استمرار الحرارة بعد المضاد للاطفال شيء يحير الكثير من الأمهات خوفًا على أطفالهم ظنًا منهم أن المضاد الحيوي يعمل على وقوف الحرارة على الفور. لذلك دعونا نوضح هذه النقطة ونتحدث بشكل مفصل حول هذا الأمر، وتوضيح هل المضاد الحيوي يخفض الحرارة، هل المضاد الحيوي يسبب حمى، أيضًا هل يتعارض المضاد مع خافض الحرارة.

استمرار الحرارة بعد المضاد للاطفال

ياترى ما هي اسباب استمرار الحرارة بعد المضاد للاطفال، سؤال يحير الكثير من الأمهات، والكثير من التساؤلات الأخرى مثل هل المضاد الحيوي يسبب حمى، هل المضاد الحيوي يخفض الحرارة، متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير عند الأطفال.

لذا سوف نوضح لكم إجابة جميع هذه الأسئلة حتى لا يختلط الأمر عليكِ أكثر من ذلك، وأولها توضيح اسباب استمرار ارتفاع الحرارة بعد تناول المضاد الحيوي وهي كالتالي:

  • الفيروسات، فإذا كان الطفل مصاب بفيروس تستمر الحرارة لوقت أطول حتى يقضي العلاج على الفيروس، ويمكنك الاستعانة بإعطاء الطفل خافض حرارة لتخفيف الأمر.
  • بعض المضادات الحيوية أثارها الجانبية ارتفاع الحرارة.
  • من أسباب عدم نزول الحرارة بعد تناول المضاد الحيوي أيضًا هو عدم إعطاء الطفل الجرعة في موعدها، وعدم الانتظام.
  • إذا كان الطفل مصاب بحمى التيفوئيد فلا تنخفض الحرارة بإعطاء الطفل المضاد الحيوي وقد تستمر لأسبوع أو أكثر، ومن الأفضل التوجه إلى المستشفى على الفور.

اسباب استمرار الحرارة بعد المضاد للاطفال

هل المضاد الحيوي يسبب حمى

في الفقرة السابقة أجابنا على أول سؤال وهو اسباب استمرار الحرارة بعد المضاد للاطفال، الآن نتطرق إلى السؤال الثاني وهو هل المضاد الحيوي يسبب حمى للأطفال؟.

في الحقيقة نود أولًا أن نشير إلى أن الإفراط في تناول المضادات الحيوية يدمر الجهاز المناعي لدى طفلك، لذا ننصح أولًا بعدم الإفراط في أعطاء طفلك المضادات الحيوية.

أما بخصوص هل المضاد الحيوي يسبب حمى فبعض المضادات الحيوية يكون أثارها الجانبية ارتفاع الحرارة، القيء، الإسهال، لذا نعم من الوارد أن يسبب المضاد الحيوي في الحمى وتستمر لأيام.

لكن في أغلب الحالات يتم تناول المضاد الحيوي مع خافض الحرارة وهذا يجعل الحرارة تنخفض، وفي خلال ثلاثة أيام على الأكثر سوف تلاحظين إنخفاض الحرارة وتحسن الحالة، إن لم يتحسن طفلك فعليك الرجوع إلى الطبيب.

شاهد أيضًا: بديل المضاد الحيوي للاطفال

هل المضاد الحيوي يخفض الحرارة

سؤال آخر وهو هل المضاد الحيوي يخفض الحرارة؟، في الحقيقة لقد أكدت جميع الدراسات على أن المضادات الحيوية لا يستخدم كخافض للحرارة، ولكن لعلاج عدوى فيروسية، ولا يصح استخدامه كخافض حرارة في أي وقت تشاء فهذا يضر صحة طفلك ويهدد حياته.

لكن هناك أدوية مخصصة للأطفال لخفض الحرارة مثل كونتافيفر أن، بروفين، سيتال، كتافلام شراب، لذا لا تعطي طفلك المضاد الحيوي كخافض حرارة ولكن يصفه الطبيب إذا لزم الأمر لمحاربة الفيروسات، ويصف لك أيضًا خافض حرارة بجانبة لخفض حرارة طفلك.

