أضرار الكركم على القولون، يعد الكركم من الأعشاب الطبيعية التي لها فوائد رائعة على الصحة، بالإضافة إلى استخداماته المتعددة للنواحي الجمالية، فهو يحتوي على مادة الكركمين والتي لها دور هام في علاج الكثير من الأمراض، كما أنه يعتبر مضاد للالتهابات ومسكن للألآم، ولكن على الرغم من فوائده الغير محدودة ألا أن العديد من الأبحاث الطبية أثبتت أن الإفراط في تناول الكركم ينتج عنه أضرار كثيرة على القولون، وهو ما سنتطرق للحديث عنه بالتفصيل خلال مقالنا هذا فتابعونا.

أضرار الكركم على القولون

هناك أضرار عديدة للكركم على القولون فقد يكون من الأعشاب الذهبية التي لها فوائد كثيرة على الصحة العامة ولكن عند الإفراط به تظهر المشاكل الصحية خاصة على الجهاز الهضمي، حيث تتمثل أضرار الكركم على القولون في:

  • يتسبب تناول الكركم بكثرة في التعرض لعدوى المعدة وإصابة الشخص بالعديد من الألآم والتقلصات.
  • يؤدي تناول الكركم لفترات طويلة وبكميات كبيرة إلى الإحساس الدائم بالغثيان والقيء.
  • يعمل الكركم أحياناً على حدوث اضطرابات في حركة الأمعاء والإصابة بسوء الهضم مما يؤدي إلى التعرض للإمساك الشديد.
  • في حال كان الشخص لديه مشاكل بالمعدة أو القولون فيزيد الكركم من حدة الالتهابات ويتسبب في تهيج القولون عند الإفراط في تناوله.
  • من أضرار الكركم على القولون أنه يزيد كمية الأحماض التي تفرز في المعدة مما يؤدي إلى حدوث خلل عام في الجسم.
  • قد يؤدي الكركم في بعض الحالات إلى حدوث نزيف للمريض لأنه يرفع حجم تدفق الدم بالجسم.
  • يصيب الكركم بعض أعضاء الجسم بمشاكل واضطرابات والتي من أهمها المرارة، فقد يتعرض المريض لنوبات شديدة من الألآم والتشنجات.
  • الاستمرار على استخدام الكركم لفترات طويلة مع تناوله بشكل يومي قد يتسبب في الإصابة بمرض سرطان القولون.

تجربتي مع الكركم للقولون

يرغب الكثير من الناس في التعرف على تجارب الأخرين للاستفادة مما توصلوا إليه من نتائج قد تكون مفيدة وحينها ستصبح التجربة ناجحة وتستحق التنفيذ، أو أنها ضارة ولها بعض الأعراض الجانبية وبالتالي ستكون رسالة تنبيه لكل من يحاول القيام بها حتى يتراجع عنها.

فتروي إحدى السيدات تجربتها مع تناول الكركم في الصباح على معدة فارغة، وتوضح أنها سمعت كثيراً عن فوائده المذهلة على الصحة وقدرته على حرق دهون الجسم والتخلص من الكوليسترول الضار.

ولكنها لم تقرأ بالقدر الكافي عن أضرار الكركم على القولون، وهو ما جعلها تتعرض للكثير من المشاكل الصحية بعد أن التزمت بتناوله بشكل يومي على الريق وتناول كوب أخر قبل النوم وذلك حتى تزيد من قدر الاستفادة منه.

وهذا الأمر كان له نتائج عكسية فبدأت في الشعور الدائم بالغثيان مع الإصابة باضطرابات شديدة في الجهاز الهضمي وأصيبت بالتهابات في المعدة وأصبحت تعاني من التقلصات الحادة والإمساك المزمن.

فذهبت للطبيب على الفور وأوضح لها أضرار الكركم على القولون والتي قد تتسبب في خطورة على صحتها بوجه عام، ونصحها بالاعتدال في تناوله لأن بالرغم من فوائده العديدة ألا أنه يعد من الأعشاب التي تتسبب في إصابة المعدة بالالتهابات والمعاناة من ارتجاع المريء لسنوات عديدة.

أضرار الكركم على القولون

شاهد أيضًا: تجربتي في علاج القولون بالفضة فوائد واضرار

أضرار شرب الكركم على الريق

يتجه الكثير من الناس لتناول الكركم على الريق لتحقيق الاستفادة القصوى منه سواء بغرض العلاج أو الوقاية من الأمراض، ولكنهم تجاهلوا أضرار الكركم على القولون والجهاز الهضمي بوجه عام، وهو ما سنلقي عليه الضوء فيما يلي:

