الخريجي وش يرجعون وما اصلهم ونسبهم٬ تُعد عائلة الخريجي من أشهر العوائل الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي عاشت في شبه الجزيرة العربية، كما تتميز السعودية بأنها من الدول التي تجمع عدد كبير من القبائل التي لها باع كبير في السعودية، كما أن بعض القبائل تعود أصولها إلى الرسل و الأنبياء، حيث تعتبر قبيلة خريجي من أشهر القبائل التي ذكرت في العديد من كتب التاريخ، كما قدمت القبيلة العديد من الفدائيين للوطن، حيث من المتعارف عليه أن القبائل السعودية ساعدت كثيرًا في الارتقاء بالمملكة العربية السعودية في جميع المجالات، ونعرفكم على أهم المعلومات عنهم فتابعونا.

الخريجي وش يرجعون 

تعتبر قبيلة الخريجي من القبائل العريقة في السعودية والتي عاشت في المدينة المنورة ومنطقة القصيم، حيث أن هذه القبيلة من أهم القبائل التي خلد اسمها في التاريخ نتيجة للتضحيات التي قدمتها للوطن وخاصة في الحرب العالمية الثانية عند حدوث حصار في بلاد الحجاز ونجد.

أصول الخريجي وش يرجعون  تعود إلى قبيلة القحطان و قبيلة العنزة، حيث يتفرع من هذه القبيلة العديد من البطون الأخرى، ومن أشهر الأشخاص التي عرفها التاريخ وكان ينتمي إلى قبيلة خريجي وهو “العميد عبدالعزيز الخريجي”، حيث تعلم العميد عبدالعزيز القرآن الكريم على يد الشيخ حسن الشاعر.

بدون أي مبالغة عن قبيلة الخريجي فهي قبيلة كبيرة للغاية واستطاعت أن تحفر أسمها بحروفٍ من ذهب بين القبائل التاريخية، وهذا لعراقتها الكبيرة وأيضًا تواجدها الهام بين القبائل، كما أن عادتها وتقاليدها لعبا دورًا كبيرًا في ذلك، ونقدم لكم معلومات عن الخريجي وش يرجعون على النحو التالي:-

  • بالاطلاع على ما توصل إليه النسابين والمؤرخين فإن الخريجي وش يرجعون يعودون إلى قبيلة عنزة.
  • فتلك القبيلة يمتد أصلها أيضًا إلى قبيلة قحطان.
  • مما يعني أن الخريجي لديهم أصل يعود لأكبر القبائل التاريخية التي عاشت في شبه الجزيرة العربية.
  • تعد قبيلة الخريجي من ضمن بطون قبيلة عنزة وقحطان.
  • من الأسباب الرئيسية التي زادت من شهرة هذه القبيلة التاريخية هي أنها خاضت حروبًا عديدة.
  • تلك الحروب كانت خلال فترة الحرب العالمية الثانية.
  • فكان أبناء القبيلة من المقاومة الذين يجاهدون للحفاظ على الأرض من أي اعتداء خارجي.
  • كما أن هناك علاقات وطيدة تجمعهم بالعائلة المالكة، وذلك بسبب مساندتهم لهم خلال فترة فتنة السبلة وأيضًا حرب جيزان.

قصة عائلة الخريجي

عن قصة الخريجي وش يرجعون فطبقًا لما ورد وجاء في كتاب وتبقى الأوراق للمؤلف الكبير عبد المجيد محمد الخريجي أحد التابعين لهذه القبيلة، فإن قصتهم تبدأ من هجرتهم بقيادة الجد عبد الكريم الخريجي من مدينة عنيزة في نجد إلى إقليم القصيم بالمدينة المنورة، وكانوا قد استقروا بحوش المرزوقي، وعملوا في عدة مجالات من أبرزها بيع الأقمشة والمواد الغذائية، وشاركوا في الحروب بتلك الفترة، كما أيضًا كان لهم دور في مساندة البلاد للعبور من الأزمات.

إلى هنا نختتم هذا المقال عن قبيلة الخريجي فتعرفنا على أصل قبيلة الخريجي وأصبحنا على دراية بنسبها، وتطرقنا للحديث حول أماكنها بالمملكة وأيضًا فروعها وقصتها التاريخية.

الخريجي وش يرجعون وما اصلهم ونسبهم

 عائلة الخريجي من الخرج

 أصل عائلة الخريجي من الخرج في السعودية والتي تعود أصولها إلى العنزة و القحطان، حيث تعد قبيلة العنزة من أشهر القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية والتي خرجت منها عائلة الخريجي، لهذا فإن أصول الخريجي وش يرجعون  إلى هذه القبيلة ويطلق عليهم إسم “العنزي”.

كما يرجع أصول عائلة الخريجي إلى قبيلة القحطان والتي يطلق على أفراد هذه القبيلة “القحطاني”، وفي المعاملات الرسمية يتم استخدام إسم “الخريجي”.

شاهد ايضا: الخريصي وش يرجعون

الخريجي من قحطان

أكدت المصادر التاريخية والمؤرخين أيضًا أن قبيلة الخريجي تعود من حيث الأصل إلى قحطان، حيث أنها تعود لقبيلة عنزة التي تعد من فروعها، وتعتبر قبيلة الخريجي من ضمن بطون قبيلة قحطان، وهذا ما ورد وتم تأكيده والحقيقة يعيشون في الكثير من الأماكن كما ذكرنا، لكن الفرع التابع إلى قبيلة قحطان من حيث الأصل يعيش على وجه التحديد داخل ضرماء وعدة أماكن أخرى، لكن النسبة الأكبر منهم تقطن هذه المنطقة إلى وقتنا الحالي.

