اخذت حبوب سايتوتك وما نزل الجنين ما الذي يجب فعله؟ وكم نسبة نجاح الإجهاض بعد تناولها؟ حيث تُعد حبوب سايتوتك عبارة عن دواء يتم استخدامه في كثير من الأحيان من أجل تحريض المخاض لاحتوائه على المادة الفعالة ميزوبروستول المسؤولة عن تقليل حمض المعدة، ويجب العلم بأن الطبيب يقوم بوصفه من أجل إتمام عملية الإجهاض في المستشفى حتى تكون المرأة تحت إشرافه بالكامل، كذلك يستخدم في بعض الأحيان من أجل النزيف.

اخذت حبوب سايتوتك وما نزل الجنين

بدأت معاناتي مع حبوب سايتوتك في حملي الأول، حيث قد عرفت أنها حبوب تتضمن مادة فعالة تعمل على تقليل حمض المعدة، بالإضافة إلى أنها تعمل على إجهاض الحمل، ولهذا السبب قام الطبيب بوصفها لي، قمت بتناولها داخل المستشفى وفقًا للخطوات التي أمر بها الطبيب.

في البداية قمت بالامتناع عن تناول الطعام والشراب لمدة 8 ساعات، بعد ذلك قمت بوضع قرصين من الحبوب تحت لساني وقرصين آخرين داخل المهبل، بعد ذلك طلب مني الطبيب الاستلقاء على ظهري حتى يبدأ مفعول الحبوب في العمل، بعد مرور حوالي 4 ساعات بدأت أشعر بتقلصات وانقباضات في منطقة أسفل البطن.

كان الألم غير محتمل بالإضافة إلى الانقباضات التي كانت تختفي ثم تعود مرة أخرى كل 5 دقائق، بجانب ألم الظهر الذي كان شديد للغاية، كنت أشعر بأن ظهري ينقسم إلى نصفين، بعد مرور حوالي ساعتين أخرتين طلب مني الطبي تناول جرعة أخرى لحين خروج نزيف الإجهاض.

كررت الجرعة حوالي 3 مرات لحين بدء النزيف في الخروج من المهبل، منذ هذه اللحظة طلب مني الطبيب التوقف عن تناول الحبوب حتى يتم الأمر بسلام ويتوقف النزيف نهائياً، وظل النزيف في الخروج لمدة حوالي 4 أيام.

بالطبع كانت أعراض الإجهاض مصاحبة له من آلام في الجسم بالكامل، بعد ذلك ذهبت إلى الطبيب مرة أخرى للتأكد من عدم وجود الجنين.

شاهد أيضًا: حبوب سايتوتك الاصليه كيف اعرفها

كم حبة طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الأول

بعدما تعرفنا إلى سبب اخذت حبوب سايتوتك وما نزل الجنين من الضروري العلم بأن هناك طريقة معينة يجب استخدام حبوب سايتوتك بها من أجل الإجهاض خلال الشهر الأول، وتتمثل خطوات الطريقة فيما يلي:

  • يجب تناول الدواء بمعدل قرصين على الريق، مع الصيام لمدة أكثر من 8 ساعات.
  • يتم وضع الأقراص تحت اللسان ثم وضع حبتين آخرين في المهبل.
  • الاستلقاء على الظهر وتكرار الجرعة كل ساعتين لحين بدء النزيف.
  • بمجرد بدء النزيف يكون المفعول الخاص بالدواء قد تم ويجب التوقف عنه.

اخذت حبوب سايتوتك وما نزل الجنين

هل حبوب سايتوتك تموت الجنين

كما أسلفنا مسبقًا أن حبوب سايتوتك تحتوي على مركب الميزوبروستول الذي يُعد المركب المسؤول عن الانقباضات المتنوعة التي تحدث في الرحم والتي تؤدي إلى الإجهاض، ولهذا تكون حبوب سايتوتك قادرة على جعل الجنين يموت.

