البداح وش يرجعون ، شجرة عائلة البداح حيث يودّ الكثير من الناس بالتعرف على أصل ونسب عائلة البداح التي سكنت الجزيرة العربيّة منذ سنواتٍ طويلة، حيث تعتبر هذه القبيلة من أشهر القبائل العربيّة وأكبرها وأكثرها تأثيرًا في شبه الجزيرة العربيّة، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرّف على عائلة البداح وش يرجعون وما هو أصلهم ونسبهم.

البداح وش يرجعون ، شجرة عائلة البداح

إنّ قبيلة البداح تعود بأصلها إلى العديد من القبائل العربيّة المشهورة والمعروفة كالعتيبة وقبيلة مطير والمطران، كذلك هنالك من البداحين من يعود أصلهم إلى قبيلة فهيد التي تنحدر من قبيلة العتيبة، وينتمي بعض البداحين الذين يقيمون في البريدة وغيرها إلى عائلة التويجري التي يعود أصلها إلى قبيلة عنزة المشهورة، وقد انتشرت الكثير من قبائل البداح لتسكن الكثير من مناطق المملكة العربيّة السّعودية والدول العربيّة من حولها.

لكنّ القسم الأكبر منها متواجدٌ في السّعودية، فهم متواجدون في الرياض والأحساء والفحيحيل، كذلك هاجر الكثيرون منهم ليسكنوا الكويت وغيرها، ولهم الكثير من الإنجازات في داخل المملكة العربيّة السّعودية وفي خارجها، وتعدّ هذه العائلة من أكبر العائلات العربيّة الأصيلة والتي أخرجت الكثير من الأجيال المتميزة بقوتها وشجاعتها وبراعتها في شتى المجالات وكافة الأعمال.

البداح وش يرجعون ، شجرة عائلة البداح

شاهد أيضًا: الحافي وش يرجع

نسب عائلة البداح

يعود نسب عائلة البداح إلى قبائل مختلفةٍ عديدٍة ومشهورة، ويختلف النسب بحسب المنطقة التي سكنتها هذه العائلة في المملكة العربيّة السّعودية وغيرها، ونعرض في الآتي بعضًا من أصول هذه العائلة العربيّة الأصيلة:

  • عائلة البداح الذين سكنوا الصقر في مدينة البريدة يرجع نسبهم إلى قبيلة مطير واسمهم البداح الصهيبي وهم من المطران.
  • عائلة البداح التي سكنت بريدة يعود أصلهم إلى قبيلة الفهيد والتي تنحدر من قبيلة عتيبة.
  • عائلة البداح التي سكنت بعضًا من مناطق مدينة البريدة يعود أصلهم ونسبهم إلى عائلة التويجري التي تنحد من قبيلة عنزة.
  • عائلة البداح في الزلفة يعود أصلهم إلى آل راشد من الأساعدة من الروقة من عتيبة.
  • عائلة البداح الذين سكنوا القويعة يعود نسبهم إلى آل علي الذين ينحدورن من عطية من بني زيد.
  • عائلة البداح الذين سكنوا الفيضية في منطقة السر يعود أصلهم إلى آل نوفل من بني الحسين من الأشراف.

عائلة البداح من أين في السعودية

هنالك العديد من فروع قبيلة البداح أو عائلة البداح الذين يسكنون في الكثير من مناطق المملكة العربية السّعودية، ونذكر بعضًا منهم في الآتي:

  • سكن بعضٌ من أفراد عائلة البداح في محافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية، ويعود أصلهم إلى حسب أقوالهم إلى قبيلة بني خالد في المملكة.
  • سكن أفرادٌ من عائلة البداح في عاصمة المملكة العربية السّعودية الرياض ونسبهم يعود إلى العناصر من بني سعد من بني تميم.