لذا استمرار الحرارة بعد المضاد للاطفال أمر طبيعي، ويمكن التغلب على ذلك عن طريق إعطاء الطفل خافض حرارة بجرعة مناسبة لسنه والذي يحددها الطبيب كل 8 ساعات.

متى تنزل الحرارة بعد المضاد للأطفال

سؤال آخر مهم وهو يا ترى متى تنزل الحرارة بعد المضاد للأطفال؟، في الحقيقة يستغرق الأمر من يومين إلى ثلاثة أيام من تناول اول جرعة من المضاد الحيوي.

لذا لا داعي للقلق وإذا شعرت بحرارة طفلك يمكنك إعطاء الطفل خافض حرارة كل 8 ساعات حتى تتحسن حالته.

متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير عند الأطفال

أود أن أتحدث عن نقطة في غاية الأهمية وهي متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير عند الأطفال؟.

في الحقيقة في الحالات التالية يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير عند الأطفال:

  • إذا كان الطفل عمره أقل من ثلاثة أشهر.
  • إذا كانت درجة الحرارة 38 أو أكثر لمدة يومان.
  • أيضًا إذا كانت الحرارة لا تنخفض بعد إعطاء الطفل خافض الحرارة.
  • ظهور اسهال مستمر أو قيء.
  • الجفاف المبالغ فيه.
  • إذا كان الطفل يعاني من أمراض القلب والرئه.

هل يتعارض المضاد مع خافض الحرارة

بما إننا تعرفنا على اسباب استمرار الحرارة بعد المضاد للاطفال، دعونا نتعرف أيضًا على هل يتعارض المضاد مع خافض الحرارة.

في الواقع لا يتعارض المضاد مع خافض الحرارة، ولكن يجب إعطاء المضاد الحيوي إذا كانت العدوى فيروسية، أما إذا كانت العدوى بكتيرية فمن الخطأ إعطاء الطفل المضاد الحيوي فهذا لا يفيده وسوف يضره ومن الممكن أن يسبب له زيادة الحمى واستمرارها.

كما أن الذي يحدد أن هذه العدوى فيروسية أم بكتيرية هو طبيب الأطفال، لذا لا داعي لإعطاء طفلك المضاد الحيوي دون وصف الطبيب، فعليك الرجوع إلى الطبيب على الفور.

علاج السخونة بدون مضاد حيوي

بما أننا تحدثنا عن اسباب استمرار الحرارة بعد المضاد للاطفال، و هل يتعارض المضاد مع خافض الحرارة، وقد أكدنا على أن المضاد الحيوي يفيد في حالات العدوى الفيروسية فقط، دعونا نتحدث أيضًا عن ما هو علاج السخونية بدون مضاد حيوي، وسوف نوضح الأمر كالتالي:

  1. استخدام خافض حرارة بجرعة مناسبة لسن طفلك.
  2. عمل كمادات مياه فاترة لطفلك دون وضع الثلج، بين الفخذين.
  3. وضع طفلك في الماء وبشكل خاص الجزء الأسفل ولا تعرضي رأس طفلك للماء ويكون أيضًا ماء فاتر لا تضعي الثلج.
  4. إعطاء طفلك وجبات خفيفة، والإكثار من العصائر، والحساء، ولكن المشروبات الدافئة تكون بعد نزول الحارة.

شاهد أيضًا: ارتفاع درجة الحرارة وظهور حبوب في الفم عند الاطفال

هكذا نكون أجابنا على أسئلتكم حول اسباب استمرار الحرارة بعد المضاد للاطفال، و متى تنزل الحرارة بعد المضاد للأطفال، هل المضاد الحيوي يسبب حمى، كذلك هل المضاد الحيوي يخفض الحرارة. بالإضافة إلى توضيح متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير عند الأطفال، و هل يتعارض المضاد مع خافض الحرارة، أيضًا علاج السخونة بدون مضاد حيوي للأطفال.