  • يزيد من الإحساس بالغثيان.
  • يتسبب في حدوث عسر الهضم ومن ثم الإصابة بالإمساك أو الإسهال.
  • يحذر الأطباء من شرب الكركم على الريق خاصة للحوامل لأنه قد يؤدي إلى حدوث انقباضات للرحم ويتسبب في تعرضها لولادة مبكرة.
  • من أضرار الكركم على القولون عندما يتم تناوله على الريق هو الشعور بألآم وتقلصات متكررة نتيجة للإصابة بالتهابات القولون أو قرحة المعدة.
  • يؤدي تناول الكركم على الريق إلى التعرض للجفاف لأنه يعمل على فقدان الجسم للمعادن والعناصر الهامة.
  • تظهر أضرار القولون بشدة لمن يعانون من الأنيميا لأنه يحد من امتصاص الحديد بالجسم مما يزيد من حدة المشكلة.
  • يتسبب الإفراط في تناول الكركم على الريق في تقليل مستوى هرمون التستوستيرون.
  • الإفراط في تناول الكركم صباحاً يزيد من خطورة تكون حصوات على الكلى.
  • يقلل تناول الكركم بكثرة من الخصوبة لدى الرجال وقد يصيبهم بالعقم كنتيجة لضعف حركة الحيوانات المنوية.

أضرار الكركم على القولون

أضرار الكركم على الكبد

ظهرت مؤخراً العديد من الدراسات الطبية التي أثبتت خطورة استهلاك الكركم وغيره من التوابل بكميات كبيرة على الصحة العامة للجسم وبالأخص الكبد، حيث يحتوي الكركم على كمية كبيرة من الأوكسالات التي ينتج عنها تكوين حصوات بالكلى وتليف الكبد مع مرور الوقت.

كما أكد بعض الباحثون داخل جامعة أريزونا أن هناك حالات أصيبت بمرض التهاب الكبد المناعي كنتيجة لتناول الكركم بكميات كبيرة، فعلى الرغم من المزايا الصحية له واستخدامه لعلاج الالتهابات والحد من الأكسدة بسبب احتوائه على مادة الكركمين، ألا أن أضرار الكركم على القولون والكبد خطيرة.

يعمل الكركم على رفع أنزيمات الكبد بشكل ملحوظ مما يصيبه بمشاكل صحية عديدة قد تؤدي إلى التليف، فقد حذر الأطباء من تناول مكملات الكركم دون إشراف الطبيب، حيث أن الجرعة الموصي بها يومياً يجب ألا تتجاوز 2000 مجم.

كيفية تناول الكركم لعلاج القولون

يوفر لنا العديد من الخبراء الطرق المثلى لتناول الكركم حتى نحصل على فوائده ونتجنب أضرار الكركم على القولون، وهم عادة يفضلون تناوله في صورته الطبيعية، وفيما يلي أفضل طرق لتناول الكركم لعلاج القولون:

إضافة الكركم لبعض الأغذية والمشروبات:

  • يجب أولاً الحصول على الكركم من مصدر موثوق به للتأكد من عدم إضافة مواد غير صحية له.
  • يمكن إضافة ملعقة من مسحوق الكركم على كلاً من: الزبادي، الشوربة، الأرز، أنواع الصلصات المختلفة.
  • كما يمكنك إعداد مشروب من الكركم من خلال إضافته إلى الشاي الساخن.
  • يمكن تحضير مشروب الكركم من خلال إضافة الزنجبيل والليمون والعسل إليه حتى نزيد من قيمته الغذائية.

المكملات الغذائية:

  • في حال لم نتمكن من الحصول على الكركم في هيئته الطبيعية يمكن تناوله في صورة مكملات غذائية.
  • تتوافر تلك الكبسولات في جميع الصيدليات ومواقع الإنترنت المختلفة، حيث تستخدم كبسولات الكركمين في علاج الكثير من المشاكل الصحية والحد من الألآم المصاحبة لها.
  • لابد من اتباع الجرعات المحددة على العبوة لتجنب الأعراض الجانبية الناتجة عن الإفراط في الاستخدام.
  • ينصح بالابتعاد عن تناول حبوب الكركمين مع الوجبات الأساسية ولكن يفضل تناولها مع العسل الطبيعي أو شرائح الأناناس حتى يستفيد منها الجسم بشكل أفضل.

شاهد أيضًا: تجربتي مع احتقان البروستاتا

وفي ختام المقال نتمنى أن يكون تم توضيح كافة أضرار الكركم على القولون والصحة العامة للجسم في حال الإفراط به أو عند تناوله على الريق، مع ذكر الطريقة الأفضل لاستخدامه حتى نحصل على فوائده في علاج الأمراض وتسكين الآلام والابتعاد عن أضرار وما يسببه من مشاكل صحية.

الأسئلة الشائعة

هل الكركم يضر المعدة والقولون؟

يعمل الكركم على التقليل من أمراض المعدة والقولون العصبي، وذلك بمجرد الإنتظام في تناول مشروب الكركم صبيحة كل يوم.

هل الكركمين يؤثر على الكلى؟

يحتوي الكرم على معدلات أسكدة عالية مما يزيد من إحتمال إصابة الكلى ببعض الحصوات على المدى البعيد، وذلك من الأثار السلبية للكركم على جسم الإنسان.