الخماش وش يرجعون ، ما اصل عائلة الخماش أسئلةٌ قد شاع البحث عن إجابتها، فالكثير من الأشخاص مهتّمون بمعرفة الأنساب وأصول القبائل العربيّة التي تسكن في مختلف مناطق شبه الجزيرة العربيّة وغيرها من الدول، حيث أنّ الكثير من العوائل والقبائل انحدرت من أصولٍ عريقةٍ وقديمة، وتفرعت عنها قبائل أخرى انتشرت في البلاد، لذا ومن خلال هذا المقال سيتمّ تسليط الضوء على أصل عائلة الخماش وش يرجعون وإلى أي قبيلةٍ ينتمون.

الخماش وش يرجعون ، ما اصل عائلة الخماش

يرجع أصل عائلة الخماش إلى قبيلة عدوان التي تواجدت في أرض الحجاز، وقبيلة عدوان هي القبيلة التي ينتمي إليها الصّحابيّ الجليل أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنها وأرضاه، وقد هاجرت قبيلة عدوان من أرض الحجاز إلى بلاد الشام وتحديدًا إلى حلب الموجودة في الجمهورية العربيّة السّورية حاليًا، وقبيلة الخماش التي تنتمي لقبيلة عدوان تنحدر من القبائل التي ترجع بأصلها إلى قبيلة العتيبة التي تمركزت في الطائف القديمة ومدينة الحجاز.

وتعد عائلة الخماش من العوائل الكبيرة والأكثر انتشارًا في الوطن العربي، حيث هاجر أفرادها إلى مناطق مختلفة كبلاد الشام والعراق وغيرها من الدول العربيّة، ويتميّز أفراد هذه العائلة بالفطنة والقوة العقلية والبدنية، إلى جانب أنهم أهل كرمٍ وجود وذو أخلاقٍ حميدة رفيعة.

الخماش وش يرجعون ، ما اصل عائلة الخماش

الخماش وش يرجعون

هل الخماش عتيبي

قيل في كتب التاريخ والأنساب أنّ قبيلة الخماش هم منحدرون من قبيلة العتيبة الموجودة في المملكة العربيّة السّعودية، ونتيجة قيام الحروب والخصوم صار بين رجلين من آل الخماش دمٌ وثأر، لذا رحل هذين الرجلين مع عائلتيهما من الحجاز، فقام واحدةٌ منهم بالاستقرار في منطقة الدورة بالبداوة في العراق.

بينما اتجه الآخر إلى مدينة الخليل في فلسطين ثم انتقل من الخليل إلى نابلس، وفي فلسطين وحتى الآن هناك ديوان آل خماش الذي تمّ فتحه منذ أكثر من ثلاثة قرون في مدينة نابلس الفلسطينية، لذا فإنّ الخماش عتيبي، ويعود أصل عائلة الخماش إلى قبيلة العتيبة العربية الأصيلة التي تواجدت منذ القدم في الجزيرة العربية والتي تفرعت عنها الكثير من القبائل العربية الأخرى.

نسب آل خماش

يرجع نسب آل خماش إلى قبيلة عتيبة في الحجاز، كذلك قيل أن نسبها يعود إلى قبيلة عدوان والذين هاجروا إلى مدينة حلب في سوريا، وآل الخماش العتيبيون القحطانيون قاموا بالانتشار في العراق والكويت وفلسطين وتحديدًا في نابلس، لذا فإنّ بعضًا من الأقوال تشير إلى أن نسب الخماش يعود لنابلس، ويسمون عنهم بآل العلم.

من هم آل خماش القحطاني

إن آل خماش القحطاني هم من أفرع عائلة الخماش الذين انتقلوا لليمن جنوبًا بعد تفرعهم عن عائلة الخماش، كما أن الكثير منهم والذين يسمون الخماش القحطاني نزحوا باتجاه بلاد الشام تحديدًا إلى سوريا، وانتموا إلى قبيلة العدواني، وقد تم إطلاق الكثير من الألقاب على عائلة خماش القحطاني نظرًا لما تحمله القبيلة من صفات حميدة وخصال عربية عريقة، ومن أبرز ألقابهم بيت العلم.

الخماش وش يرجعون ، ما اصل عائلة الخماش

شاهد أيضًا: المسفري وش يرجع

تاريخ عائلة الخماش

إن نسب آل خماش من أعرق الأنساب العربية العريقة، ويرجع نسب هذه القبيلة إلى قبيلة العدوان الكبيرة في شبه الجزيرة العربية، وكان قد هاجرت الخماش من شبه الجزيرة العربية إلى بلاد الشام تتركز في حلب وفي الأردن، وقد حملت عائلة الخماش تاريخًا كبيرًا ومشرفًا، وتميزت هذه العائلة بالكثير من الصفات المميزة التي لا توجد في غيرها، وانتسب إليها الكثير من الشخصيات البارزة التي حازت شهرة كبيرة.

وقد برزت العائلة تاريخيًا في عهد العثمانيين وشيوخ الإسلام، كما أن من أبرز الشخصيات التي انتمت لهذه العائلة الصحابي الجليل أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه، كما أن نسب هذه العائلة وشجرتها تمتد لمئات السنين، وقد تنقلوا في الكثير من المناطق، ويرجع أصلهم إلى عشيرة جذمة من قبائل عتيبة التي تعد من أقدم القبائل العربية في الجزيرة العربية.

أشهر شخصيات آل خماش

يوجد في عائلة الخماش الكثير من الشخصيات البارزة في عائلة الخماش، ونظرًا للفروع الكثيرة المنحدرة من هذه القبيلة العريقة وانتشارها في الكثير من المناطق، فقد استطاع الكثير من أبنائها من تحقيق الإنجازات الكبيرة ونيل الشهرة الواسعة، ولعل من أبرز الشخصيات من عائلة خماش ما سيتم ذكره فيما يأتي:

  • نبيل أبو الهدى الخماش والذي شغل منصب وزير النقل والاتصالات، وكذلك شغل منصب وزير التموين في الحكومة التابعة للرئيس مضر بدران.
  • عامر بسيم الخماش وهو من تولى منصب رئيس هيئة الأركان العامة، واتصف بحبه للفروسية والكثير من الصفات الجميلة.
  • بلغ عامر الخماش لقب الفريق الركن الطيار، وقد كان رفيق عباس شحادة الخماس، وقد شغل منصب وزير الدفاع مرتين، ووزيرًا للنقل في الحكومة الأردنية مرة ووزيرًا للبلاط الملكي الأردني.

شاهد أيضًا: العصيمي وش يرجعون

في نهاية مقال الخماش وش يرجعون ، ما اصل عائلة الخماش، تم التعرف على أصل وتاريخ قبيلة الخماش وش يرجعون، وتسليط الضوء على معلومات هامة حول هذه العائلة العريقة، وتعد من أهم العائلات العربية ومن الأكبر والتي يرجع أصلها إلى شبه الجزيرة العربية.