ابيات شعر عن الخذلان المتنبي عبرت بصورة كبيرة عن الحالة التي يمر بها الشخص الذي سبق وتعرض إلى الخذلان على يد أقرب الأشخاص إليه، فاستطاع المتنبي بأسلوبه البليغ وبطريقته المميزة أن يقدم أبيات شعر عديدة بالقصائد التي كتبها، ولذلك فيمكن القول أن الكثيرون لديهم رغبة نحو الاطلاع على تلك الأبيات، ومن خلال مجلة حلم العرب نكشف عن أفضل أبيات الشعر للمتنبي.

ابيات شعر عن الخذلان المتنبي

إن قراءة ابيات شعر عن الخذلان المتنبي من الأمور التي يحتاج لها الشخص الذي تعرض إلى الخذلان من جانب أي شخص آخر كان مقرب إليه، فالخذلان في حد ذاته من أسوأ المواقف التي قد تحدث للإنسان على مدار حياته، حيث أنه يكون قد وثق بأحدهم بشكلٍ كبير، لكن بمواقف معينة اتضح أنه كان على خطأ وذلك لأنهم خذلوه، والحقيقة أن المتنبي كان قد قدم قصائد عديدة عن الخذلان، فنستكشفها معًا بالسطور التالية:-

قصيدة كفى بك داء

واحدة من أهم قصائد الشاعر الكبير المتنبي، فإن كنت ترغب بقراءة ابيات شعر عن الخذلان المتنبي فتأكد أنه يمكنك قراءة هذه القصيدة لكونها من أفضل القصائد التي قدمها والتي تطرق من خلالها للحديث عن خذلان الأشخاص والشعور الناجم عن ذلك الأمر، فيقول المتنبي كفى بك داء أن ترى الموت شافيًا وحسب المنايا أن يكن أمانيا، ويستكمل المتنبي هذا البيت بقول تمنيتها لما تمنيت أن ترى، صديقًا فأعيا أو عدوا مُداجيا.

قصيدة عوازل ذات الخال

إن ابيات شعر عن الخذلان المتنبي من الأبيات المتميزة للغاية، وبالرغم من أن الكثير من الشعراء تطرقوا لكتابة الأبيات عن الخذلان، إلا أن بلاغة المتنبي في التعبير عن تلك المشاعر كانت كبيرة بشكلٍ أدى إلى زيادة البحث عن هذه الأبيات، ويمكنك قراءة تلك القصيدة التي قدمها وقال عوازل ذات الخال في حواسد، ويقول إن ضجيع الخود مني لماجد، ويستكمل إنه يريد ثوبها وهو قادر، وسيعصى الهوى في طيفها وهو راقد.

قصيدة لقد حازني وجد بمن حازه

إن كنت تبحث حول ابيات شعر عن الخذلان المتنبي فهنا يمكنك قراءة هذه القصيدة التي كتبها وأبدع بها بشكلٍ كبير وجاءت حول تلك المشاعر، حيث يقول المتنبي في أبيات هذه القصيدة لقد حازني وجد بمن حازه بعد، فيا ليتني بعد ويا ليته وجد.

ابيات شعر عن الخذلان المتنبي

شاهد أيضًا: ابيات شعر قويه عن عزة النفس

أبيات شعر للمتنبي عن الصبر

يمكن القول في هذا الصدد أن ابيات شعر عن الخذلان المتبني كانت من أروع الأبيات التي قدمها هذا الشاعر الكبير، لكن الحقيقة أنه قدم مئات القصائد ومن ضمن ما قدمه لنا، أبيات الشعر التي جاءت للتعبير عن صبر الإنسان وقدرته على تحمل الصعاب في حياته وأيضًا تحمل الآخرين وتغير الأحوال، ونقدم لك أبيات قد قدمها في النحو التالي:-

  • يقول المتنبي أجد الجفاء على سواء مروءة، وإن الصبر في نواك جميلًا.
  • يستكمل هذا البيت بقول وأرى تدللك الكثير محببًا وأرى قليل تدلل مملولًا.
  • لدى المتنبي الكثير من الأبيات التي كتبها عن الشعر ومن ضمنهم بيت آخر لقصيدة أخرى يقول من خلاله باد هواك صبرت أم لم تصبرا.
  • ثم يقول وبكاك إن لم يجر دمعك أو جرى.
  • من ضمن أبيات شعر المتنبي أيضًا هو البيت الذي يقول به إن الصبر أفضل شيء تستعين به.
ابيات شعر عن الخذلان المتنبي

أبيات شعر للمتنبي عن الصبر

شعر عن الخذلان قصير

مما لا يدع مجالًا للشك أن ابيات شعر عن الخذلان المتنبي لاقت إعجاب كل من يبحث عن هذا النوع من الشعر، لكن الحقيقة أن هناك من لديهم رغبة نحو قراءة أبيات الشعر التي تعبر عن الخذلان التي تكون قصيرة بعض الشيء، وهذا الغرض يمكنك أن تحققه الآن، نظرًا لأننا نوفر لك تلك الأشعار بالنحو التالي:-

  1. من ضمن أبيات الشعر التي وردت عن الخذلان هو البيت الذي يقول: إنني لدي صديق مزيف يمكن وصفه كالظل، فإنه يمشي ورائي حينما أكون بالشمس، لكنني لم أراه ويختفي حينما أكون في الظلام.
  2. يقال أيضًا إن المشاعر التي شعرت بها حينما شعرت بالخيبة أودعتها بقلبه حينما ابتعد.
  3. شعور الخذلان مؤرم وموج وحينما يشبعنا أقصى الوجع.
  4. من المؤسف أن أكبر خذلان ستشعر به سيكون من أقرب المقربين إليك.
  5. يقال أيضًا لم يخذلني أحد بل أنا من خذلت نفسي حينما راهت على وفائهم.

ابيات شعر عن خذلان الحبيب

أما إن كنت تبحث عن ابيات شعر حول خذلان الحبيب، فهنا نؤكد أن ابيات شعر عن الخذلان المتنبي التي كشفنا عنها بالأعلى مناسبة تمامًا لهذا الأمر، حيث أنها تعبر عن كم المشاعر المؤلمة التي يشعر بها الإنسان في ذلك الموقف العصيب، بالإضافة إلى أن الأبيات التي جاءت بالفقرة السابقة مناسبة لذلك تمامًا.

ابيات شعر عن الخذلان المتنبي

شاهد أيضًا: ابيات شعر عن العود والطيب

إلى هنا ومع ختام هذا المقال قدمنا ابيات شعر عن الخذلان المتنبي وكشفنا عن القصائد التي جاءت بها تلك الأبيات، كما كشفنا عن بعض الأبيات القصيرة وأيضًا أبيات عن خذلان الحبيب.