يُعد الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب من أفضل أوقات الاستجابة، حيث يُعد يوم الجمعة من أفضل الأيام لدى المسلمين في جميع الأماكن المختلفة، فهو من الأيام المباركة, فقد جعل المولى عز وجل به فضل كبير للدعاء ويحصل الشخص على ثواب جزيل يختلف عن ثوابه في أي يوم آخر، كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن هذا اليوم به ساعة لا يُرَد بها أي دعاء للمسلم، وحثنا على اغتنامها.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للرزق مستجاب

من أفضل الأوقات التي يجب أن ندعو الله بها هي الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب فهي من أفضل وأعظم أوقات الدعاء، ومن الأدعية التي يمكن الاستعانة بها للزرق ما يلي:

  • اللهم يا من وسعت رحمتك كل شيء فلا معين لنا إلا أنت, نسألك أن ترحمنا في الدنيا والآخرة وأن تنزل علينا الرزق من حيث لا نحتسب.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك وفي هذه الساعة المباركة أدعوك بكل اسم سميت نفسك به أن ترزقني رزقًا واسعًا وأن تدخلني مدخل صادقًا.
  • اللهم يا مجيب الدعوات يا من تسمع المضطر إذا دعاك, أسألك أن تكن معنا في هذا اليوم المبارك وأن تعيننا على العمل وأن ترزقنا فأنت الرزاق الكريم.
  • اللهم في هذه الساعة المباركة قبل المغرب نسألك أن ترزقنا توفيق الصالحين وأن تفيض علينا بكرمك وعطفك وأن تكن معنا ناصر وحافظ وأن تمنحنا من الرزق ما يكفينا وما يكفي جميع أحبائنا.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للرزق مستجاب

دعاء ساعة استجابة قبل المغرب

كما أسلفنا مسبقًا أن الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب من أفضل الأوقات التي يستجيب بها المولى عز وجل، وتتمثل بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في النقاط التالية:

  • اللهم إنا ندعوك في هذه الساعة المباركة أن تعفو عنا وأن تيسر لنا أمورنا وأن تغفر لنا ذنوبنا وارزقنا الهداية والصلاح وراحة البال وأن توفقنا لما تحب وترضى.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا أرحم الراحمين نسألك في هذه الساعة المباركة أن تجود علينا من كرمك وواسع فضلك وأن ترزقنا رزقًا حلالاً طيبًا وأن تبارك لنا فيما نمتلك.
  • اللهم يا مجيب الدعوات نسألك أن تكن معنا ولا تكن علينا وأن تتوفنا مسلمين وتلحقنا يوم القيامة بالصالحين وألا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا.
  • أسألك يا الله أن تعافني من كل مرض وأن تدم عليّ نعمة أهلي وأحبابي وأن ترزقنا الصحة والعافية، وأن تفرج الهم وتكشف عنا الغم وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث أن تصلح لنا شأننا وأن ترزقنا حبك وحب من يحبك وألا تمنع عنا فضلك ورحمتك بذنوبنا وألا تسلط علينا بها من لا يخافك ولا يرحمنا.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب من العبادات التي تبث الراحة والهدوء في نفس الشخص، فيوم الجمعة يوم فضيل ومن الأدعية التي يمكن أن تستعن بها ما يلي:

  • يارب إنَّ هذا اليوم الذي وعدت عبادك أن تقبل دعواتهم، ندعوك من كل قلوبنا أن ترزقنا من حيث لا نحتسب وأن تجعل لنا ما نريده من الخير.
  • اللهم في هذا اليوم نسألك أن ترزقنا راحة في القلب والدنيا وألا تحرمنا من سعة رحمتك وسبوغ نعمتك وألا تصرف عنا وجهك الكريم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا نور السماوات والأرض أنت رب كل شيء ومليكه نسألك في هذا اليوم العظيم أن تغفر لنا خطايانا وتمن علينا بالراحة وهدوء البال وصلاح الدين والدنيا.
  • اللهم يا حنان يا منان يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام أدعوك أن تحيطني برحمتك وأن تصب علينا غفرانك وألا تحرمنا من لذة جنانك.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للرزق مستجاب

فضل الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

إن الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب له فضل عظيم على مَن يقوم به وثواب كبير يحصل عليه الشخص من رب العالمين، ويظهر هذا الفضل في الساعة التي تتم فيها استجابة الدعاء في يوم الجمعة، والتي تُعد الساعة بين العصر والمغرب، وهذا الأمر رجحه علماء المسلمين، وأن الساعة الأخيرة من نهار يوم الجمعة يكون لها فضل خاص.

كما ذُكِر في كثير من الأحاديث الشريفة عن فضل هذه الساعة، ومن أهم هذه الأحاديث ” يومُ الجمعةِ اثنَتا عشرةَ ساعةً الحديثَ في ساعةِ الإجابةِ وفيهِ فالتمِسوها آخرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ” رواه جابر بن عبد الله.

فيغتنم هذه الساعة المباركة في الدعاء والتقرب إلى الله فلا يرد الله دعاء الداعين بها، ويمكن الدعاء بكل ما تشائه من أمور سواء بالرزق أو الصحة فلم يَرِد في السنة أي دعاء مخصص.

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب ابن الباز

كما أسلفنا مسبقًا في يوم الجمعة لا يَرُد الله دعاء من يدعوه، ولهذا ذكر عن علماء المسلمين بعض الأدعية التي يمكن الاستعانة بها والتضرع إلى الله، وترتكز هذه الأدعية فيما يلي:

  • اللهم إنا ندعوك أن ترزقنا الجنة وما يقرب إليها من قول أو عمل, ونعوذ بك من نار جهنم وكل ما يقرب إليها من قول أو عمل, وأن تغفر لنا ذنوبنا وترحم ضعفنا.
  • اللهم أنت مولانا والعالم بحالنا, فإن لم ترحمنا فمَن يرحمنا, جئنا إليك يا الله تائبين نادمين على ما فعلنا, نسألك من رحمتك ومغفرتك أن تغفر لنا خطايانا وترحمنا من كل سوء.
  • اللهم ندعوك أن تقنا عذابك يوم تُبعث العباد وأن ترحمنا وتغفر لنا وأن تجزينا من فضلك وواسع كرمك وجودك وألا تجزينا على ما فعلنا من قبل.
  • اللهم يا حي يا قيوم نسألك أن تهدينا فيمن هديت وأن تعافنا فيمن عافيت وأن تقضي عنا شر ما قضيت.

شاهد أيضًا: دعاء لجلب الرزق والمال

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب من أفضل ما يمكن للمسلم القيام به، هذا للفضل العظيم الذي يمكن الحصول عليه من الدعاء والتضرع للمولى عز وجل خلال هذا الوقت، فلا يرد الله لأي شخص دعائه, وقد اعتاد الكثير من الأشخاص على الدعاء في ذلك الوقت, ولكن يجب العلم بأنه يمكن للمسلم الدعاء في كل حين ومن أى مكان.

الأسئلة الشائعة

ماذا افعل قبل المغرب يوم الجمعة؟

يُفضّل الدعاء في ذلك الوقت, وذلك لأن أبواب السماء تكون مفتوحة والدعاء مُستجاب, ومن أهم الأدعية التى يمكن ترديدها في ذلك الوقت “اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا, اللهم لك الحمد عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون”

ما يقال قبل اذان المغرب؟

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب من الأمور التي يفضلها المسلمون ومن أشهر هذه الأدعية “لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير” يقال هذا الدعاء عشر مرات متتالية.