يصف الطبيب العديد من موانع الحمل للسيدات مثل اللولب وحبوب منع الحمل وحبوب منع الحمل الطارئة، ولكن قد تفضل بعض السيدات حبوب منع الحمل الطارئة نظرا لسهولة استخدامها عن غيرها، ومن أكثر هذه الحبوب استخداما هي حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور، على الرغم من فاعلية الحبوب الطارئة لمنع الحمل إلا أنه يدور حولها العديد من الاستفسارات مثل، ما هي حبوب منع الحمل بوستينور؟ متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور؟ متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور؟ هل حبوب منع الحمل الطارئة تسبب العقم؟ وهل هناك أعراض جانبية لحبوب منع الحمل الطارئة بوستينور؟ وما هي بدائل حبوب بوستينور؟

ما هي حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور؟

قبل الإجابة عن أهم الأسئلة وهي متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور؟ لابد من معرفة ما هي حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور؟

ينتمي هذا الدواء إلى موانع الحمل، حيث أنه بروجسترون صناعي يسمى ليفونوجستريل Levonogestrel، وهو من الهرمونات المستخدمة في العلاج الهرموني وحبوب منع الحمل ولكنه يستخدم بشكل أكبر وبتركيز أعلى في حبوب منع الحمل الطارئة مثل بوستينور.

تستخدم حبوب بوستينور لمنع الحمل بعد الجماع غير المحمي (في خلال ٧٢ ساعة من الجماع)، حيث تساهم حبوب بوستينور على منع إطلاق البويضة من المبيض، أو منع إخصاب البويضة بالحيوانات المنوية أو تغيير في بطانة الرحم ومنع تطور الحمل.

شاهد أيضا: أسباب نزول دم مع حبوب منع الحمل

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور؟

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور؟

تستخدم حبوب بوستينور في حالات الطوارئ لمنع الحمل في خلال ٧٢ ساعة من الجماع غير المحمي، وغالبا ما يبدأ تأثير بوستينور في خلال ٢٤ ساعة من تناولها، ومع ذلك لا يمكن القول أنها قد تمنع الحمل بنسبة ١٠٠٪، ولا يمكن اعتمادها كوسيلة لمنع الحمل بشكل دائم، ويفضل دائما الحذر عند استخدام أي أدوية أو علاجات، وزيارة الطبيب عند الشعور بأي أعراض جانبية شديدة أو مزعجة.

وقبل الإجابة عن سؤال متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور؟ يجب أولا توضيح هل تسبب حبوب بوستينور العقم؟

هل حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور تسبب العقم؟

تستخدم حبوب بوستينور لمنع الحمل بشكل طارئ، ولكن استخدام هذه الحبوب لا يسبب آثارا طويلة المدى ولا يؤثر على الخصوبة، حيث أنها من العلاجات المؤقتة سريعة المفعول، والتي لا تستخدم بشكل دوري، ولا يمكن استخدامها لفترات طويلة أو بشكل روتيني لتحديد النسل، إذن يمكن القول أن حبوب بوستينور من الوسائل الفعالة لمنع الحمل في حالات الطوارئ، وبالتالي لا تسبب العقم في المستقبل.

شاهد أيضا: متى تأتي الدورة بعد حبوب منع الحمل ياسمين

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور؟

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور، هو أهم الأسئلة وها هي الإجابة، بعد تناول حبوب بوستينور قد يحدث بعض التغيرات في موعد نزول الدورة الشهرية، قد تأتي الدورة الشهرية مبكرة أو متأخرة بعد استخدام حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور، وفي الغالب قد تنزل الدورة الشهرية في خلال ٧ أيام إلى ٢١ يوما بعد استخدام هذه الحبوب.

 لذا يمكننا القول أن استخدام حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور يؤثر على نمط الدورة الشهرية، حيث يمكن أن يختلف موعد نزولها بالتأخير أو بالتبكير، وقد تكون خفيفة أو قد تكون ثقيلة عن المعتاد، ولكن في حالة عدم نزول الدورة الشهرية في غضون ثلاثة أسابيع من استخدام هذه الحبوب، إذا لابد من إجراء اختبار الحمل للتأكد من وجود الحمل من عدمه، وإذا لم يكن هناك حمل فلابد من استشارة الطبيب المختص فوراً وخاصة عند تكرار هذا الوضع.

بعد الإجابة عن متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور، يمكننا توضيح الأعراض الجانبية لهذه الحبوب.

الأعراض الجانبية المحتملة لحبوب منع الحمل الطارئة بوستينور

تسبب معظم الأدوية أعراض جانبية أو آثار محتملة، خاصة عند استخدام حبوب منع الحمل الطارئة مثل بوستينور قد يحدث بعض الأعراض الجانبية مثل:

  • دورة شهرية أثقل أو أخف من المعتاد.
  • حدوث نزيف بين فترات الحيض.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • الإسهال.
  • التعب.
  • الصداع.
  • الدوخة.
  • ألم في الثدي أو تورم.

جميع هذه الأعراض متوقع حدوثها بعد تناول حبوب منع الحمل بوستينور في الحالات الطارئة، ولكن عند حدوث هذه الأعراض بشكل شديد أو مزعج لابد من التواصل مع الطبيب بشكل مباشر وفي أسرع وقت ممكن.

بعد معرفة متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور، وبعد توضيح الأعراض الجانبية لهذه الحبوب، وهل تسبب العقم؟ وغيرها من التساؤلات، يمكن عرض بعض البدائل الأخرى لحبوب بوستينور.

شاهد أيضا: الوقت المناسب للجماع بعد تناول حبوب منع الحمل

ما هي بدائل حبوب بوستينور؟

يوجد العديد من الطرق لمنع الحمل، والتي تعد خططاً بديلة لحبوب بوستينور، ومن أهم هذه البدائل:

  • حبوب منع الحمل الطارئة الأخرى التي تحتوي على مادة ليفونورجيستريل أو غيرها.
  • اللولب الهرموني الذي يحتوي على هرمونات مثبطة لحدوث الحمل، وهو يوضع داخل الرحم.
  • حبوب منع الحمل الاعتيادية، التي تستخدم على المدى الطويل لمنع حدوث الحمل.
  • حقن منع الحمل التي تستخدم مرة كل ٣ أشهر.
  • الواقي الذكري.

في جميع هذه البدائل يفضل استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام أي نوع جديد.

في النهاية بعد معرفة متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة بوستينور، يمكن القول أن هذه الحبوب وسيلة جيدة وفعالة لمنع الحمل، ولكنها وسيلة مؤقتة ولا يمكن استخدامها بشكل روتيني ودوري لمنع الحمل، إضافة إلى ذلك لا يُنصح أبدا باستخدام حبوب بوستينور إلا تحت إشراف الطبيب المختص.