كما تلجأ إليها بعض السيدات لتناولها عن عمد من أجل الإجهاض، خاصةً في حالة التأكد من كون الجنين مشوه، ولكن من الضروري أخذها وفقًا للخطوات الصحيحة والجرعة التي يحددها الطبيب المختص، لتجنب حدوث أي مضاعفات غير مرغوبة أو التعرض لأي مشكلات صحية فيما بعد خاصة مع النزيف.

نسبة نجاح الإجهاض بحبوب سايتوتك

بالحديث عن اخذت حبوب سايتوتك وما نزل الجنين ومن الأمور التي يمكن أن تشعر أي امرأة بالقلق عند البدء في استخدام الحبوب هي نسبة نجاح الإجهاض بها، وهناك مجموعة من العوامل التي تتوقف على نجاحها، والتي تنحصر في النقاط التالية:

  • تكون نسبة نجاح عملية الإجهاض والتخلص من الجنين خارج الرحم كبيرة عند استخدام حبوب سايتوتك في الشهر الأول.
  • يتسبب تناول حبوب سايتوتك خلال الأسبوع الخامس إلى وصول نسبة الإجهاض حتى 100%.
  • يجب استخدام الحبوب بحذر أثناء الشهر الثالث أو الرابع لأنها قد تؤدي إلى حدوث إجهاض غير كامل.

شاهد أيضًا: انواع حبوب الاجهاض في الصيدليات

متى يبدأ نزول الدم بعد استخدام سايتوتك

من المتعارف عليه أن حبوب سايتوتك السبب الرئيسي لتناولها هو الإجهاض وبالتالي سينتج عن الأمر نزيف، والذي يحدث في الغالب خلال فترة تتراوح من يوم وحتى 4 أيام، وفي بعض الحالات قد يتأخر فيها حدوث النزيف لمدة أكثر من ذلك.

يجب الانتباه إلى ضرورة الابتعاد عن تناول حبوب سايتوتك بعد انتهاء الأسبوع 12 من الحمل، بالإضافة إلى الذهاب للطبيب من أجل التخلص من الجنين في حالة كان ميت عبر الذهاب إلى الطبيب وإجراء عملية لتنظيف الرحم وإزالة الجنين بالكامل.

اخذت حبوب سايتوتك وما نزل الجنين

هل حبوب سايتوتك خطيرة؟

تعتبر أقراص سايتوتك آمنة للاستخدام تحت إشراف طبيب متخصص وللغرض المخصص من أجله هذا الدواء وهو الإجهاض، ولكن تُعد خطيرة وغير آمنة تمامًا في حالة استخدامها خلال الحمل بدون الحاجة إلى الإجهاض، وذلك لأنها ترتبط بعدد كبير من الآثار الجانبية غير المرغوبة والتي قد تؤثر على الأم والجنين أيضًا.

متى الأكل بعد حبوب سايتوتك

ذكرنا مسبقًا أنه من الضروري قبل الشروع في تناول حبوب سايتوتك للإجهاض الصيام لمدة 8 ساعات من أجل الحصول على أفضل نتيجة، ولكن من الضروري العلم أيضًا بأن هناك مدة معينة يجب انتظارها قبل البدء في تناول الطعام مرة أخرى.

حيث يجب على المرأة الانتظار لمدة ساعة تقريبًا بعد ذوبان حبوب سايتوتك الموجودة أسفل اللسان بالكامل للتمكن من تناول الطعام، خاصةً أن هناك بعض الأطعمة التي قد تؤثر على مفعول الحبوب بشكل سلبي أو غير مرغوب لذا يجب الانتباه.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام حبوب سايتوتك

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها في حالة اخذت حبوب سايتوتك وما نزل الجنين خاصةً إذا لم يكن الجنين ميت بالفعل، لأن في هذه الحالة ستكون الأم بحاجة لزيارة الطبيب من أجل الإجهاض، بالإضافة إلى ضرورة الانتباه إلى الأعراض الجانبية التي يمكن أن تؤدي لها.