ما الذي يجب فعله اذا طاحت لصقة منع الحمل وأين يمكن وضعها في الجسم؟ حيث توجد أنواع عديدة من وسائل منع الحمل التي يمكن الاستعانة بها، وكل امرأة تتمكن من اختيار الوسيلة الأنسب بالنسبة إليها من حيث كونها أمانها وفاعليتها، خاصةً مع ظهور الطرق الحديثة بشكل مستمر، وفي الآونة الأخيرة ظهرت لصقات منع الحمل التي تشبه لصقات الجروح، والتي تعمل على إيقاف حدوث عملية التبويض بإصدار هرمون الاستروجين، ومن خلال مقالنا اليوم سنعرف المزيد عن لصقات منع الحمل.

اذا طاحت لصقة منع الحمل وش اسوي

هناك أنواع عديدة ومتنوعة من لصقات الحمل يمكن استخدامها من قِبَل النساء بكل سهولة، ولكن من المشكلات التي قد تواجههم احتمالية سقوط اللاصقة أو خروجها عن المكان الذي تم وضعها به، وفي حالة تعرضتِ لهذه المشكلة ولم يمر 24 ساعة على وضعها فاعملي على إعادة لصقها.

أما اذا طاحت لصقة منع الحمل ومرَّ على ذلك أكثر من 24 ساعة يجب وضع لاصقة جديدة، وحينها يجب العلم بأنكِ لن تتمتعي بحماية لمدة أسبوع، لذا من الضروري استخدام موانع أخرى مثل الواقي الذكري أو أي طريقة أخرى لضمان عدم حدوث الحمل خلال هذه الفترة.

اذا طاحت لصقة منع الحمل وش اسوي

تحرك لصقة منع الحمل

هل ترغبين في استخدام لصقات منع الحمل ولكن تخشين من احتمالية تحركها وضياع مفعولها، لا داعي للقلق لأنها لا تتحرك من على الجسم لكونها لزجة بصورة كبيرة، بالإضافة إلى أنها لا تسقط عند الاستحمام أو ممارسة أي رياضة مثل السباحة أو غيرها من الرياضات التي يحتك الجسم بها بعامل خارجي.

فتحركها أمر طبيعي للغاية ولكن يُفضَّل أن تضع المرأة اللصقة في مكان يكون ثابت ولا تتحرك به، ولكن اذا طاحت لصقة منع الحمل فيُنصَح بوضعها في مكان آخر يكون أكثر ثبات لضمان الحصول على الفوائد المرجوة منها خلال الفترة التي تلي الدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: حملت وانا استخدم لصقات منع الحمل

وضع لصقة منع الحمل في الفخذ

يجب العلم أن لصقات منع الحمل من الوسائل الجديدة التي تعمل على إفراز هرمون الأستروجين في الجسم، وهي رقعة لاصقة مُصنَّعة من النيكوتين تحتوي على مجموعة من الهرمونات تمتلك نفس التأثير الخاص بحبوب منع الحمل، ولاستخدامها على منطقة الفخذ اتبعي الخطوات الآتية:

  • يجب أولاً أن تكون المنطقة نظيفة بالكامل وخالية من الشعر.
  • ضعي اللصقة في اليوم الأول عقب انتهاء الدورة الشهرية.
  • ثبّتي اللصقة على الفخذ جيدًا ولكن اذا طاحت لصقة منع الحمل خلال 24 ساعة قومي بلصقها مرة أخرى قبل انتهاء هذه المدة.

حملت وانا استخدم لصقات منع الحمل

تُعرف لاصقات منع الحمل بكونها من الطرق الفريدة التي تساعد على تأخير حدوث الحمل، وفي حالة استخدامها بشكل صحيح فإنه من الأشياء الضرورية التي يجب معرفتها أنها لا تؤخر الحمل لكونها تعمل على إعطاء المرأة الهرمونات التي تحتاجها في الدم بصورة ثابتة ويومية مما يجعل حدوث الحمل أمر صعب.

