يصعب تحديد اجمل ما قيل في تعدد الزوجات على الإطلاق، وهذا بسبب كثيرة الأقاويل التي تم تداولها وقيلت عن حدوث حالة التعدد في الزواج، لا سيما وأن الكثير من الرجال يرغبون بالحصول على هذا الحق والتزوج بأكثر من زوجة في نفس الوقت، ويميلون دائمًا لقراءة تلك الأقاويل، ولذلك فبواسطة هذا المقال نقدم أجمل الأقاويل والعبارات التي قيلت حول هذا الأمر.

اجمل ما قيل في تعدد الزوجات

كما أجزمنا من قبل أنه بالفعل يصعب تحديد اجمل ما قيل في تعدد الزوجات وهذا الأمر لأسباب عديدة من أبرزها كثرة الأقاويل والأشعار، وأيضًا بسبب التنوع الكبير، فكل مقولة تعبر عن معنى آخر يختلف عن المعنى التي تعبر عنه مقوله أخرى، وهذا ما جعل تلك الأقاويل تصل إلى جانب إبداعي كبير للغاية، ونكشف لك عن أجمل ما قيل في النحو التالي:-

بن خلدون وتعدد الزوجات

في الحقيقة إن اجمل ما قيل في تعدد الزوجات كان من نصيب بن خلدون الذي ألقى بالعديد من العبارات والأقاويل المختلفة حول هذا الأمر والتي في الحقيقة أنها ظلت باقية حتى وقتنا الراهن بسبب إبداعها الكبير والمعنى التي تعبر عنه، حيث أن بن خلدون كان يقول عندما تبصرت إلى الأمم الهالكة وجدت أن جميعهم قد اعتادوا على أن يتزوجوا بزوجة واحدة، وهنا يقصد أن سبب هلاك الأمم هو الزواج من امرأة واحدة فقط وعدم التعدد.

بن حيان التوحيدي

يمكن أيضًا التأكيد أن من ضمن الأقاويل التي تم تصنيفها وضمها بقائمة اجمل ما قيل في تعدد الزوجات كانت من نصيب بن حيان التوحيدي الذي كان يتحدث يوميًا ما ويقول أنني أدركت قومًا لا يرضون بأن يجلس بينهم من كانت له زوجة واحدة، فإنهم يحسبونه من صغار الناس.

الإمام الحصري وتعدد الزوجات

من الجدير بالذكر أنه يمكن التأكيد أن اجمل ما قيل في تعدد الزوجات كان من قبل الإمام الحصري الذي تحدث عن هذا الأمر أيضًا، والمميز أنه تحدث من منظور ديني وأوضح المعنى بسلاسة كبيرة، حيث كان يقول حينما ذكر الله عز وجل الزواج فقد ذكر المثنى والثلاث والرباع، ولم يبدأ بالواحدة ثم المثنى، وترك الواحدة في النهاية.

العابد بن ميسار

فيما بعد تأتي أقاويل العابد بن ميسار والتي صنفت أنها اجمل ما قيل في تعدد الزوجات وهذا بحسب آراء من قاموا بقراءتها، حيث أن العابد كان يقول إن الرجل لن تستقيم عبادته إن كانت لديه خليلة واحدة، وما يقصده هنا أنه الرجل لن يستقيم إذا تزوج من واحدة فقط.

القاضي أبو مسعود

فيما بعد تحدث القاضي أبو مسعود أيضًا حول هذا الأمر وكشف عن ضرورة التعدد وقد ألقى بعبارة ظلت باقية حتى وقتنا الراهن، وذلك عندما قال من كان لديه زوجة واحدة فقط فإنه غير صالح للفصل بين الناس وللقضاء بينهم.

اجمل ما قيل في تعدد الزوجات

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل في التماس العذر

أقوال مضحكة عن تعدد الزوجات

بعد أن تعرفنا على اجمل ما قيل في تعدد الزوجات، فكما لاحظنا أن هذه الأقاويل المذكورة تعبر عن معاني عديدة للغاية، ولكن توجد أقاويل أخرى يكون لها صدد كبير للغاية، ولكن ذلك لأنها مضحكة وليست جادة، ولمحبي هذا النوع من الأقاويل والعبارات، فإننا نوفر ذلك فيما يلي:-

  • من ضمن الأقاويل المضحكة عن تعدد الزواج، أنه قيل الزواج للمرة الأولى يكون واجب لكن عندما يحدث مرتين فيكون حماقة، وإذا تكرر ووصل إلى الثالثة فإنها النهاية.
  • يقال أيضًا الزواج في المرة الأولى يكون مثل العسل، لكن في المرة الثانية يكون كسل، وبالمرة الأخيرة يكون بصل.
  • من ضمن الأقاويل المضحكة أن الرجل المتزوج بثلاثة حينما يظن أن زواجه لم يكن ناجحًا فإنه يبحث عن الزوجة الرابعة.
  • كما أن هناك أقاويل مضحكة ومن أبرزها المقولة التي تقول تعددت الزوجات والقلب واحد.

فوائد تعدد الزوجات

هناك من يحتاجون إلى معرفة جميع الفوائد العائدة على الرجل من تعدد الزوجات وقيامه بالتزوج لأكثر من مرة، وهنا نُجزم أن لهذا الأمر فوائد عظيمة للغاية تعود على الرجل بعد أن يتمكن من القيام بذلك، ونكشف لك عن جميع الفوائد المؤكدة في النقاط التالية:-

  1. الفائدة الأولى عزيزي القارئ تكون دينية، حيث يحصل الرجل على ثواب عظيم، وذلك لأنه إذا تزوج سيكثر نسل المسلمين في الأرض.
  2. إذا استطاع أن يعدل بين جميع زوجاته وأن يتعامل معهم بنفس الشكل ويمنحهن جميع حقوقهن، فإنه سيحصل على ثواب كبير.
  3. بحسب منظمة الصحة العالمية فإن الرجل الذي يتزوج لأكثر من مرة يكون بحالة نفسية جيدة.
  4. من ضمن الفوائد التي تعود على الرجل من تعدد الزواج أنه يحافظ على أخلاقه بشكلٍ كبير.
  5. حيث أنه لن يرتكب أي معصية أو خطأ على الإطلاق وسيكون أكثر حكمة عن ذي غيره.
  6. من ضمن الفوائد أنها سيتعلم أن يتعامل مع أكثر من زوجة وهذا ما يحتم عليه أن يكون عادل بينهما، مما يترتب عليه اكتساب الحكمة.

اجمل ما قيل في تعدد الزوجات

شاهد أيضًا: حكم جرح الزوج لزوجته بالكلام

ما رأيك في تعدد الزوجات

عن من يبحثون حول الآراء عن تعدد الزوجات، فإن الرأي الديني لا يمنع ذلك، بشرط أن يعدل الرجل بين جميع زوجاته وأن يمنحهن كافة حقوقهن وأن لا يفضل واحدة عن الأخرى، فإن استطاع أن يعدل بينهما فيحق له الزواج.

ختامًا عرضنا اجمل ما قيل في تعدد الزوجات وكشفنا حول فوائد ذلك وأيضًا الأقوال المضحكة والآراء.