افضل قطرات الغازات للرضع سوف نعرضها عليكم من خلال هذا المقال، حتى يمكنك اختيار ما هو مناسب لعلاج طفلك الرضيع. تساعد قطرات الغازات في التخفيف من الأعراض المزعجة المصاحبة للغازات مثل التقلصات والمغص، لذا يتم وصف إحدى هذه القطرات للطفل لكي يشعر بالراحة. حيث تبدأ غازات الرضيع في الشهر الأول ولكن متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع.

افضل قطرات الغازات للرضع

تبحث الكثير من الأمهات دائما عن افضل قطرات الغازات للرضع حتى تخلص طفلها من أعراض المغص والتقلصات التي تصاحب الغازات دائما، حيث تستهدف هذه القطرات الغازات الكبيرة وتحطمها إلى فقاعات صغيرة يسهل مرورها على الطفل.

يعتبر المعدل الطبيعي للغازات عند الرضيع من 13 إلى 21 مرة يوميا، ولكن أكثر من ذلك تشكل مشكلة لدى الطفل وتشعره بالإزعاج، لذلك تلجأ الأمهات إلى إعطاء الأطفال مشروبات لطرد الغازات للرضع.

إلى جانب إعطاء الرضيع قطرات الغازات وتخفيف الأعراض، ويجعله يشعر بالراحة والاسترخاء، كما أن إعطاء قطرات المغص للأطفال آمن تماما، ويعتبر من افضل قطرات الغازات للرضع ما يلي:

  1. قطرة سيميثيكون: تعتبر قطرة سيميثيكون أو أي قطرة بها نفس المادة الفعالة آمنة جدا على الأطفال، ويتم إعطائها للطفل عند الحاجة من خلال الفم، ولكن يجب الالتزام بالجرعة التي يصفها الطبيب حسن عمر ووزن الطفل.
  2. قطرة دنتينوكس: تعمل قطرة دنتينوكس على تخفيف أعراض الغازات مثل المغص والتشنجات والآلام، إلى جانب احتوائها على مادة الدايميثيكون التي تساعد الطفل على التجشؤ بعد الرضاعة.
  3. قطرة ديفلات: تستخدم قطرة ديفلات في طرد الغازات والتخلص من المغص، كما أنها من افضل قطرات الغازات للرضع، حيث تسهل طرد الغازات، وتمنع تكوينها من جديد، لأنها تحتوي على السيمثيكون.
  4. قطرة بيبي غاز: يعد بيبي غاز أفضل قطرات تقضي على غازات الرضع وآلام البطن، لذا سوف نوضح فيما بعد طريقة استعمال دواء بيبي غاز للرضع.
افضل قطرات الغازات للرضع

قطرة سيميثيكون

تعتبر هذه القطرات التي ذكرناها من أفضل القطرات التي تساعد الطفل في تخفيف آلام البطن والشعور بالتقلصات، كما تساعد في خروج الغازات بشكل أسهل، وتقليل تكون الغازات فيما بعد، وتاليا سوف نوضح متى تبدأ الغازات للرضع ومتى تنتهي هذه المشكلة.

غازات الرضيع في الشهر الأول

تعد غازات الرضيع في الشهر الأول حالة شائعة جدا عند الكثير من الأطفال، ويحدث ذلك بسبب عدم اكتمال نمو أمعاء الرضيع، وتظل تكتمل حتى يتم الرضيع شهره الثالث تقريبا.

لذا تبحث الأم عن افضل قطرات الغازات للرضع حين تلاحظ عليه أعراض الغازات مثل العصبية، عدم تقبل الرضاعة، الصراخ، البكاء، الانفعال الشديد، صعوبة النوم، احمرار الوجه، ورفع قدميه تجاه الصدر.

كما يتسبب في كثرة الغازات بعض الأشياء الأخرى مثل تكون الهواء داخل قنينة الحليب الصناعي، أو عدم غلق الفم جيدا على ثدي الأم عند الرضاعة، ولكن في نفس هناك بعض الأمور التي تساعد على تخفيف أعراض الغازات مثل القطرات، تمارين المغص، والمشروبات بعد الشهر الثالث.

متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع

كما ذكرنا سابقا أن الغازات هي أمر طبيعي عند الرضيع، تبدأ معه منذ الولادة، ولكن متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع، و متى سيظل الطفل يأخذ افضل قطرات الغازات للرضع.

من الجدير بالذكر أن المغص يبدأ منذ الولادة ولكنه يتفاقم بعد مرور الشهر الأول خاصة، ويبدأ في الزوال بصورة تدريجية حتى يتم الرضيع 3 أشهر أو 4 أشهر، لكن في بعض الحالات الأخرى تستمر الغازات مع الرضيع حتى 6 أشهر.

من هنا يمكن إعطاء الطفل مشروبات لطرد الغازات للرضع إلى جانب قطرات الغازات التي يصفها الطبيب، لأن مشكلة الغازات تتسبب في عدم قدرة الرضيع على النوم أو الرضاعة، إلى جانب البكاء المستمر غير المبرر.

مشروبات لطرد الغازات للرضع

تلجأ الأمهات إلى إعطاء أطفالهم مشروبات لطرد الغازات للرضع إلى جانب افضل قطرات الغازات للرضع، ولكن غالبا ما ينصح الأطباء بعدم إعطاء الطفل الرضيع الأعشاب أو أي مشروبات قبل ثلاثة أو أربعة أشهر، ومن أفضل الأعشاب الطاردة للغازات ما يلي:

  • النعناع: النعناع من الأعشاب الطبيعية التي تعتبر آمنة تماما على الأطفال، وتساعد في طرد الغازات، ولكن يجب إعطائه للرضيع دون تحلية.
  • الشمر: يساعد الشمر في القضاء على الغازات، لأنه يعمل على تقليل أحماض المعدة، ويخفف من المغص وتقلصات البطن للكبار والصغار.
  • اليانسون: يعتبر اليانسون من أشهر المشروبات التي تساعد في التخلص من الانتفاخات، ويخفف من آلام البطن، لأنه يحتوي على المهدئات التي تساعد الطفل أيضا في الحصول على الراحة والاسترخاء، وتجعله ينعم بنوم هادئ.

افضل قطرات الغازات للرضع

طريقة استعمال دواء بيبي غاز للرضع

يعتبر دواء بيبي غاز من أشهر الأدوية الطاردة للغازات للأطفال الرضع، وينصح باستخدام بيبي غاز حسب الجرعة التي يصفها الطبيب، لأن الجرعة تعتمد على عمر ووزن الطفل، أما بالنسبة إلى طريقة استعمال دواء بيبي غاز للرضع يمكن إعطاء الطفل الدواء مباشرة في فمه.

كما يمكن وضع القطرات على القليل من الحليب، كما أن هذا الدواء آمن تماما على الأطفال لأنه مكون من أعشاب طبيعية، تساعد الطفل على التخلص من الغازات، ومساعدته على النوم بشكل أفضل.

افضل قطرات الغازات للرضع

تجربتي في التخلص من غازات الرضيع

تقول إحدى الأمهات أنه من خلال تجربتي في التخلص من غازات الرضيع أنصح بتنظيم الرضاعة، كما يجب أيضا تجربة نوع آخر من الحليب الصناعي، فقد يكون النوع الذي يتناوله الطفل غير مناسب له.

بالإضافة إلى أداء بعض التمارين التي تعمل على تخفيف أعراض المغص مثل تمرين عقارب الساعة، تمرين التجديف، تمرين الدراجة، إلى جانب نوم الرضيع على بطنه، وجميع هذه التمارين سوف تجد الكثير من الفيديوهات المتاحة لها على الإنترنت.

شاهد أيضًا: تجربتي مع البابونج للمعدة

في نهاية المطاف نكون قد تحدثنا عن افضل قطرات الغازات للرضع، وأهم المشروبات التي تساعد في التخلص من الغازات. في نفس الوقت ننصح بالرجوع إلى الطبيب لتحديد الدواء المناسب للطفل، والجرعة المناسبة لعمره. كما أن تمارين المغص للرضع تساعد بشكل كبير على التخلص من الغازات، وساعدتني كثيرا خلال تجربتي في التخلص من غازات الرضيع.