اقوال الامام علي عن الكلام الجارح تهم الجميع في الحقيقة، لا سيما وأن الكلام الجارح يعد من أصعب الأشياء التي يتعرض لها الإنسان، ودون أدنى مبالغة في ذلك الوصف فإن الإنسان قد يعيش حياة تعيسة بسبب الكلمات الجارحة التي استمع لها وأثرت على حالته النفسية ولم يستطيع تجاوزها، ولذلك عبر مجلة حلم العرب نقدم اليوم أقاويل الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن الكلمات الجارح.

اقوال الامام علي عن الكلام الجارح

مما لا شك فيه أن اقوال الامام علي عن الكلام الجارح كانت حكيمة للغاية وبسبب ذلك فإن الكثير من الأشخاص بأمس الحاجة للاستماع إلى أقاويل الإمام علي وهذا من أجل الأخذ بها والاستناد عليها في حالة الاستماع إلى كلام جارح من جانب المقربين أو الغرباء، ولهذا السبب نكشف لك مجموعة من الأقاويل عن الإمام علي بالنحو التالي:-

 عن شدة الكلام الجارح

إن كنت تبحث حول اقوال الامام علي عن الكلام الجارح فتأكد أن الإمام علي بن أبي طالب قد ألقى الكثير من الأقاويل حول شدة هذا الكلام، حيث قال إن ضرب اللسان أشد من ضرب السنان والمقصود به عزيزي القارئ أن الكلام الجارح يكون أشد على الإنسان من أي شيء ويؤثر عليه بالفعل بشكلٍ كبير وربما يكون موجع أكثر من ضرب السنان.

الرد على الكلام الجارح

من اقوال الامام علي عن الكلام الجارح وأيضًا النصيحة التي قدمها للجميع من أجل الرد على هذا النوع من الكلام، حيث أنه قال لا تسيء اللفظ وإن ضاق عليك الجواب، وهنا جاءت تلك النصيحة لمن اعتاد على إلقاء الكلام الجارح، فيجب أن لا يقوم بذلك حتى وإن ضاق عليه الأمر، بالإضافة إلى نصيحة لمن يستمع لهذا الكلام، فيقول له لا ترد بنفس الإساءة.

سمات الرجل

الحقيقة عزيزي القارئ أن أقوال الإمام علي عن الكلام الجارح كانت عديدة، حيث أنه أيضًا تحدث عن سمات الرجل وأنه لا يجب أن يلفظ بتلك الكلمات ولا يجرح غيره على الإطلاق ولا يرد الإساءة بإساءة حيث قال الإمام علي يستدل على عقل الرجل بحسن مقاله.

شاهد أيضًا: كلام عن شخص مايستاهل

أقوال الإمام علي عن الابتعاد عن الناس

ما يجب أن تعلمه هو أن اقوال الامام علي عن الكلام الجارح هامة للغاية ويجب الأخذ بها، والحقيقة أنه ألقى الكثير من الكلام حول المواقف المختلفة التي يتعرض لها الإنسان في حياته وقدم للإنسان نصائح هامة يجب أن يتبعها وأشخاص معينين بحياته ينبغي الابتعاد عنهم، وهذا ما نوضحه في النحو التالي:-

  1. يقول الإمام علي بن أبي طالب إياك ومصادقة الفاجر فإنه يبيعك بالتافه، وهذه نصيحة هامة للغاية ويجب بالفعل تنفيذها.
  2. كما يستكمل الإمام علي قوله بنصيحة أخرى وهي إياك ومصادقة الكاذب فإنه كالسراب يقرب عليك البعيد.
  3. ويستكمل أيضًا بقوله وإنه يبعد عنك القريب أيضًا.
  4. هؤلاء هم الأشخاص الذي أوصى الإمام علي بن أبي طالب بتجنبهم وعدم القرب منهم.

اقوال الامام علي عن الكلام الجارح

حكم الإمام علي في التعامل مع الناس

بعد أن تعرفت على اقوال الامام علي عن الكلام الجارح فالحقيقة أن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه قد تحدث أيضًا عن حكم التعامل مع الناس وقد قدم نصائح عديدة يتوجب اتباعها وهي:-

  • قال الإمام علي بن أبي طالب إن خير الإخوان هم من إذا استغنيت عنه فإنه لم يزدك في المودة، لكن إن احتجت إليه فلن ينقصك منها.
  • كما يقول أيضًا نصيحة أخرى هامة في حياة الإنسان وهي أعقلوا الخبر إذا استمعتم إليه عقل رعاية لا عقل رواية، وذلك لأن رواية العلم كثيرة لكن الرعاية قليلة.
  • يقول أيضًا إن البخل عار وإن الجبن منقصة، كما أن الفقر يخرس الفطن عن حجته.
  • ذلك علاوةً على قولًا آخر له وهو خالطوا الناس مخالطة إن متم عليها بكوا عليكم وإن عشتم حنوا إليكم.

عبارات الرد على الكلام الجارح

بعد أن تعرفنا على اقوال الامام علي عن الكلام الجارح وبعض الكلمات الأخرى التي أوصى المسلمين بها في مختلف المواقف التي تمر حياتهم بها، فيمكن القول أن هناك عبارات أخرى للرد على أي كلام جارح تتعرض له وستساعدك تلك العبارات على تجاوز تلك المواقف بشكلٍ صحيح، لذلك نكشف لك عنها في النحو التالي:-

  • إذا وجدت أن أحد الأشخاص المحيطين بك يوجه لك كلمات جارحة من أجل جرح شعورك، فقم بتوجيه ابتسامة خافتة له وتجاهله، فهنا سيشعر هو بالحرج.
  • حاول أيضًا أن تقوم بتصرف آخر للرد على الكلام الجارح، وهو النظر في عين من قال هذا الكلام لك ثم تجاهله والقيام بأي فعل آخر أمامه، هنا سيشعر بتجاهلك له وسيزداد ضيقه.
  • أما في حالة إن كان الأمر قد وصل للتجاوز وتم إلقاء كلام جارح عنك وعيوب ليست فيك من أجل إهانتك أمام الآخرين فهنا يمكنك الانتظار لدقيقة واحدة ثم الرد عليه بالكشف عن عيوبه وتوضيح الحقيقة.

اقوال الامام علي عن الكلام الجارح

شاهد أيضًا: كيف احسس زوجي بالذنب

ختامًا عرضنا اقوال الامام علي عن الكلام الجارح وتحدثنا عن أقواله حول التعامل مع الناس وأيضًا المواقف التي يجب الابتعاد بها عنهم.