لكن يجب العلم بالنسبة لمن جربت اللصقة وحدث لديها حمل، فهذا يعني أنها استخدمتها بشكل خاطئ أو نتج هذا عن إهمال في استخدامها بصورة صحيحة أو التوقف عن استخدامها بشكل منتظم وعدم تغييرها في الموعد المحدد الذي أخبرها الطبيب به، كما أن التوقف عن الاستخدام أو الاستخدام بشكل صحيح يؤدي إلى عودة الرحم لطبيعته التي كان عليها ويتمكن من استقبال الحيوانات المنوية.

نسيت اغير لصقة منع الحمل

تسأل الكثير من السيدات في حالة نسيان تغيير اللصقة بقية الشهر أو اذا طاحت لصقة منع الحمل ولم استخدم لاصقة أخرى فماذا أفعل، وهذا ما سنعرفه من خلال الآتي:

  • في حالة مرور فترة لا تزيد عن 48 ساعة: لا يُعد هذا تفويتًا ويمكنكِ استبدالها بمجرد التذكر وستستمر معكِ الحماية.
  • في حالة مرور مدة أكثر من 48 ساعة: هنا يجب الشروع في بدء دورة لصق جديدة لمدة 3 أسابيع ثم الحصول على أسبوع استراحة، وللاطمئنان ينصح بوضع وسيلة منع حمل إضافية لمدة تستمر حتى 7 أيام.

لصقات منع الحمل ولخبطة الدورة

من الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عن استخدام لصقات منع الحمل احتمالية حدوث خلل في الدورة الشهرية، مما ينتج عنه تأخر نزول الدورة الشهرية لمدة دورة كاملة، وفي مثل هذه الحالات لا يجب الشعور بالقلق نهائياً، فمن المُستبعَد حدوث الحمل، لكن إذا لم تنزل الدورة لمدة دورتين متتاليتين يجب استشارة الطبيب على الفور.

ينتج هذا الخلل عند استخدام لصقات منع الحمل بسبب احتواء اللصقات على هرموني الأستروجين والبروجسترون، فمن المُتعارَف عليه أن هذه الهرمونات تتسبب في منع إطلاق البويضات من المبايض لدى المرأة، ويجب العلم أيضًا أن الدورة الشهرية ستعود إلى طبيعتها بعد التوقف عن استخدام لصقات منع الحمل بمدة حوالي 6 أشهر، ستعود منتظمة وثابتة كالسابق.

شاهد أيضًا: متى تنزل الدورة بعد لصقة منع الحمل

هناك مجموعة من الإرشادات التي ينصح بها الأطباء والتي يجب اتباعها على الفور اذا طاحت لصقة منع الحمل لضمان عدم حدوث أي خلل، خاصةً أن لصقة منع الحمل مثل أي طريقة أخرى تحتاج إلى التعامل معها بعناية فائقة والالتزام باستخدامها في المواعيد المحددة لها.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن تغيير مكان لصقة منع الحمل؟

يمكنكِ استخدام لاصقة منع الحمل بأي مكان على الجسم بشرط أن يكون المكان جاف ونظيف ولا يوجد به شعر، حيث يمكن لصقها على البطن أو الظهر من الأعلى أو الأرداف أو الذراع أو الكتف، أما في حالة اذا طاحت لصقة منع الحمل يمكن تغيير مكان لصقها حتى لا تتسبب في اصابة الجلد بالتهيج.

متى يبدأ مفعول لصقة منع الحمل بعد وضعها؟

ينصح الأطباء باستخدام لاصقات منع الحمل أول يوم من الدورة الشهرية، حيث يبدأ مفعول اللاصقة فور استخدامها، أما في حالة لصقها بعد ذلك فتكون المرأة أكثر عرضة لحدوث الحمل وفي هذه الحالة يتوجب عليها استخدام موانع أخرى للحمل.