الخنفري وش يرجعون ، اصل الخنفري من وين ومن أي قبيلة، والكثير من الأسئلة المهمة التي تهدف للتعرف أكثر على قبيلة الخنفري ضمن التعرف على الأنساب الحقيقية للقبائل العربية في شبه الجزيرة العربية، وتحديدًا في دول الخليج العربية، فكل القبائل والعائلات في جزيرة العرب تهتم بأنسابها وتحفظها، وبعض القبائل يرجع نسبها إلى تاريخ وجود العرب في جزيرة العرب أي لآلاف السنين الغابرة، ومن خلال هذا المقال سيتم تسليط الضوء على واحدة أعرق العائلات العربية وأماكن تواجدها وتاريخها ونسبها وهي عائلة الخنفري وش يرجعون.

الخنفري وش يرجعون ، اصل الخنفري من وين

إن عائلة الخنفري أو قبيلة الخنفري ترجع في أصولها وجذورها لواحدة من أعرق القبائل العربية في الجزيرة العربية، حيث يعدّون من الجحادر القحطان، فالخنفري قبيلة قحطانية عريقة، والتي لا تزال تتمسك بالتراث الأصيل والمبادئ العربية الأصيلة، وقد اشتهرت بين عائلات قحطان، وتعد من أكبر العائلات التي نتجت عن قبيلة قحطان.

وقد انتشرت في مناطق عديدة، والكثير منهم قاموا بالتمركز في الأردن، وقد برزت الكثير من الشخصيات اليوم في المملكة العربية السعودية من هذه العائلة وشغلت مراكز مرموقة ورفيعة في الدولة السعودية، وقد تردد اسم الخنفري كثيرًا لذلك يبحث الناس عن الخنفري وش يرجعون.

الخنفري وش يرجعون ، اصل الخنفري من وين

شاهد أيضًا: الازوري وش يرجع

الخنفري في قحطان

إن كل الدراسات التاريخية وما ورد عن علماء الأنساب يشير إلى أن الخنفري عائلة عربية أصيلة وعريقة يرجع أصلها إلى قبيلة قحطان، وقحطان من أشهر القبائل العربية الموجودة في جزيرة العرب، وهي قبيلة سبأية جزرية ترجع أصولها إلى العصر الكندي وقد كان أبرز فترة لها في العصر الأموي، وقد انتشرت قحطان في معظم المناطق الجنوبية في الجزيرة العربية، وبعض أفرادها تواجدوا في تهامة ونجد.

وقد مرّت على الجحادر القحطان الذين يرجع إليهم الخنفري أن استوطنت في سنحان في منطقة من مناطق نجد القريبة من القويعية، وقد كان شيخ القبيلة محمد بن هادي بن قرملة، وكانت بلاد قحطان تمتد من سفوح جبال عسير الشرقية إلى حدود منازل الدوسري أو الدواسر، وامتدت شمالًا لتضم أجزاءً من نجد، ومن أبرز القبائل الأساسية في قحطان، سنحان والحباب والجحادر الذي ينتمي إليهم الخنفري، وآل سري وآل عمر وبني بشر، والشريف، وبني هاجر وعبيدة ورفيدة.

عائلة الخنفري من وين

إن عائلة الخنفري من القبائل العربية العريقة التي لا تزال تتمسك التراث العربي العريق والمبادئ الأصيلة وذلك في مناطق قحطان، حيث عاشت هذه العائلة مئات السنين بجانب عدد من العوائل والأسر التي تنتمي أيضًا إلى قحطان، حيث تتركز في الغالب في المناطق الجنوبية من شبه الجزيرة العربية وفي مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية، حيث إن أصل الخنفري من الجحادر القحطاني الذين يُعرفون للقاصي والداني بسبب مواقفهم وتاريخهم المشرف.

الخنفري وش يرجعون ، اصل الخنفري من وين

الخنفري من أي قبيلة

إن عائلة الخنفري من القبائل العربية المعروفة والمشهورة في المملكة العربية السعودية وتحظى بشهرة واسعة، وهي من الجحادر القحطاني، وينتشرون في سائر أرجاء المملكة العربية السعودية، وكذلك بعض دول الخليج العربي، وتتفرع منها الكثير من العائلات والفروع أيضًا التي صنعت اسمًا كبيرًا وتاريخًا عريقًا وتمركزت في مناطق متفرقة.

فخوذ قبيلة الخنافر

إن قبيلة الخنفري انتشرت في مناطق الجنوب في أراضي جزيرة العرب، وكذلك في الكويت والسعودية ومعظم دول الخليج العربي، وقد أشار علماء التاريخ أن أصل الخنافر يرجع إلى العصر الكندي القديم، وقد ظهر أجدادهم وبرزوا في عصر الدولة العربية الأموية.

وقد كوّنت الجحادر قبيلة قحطان مع عدد من القبائل القحطانية الأخرى التي قطنت معها في ذات الأماكن وشاركتها التاريخ والأحداث التاريخية بكل تفاصيلها، وهي قبائل جنب وقبائل سحنان وقبائل رفيدة، وكان نملان محمد بن سعد بن عبية ظاهر الخنفري شيخ القبيلة، وهو فارس قحطاني مشهور، عرفت العرب قصص شجاعته وذكائه وحنكته.

شجرة آل الخنفري

إن قبيلة الخنافر يعرفون بأنهم آل قير من عطاف آل شبوة من الجحادر، وقد انقسموا لثلاثة أقسام رئيسية، وتلك الأقسام هي آل عون، وآل عطاف وآل مسفر، وقد كانوا متمسكين بعادة الهجرة لدى قبائل العرب القديمة، وكانوا يتنقلون من مكان لآخر حتى وصلوا إلى بلاد نجد والحجاز، وتفرعوا إلى الكثير من الأفرع والأسر المتنوعة، وانتشروا في مناطق عديدة، وتفصيل فخوذهم كما يأتي:

  • آل عطاف من الخنافر الشمر: وهم قسم كبير من الخنافر وأيضًا انقسموا لعدة أقسام، وهي آل عمرة وآل جابر وآل قير، وآل مريع، وآل حميدا، وآل عوير، وآل شيبة، وآل عامر، وآل مجري.
  • آل عون من الخنافر: وبالرغم من أنهم أصغر من آل عطاف إلا أن أعدادهم كبيرة ونتج منهم الكثير من الأسر، والتي منها آل زبان، وآل مويعز، وآل شديد، وآل جحانين، وآل هاشل.
  • آل مسفر من الخنافر: وهم أيضًا فخذ كبير من أفخاذ الخنافر، ونتج منهم آل بوقذي، وآل حمد، وآل وحشة، وآل سالم، وآل مقبل، وآل عوير، وآل محميد، وآل ذيب، وآل كلثم، وآل فهيد.

شاهد أيضًا: الخشرمي وش يرجع

الخنفري وش يرجعون ، اصل الخنفري من وين

في نهاية مقال الخنفري وش يرجعون ، اصل الخنفري من وين، تم تسليط الضوء على عائلة الخنفري وش يرجعون، حيث تم معرفة أن أصلها قحطاني من قبيلة قحطان العربية الأصيلة العريقة، وتم بيان نسبها وشجرة عائلتها وتاريخها، ومعرفة أماكن سكنها وانتشارها في شبه الجزيرة العربية.