الخريجي خضيرية

يعتبر الخضيري هو شخص غير معروف أصله أو قبيلته، حيث يطلق إسم “الخضيري” على الأشخاص  أو العائلات التي ليس لها أصل، وقد يطلق هذا الإسم على شخص ترك قبيلته بسبب الجهل أو البيع في سوق العبيد لذا يتم تسميته ب الخضيري، فإن الخريجي وش يرجعون  تعود أصولهم إلى العنزة و القحطان وليس لهم أي قرابة بالخضيري كما قلنا في السابق.

حيث يوجد فرق بين القبلي والخضيري، حيث أن العرب في الماضي كانوا يطلقون لقب قبلي على الأشخاص المعروف أصلهم على سبيل المثال “عائلة التيماني، الخريجي، الهاشمي وغيرهما العديد من العائلات الأخرى، بينما يطلق على أبناء الخدم إسم “الخضيري”.

الخريجي وش يرجعون وما اصلهم ونسبهم

عائلة الخريجي من سدير

عائلة الخريجي من سدير تعود أصولها إلى عائلة عربية أصيلة ساعدت بشكل كبير في تقديم العديد من التضحيات للسعودية سواء كانت هذه التضحيات معنوية أو تضحيات مادية، كما قدمت قبيلة الخريجي عدة فدائيين للوطن ساهموا في محاربة الأعداء.

كما حرص جميع أفراد هذه القبيلة على تحقيق جميع مصالح السعودية، كما ساهمت في تقوية العلاقات بين السعودية وبين العديد من الدول الأخرى ، مما أدى إلى رفع الاقتصاد السعودي، كما زادت العلاقات السياسية بين العديد من الدول المجاورة.

وحرصت أيضًا الخريجي وش يرجعون على المحافظة على جميع العادات والتقاليد التي تربينا عليها في مجتمعاتنا العربي، وتحافظ على جميع معايير ديننا الإسلامي في جميع تعاملاتها، وتميزت أيضًا بسماعها لجميع الأطراف وتقبل الانتقادات بصدر رحب.

شاهد ايضا: المصارير وش يرجعون

الخريجي من حائل

تشهد منطقة حائل داخل المملكة العربية السعودية تواجد فرع من قبيلة الخريجي الذين يقيمون بها، والحقيقة أنهم يعيشون داخل حائل منذ نشأتهم حتى وقتنا الحالي، ومنهم شخصيات شهيرة للغاية داخل المجتمع السعودي والعربي أيضًا، حيث أن الشاعر سعد عبدالله الخريجي تابع إلى هذه القبيلة وكان يقيم في حائل واستطاع أن يكون من أهم وأكبر الشعراء داخل المملكة العربية السعودية والوطن العربي.

 ما هو اصل عائلة الخريجي

تعود أصول قبيلة الخريجي إلى قبيلة آل قحطان و قبيلة العنزة، حيث عاشت القبيلتين في شبه الجزيرة العربية وخرجت من بطونهم عائلة الخريجي، حيث من المتعارف عليه أن المملكة العربية السعودية منذ القدم مشهورة بالقبائل، كما أن أصل عائلة الخريجي أصل قبلي معروف ومشهور داخل السعودية.

عائلة الخريجي ويكيبيديا

نستكمل معكم المعلومات الهامة حول الخريجي وش يرجعون وفي هذا الصدد نحدثكم عن معلومات دقيقة وردت عن هذه القبيلة عبر ويكيبيديا، فنتعرف عليها معًا من خلال النقاط التالية:-

  • في البداية عن الخريجي وش يرجعون فأصولهم تعود إلى قبيلة عنزة والقحطان.
  • اشتهرت هذه القبيلة وحفرت اسمها بحروفٍ من ذهب بين القبائل بسبب تاريخها المشرف.
  • فشارك أبناء هذه القبيلة في دعم القبائل الأخرى ودعم المملكة العربية السعودية.
  • ذلك خلال فترات عصيبة وفترات حروب.
  • وشاركت بشكلٍ مباشر في المقاومة وحماية أراضي المملكة.
  • تفرعت من هذه القبيلة بطون عديدة وفروع كثيرة.
  • قدمت عائلة الخريجي أهم الشخصيات للمجتمع السعودي.
  • فمنهم من كان يعمل في الأدب ومنهم مُعلمي القرآن الكريم وأيضًا رجال الأمن والأمان.

وفي ختام حديثنا عن الخريجي وش يرجعون  التي تعد من أشهر وأعرف العائلات العربية بعد أن تعرفنا على أصول عائلة الخريجي وعرفنا أن أصلهم يرجع إلى قبيلتي العنزة والقحطاني أنهم استقروا في المدينة المنورة والقصيم، كما تعرفنا أيضًا على قصة عائلة الخريجي وتعرفنا على الخضيري و السدير  والحائل عائلة الخريجي ووضحنا لكم العلاقات الجيدة والقوية التي تربط قبيلة الخريجي بالأمير عبدالعزيز بن مساعد، ووضحنا مجهود هذه العائلة في خدمة المملكة العربية السعودية وتحسين علاقة المملكة بالعديد من الدول والسعي نحو ازدهار اقتصادها .