شاهد أيضًا: الازوري وش يرجع ، اصل قبيلة الازوري

اصل عائلة البداح في الكويت

إن أصل عائلة البداح في دولة الكويت يرجع إلى منطقة الفحيحيل في محافظة الأحمدي، والتي كانت مركز تواجدهم ومنها انطلقوا إلى مناطق متفرقة من الكويت، وإن عائلة البداح في الكويت يرجعون إلى الجد الأكبر بداح البداح، والذي كان له ثلاثة من الأبناء، وهم عبيد وعيد ومحمد.

وقد هاجروا من شبه الجزيرة العربية إلى الفحيحيل في عشرينيات القرن الماضي، ومعظمهم يتمركزون فيها إلى اليوم مع خروج مجموعات صغيرة منهم وانتشارهم في مناطق متفرقة من الكويت، وخارجها، وإن فروع أل البداح في الكويت هم عائلات ناصر بن محمد بداح البداح، وعبد الله بن محمد بداح البداح، وفلاح بن محمد بداح البداح، وبداح بن محمد بداح البداح، وعلي بن عيد بداح البداح.

أصل عائلة البداح من أي قبيلة

إن عائلة البداح من العائلات التي تمتلك صيتًا واسعًا في المملكة العربية السعودية وهي من القبائل والعائلات التي تنتشر في العديد من الدول العربية منها المملكة العربية السعودية ومعظم دول الخليج العربي، وتتركز عائلة البداح بشكل أساسي في موطنها الأصلي الجزيرة العربية، وتختلف أصول عوائل البداح في كل منطقة من مناطق تمركزها، فعائلة البداح في الكويت يرجع نسبهم إلى بني خالد، وعائلة البداح في بريدة منهم من يرجع نسبه إلى مطير، ومنه من يرجع نسبه إلى آل فهيد المعروفين بداح الصهيبي.

ومنهم من يرجع نسبه إلى عنزة، أما عوائل البداح في القويع يرجع نسبهم إلى بني زيد، وعائلة البداح في الزلفي يرجعون إلى آل الرشيد العتيبي، والبداح  في الفجيرة يرجعون لبني الحسين من النبلاء الأشراف، والبداح في الرياض يرجعون إلى بني تميم، أما عوائل البداح في الإحساء فيرجع أصلهم إلى بني زيد.

البداح وش يرجعون ، شجرة عائلة البداح

شاهد أيضًا: التليدي وش يرجع

سبب تسمية البداح بعائلة البدع

سميت عائلة البداح في الكويت باسم عائلة البدع، وذلك يرجع إلى منطقة البدع المعروفة في الكويت وهي واحدة من مناطق محافظة حولي الكويتية، وقد تم إطلاق هذا الاسم من طرف الكويتيين في السابق على مناطق الساحل على الخليج والمناطق القريبة منه والمطلة عليه، ومناطق البدع تتضمن شاطئ أنجفة التاريخي الذي سكنه الأمير الكويتي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وذلك في قصر دار سلوى.

المناطق التي يتواجد فيها عائلة البداح

انتشرت عائلة البداح في الكثير من المناطق في المملكة العربية السعودية على وجه التحديد، وكذلك انتشرت في بعض دول الخليج وأهمها الكويت، وفي السعودية تركزت العائلة في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، وهم الذين يرجعون إلى العناقر من قبيلة سعد من بني تميم، وتركزوا في منطقة الأحساء وهم الذين يرجعون إلى بني خالد، وفي منطقة الفحيحيل كذلك هم من بني خالد، أما في الكويت فقد انتشروا في منطقة الفحيحيل في محافظة الأحمدي، ومنها انتقلوا لمعظم مناطق الكويت.

في نهاية مقال البداح وش يرجعون ، شجرة عائلة البداح، تعرفنا على نسب عائلة البداح وش يرجعون، كما تم تسليط الضوء على عائلة البداح من وين في السعودية، وأصل عائلة البداح من أي قبيلة، حيث تعد عائلة البداح من العائلات العربية العريقة التي تحافظ على التراث العربي الأصيل.