الربيعة وش يرجعون ، اصل الربيعة من وين ومن أيّ قبيلة ينحدرون؟ فلهذه القبيلة العربيّة التاريخ العريق والأصيل، ولها الشأن الكبير بين القبائل التي تسكن المملكة العربيّة السّعودية في شبه الجزيرة العربيّة، والكثير من الناس يتحرّى عن أصول العائلات العربيّة المنتشرة في مختلف مناطق الوطن العربي، لذا وعبر هذا المقال سنقوم بالتعرّف على قبيلة الربيعة وش يرجعون وأصلهم ومساكنهم وفروعهم والعديد من المعلومات الأخرى عن هذه القبيلة العربيّة الأصيلة.

الربيعة وش يرجعون ، اصل الربيعة من وين

إنّ عائلة الربيعة من العائلات العربيّة الأصيلة التي سكنت المملكة العربيّة السّعودية في مناطق مختلفة منها، منذ عهدٍ وزمنٍ طويل، ويعود أصل قبيلة الربيعة إلى قبيلة عنزة، حيث تفرّع بطونها في المناطق ما بيت حائل والزلفى وجلال سدير وثادق وغيرها، وهذه القبيلة اشتهرت بأنّها من أكبر القبائل، وبسبب كثرة عدد أفرادها وزيادة الأولاد تفرّعت القبيلة إلى عدة قبائل وانتشرت في المملكة وأرض الحجاز، وأهمّ مساكنهم ثادق وجلاجل سدير والزلفى وحائل وحريملاء والمديغم، ولكلٍ من هذه الفروع أصولٌ عديدة ترجع لبطون أو أفخاذٍ لقبيلة الربيعة العريقة.

الربيعة وش يرجعون ، اصل الربيعة من وين

عائلة الربيعة الزلفي

إنّ قسمًا من أقسام قبيلة الرّبيعة يسكن الزلفي ويستقر فيها منذ سنواتٍ طويلة جدًا، وإنّ أصل هذا القسم مع الذين يسكنون منطقة حائل إلى الوطبان من المردة من بني حنيفة من بكر بن وائل بن جديلة بن ربيعة، كذلك يعود أصل الفرع الآخر من القبيلة إلى البدارين الدواسر، والذين يستقرون في ثادق، وتتصف قبيلة الربيعة بالأخلاق الرفيعة والهيبة والتي تبذل الجهود الكبيرة من أجل السعي قدُمًا مع المجتمع السعودي لتحقيق الأهداف التي تجعل المملكة متقدمةً متطورة مواكبة للتطور الحاصل في العالم، كما قد لعبت الكثير من الأدوار الهامة وساعدت في القيام بالكثير من الإنجازات عبر السنوات.

عائلة الربيعة جلاجل

يعود أصل عائلة الربيعة المتواجدة في جلاجل سدير إلى قبيلة عنزة التي سكن أرض الحجاز منذ قرون، وهم من سبيع من ذرية زهري بن جراح الثوري وهو ثور بن معاوية بن عبادة بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان والذي هو من ذرية نبيّ الله إسماعيل ابن نبيّ الله إبراهيم عليهما الصلاة والسلام.

شاهد أيضًا: ال مسعود وش يرجعون

معلومات عن عائلة الربيعة في السعودية

تقوم القبائل والعائلات العربية على الدوام بالحرص على المساهمة في الإنجازات التاريخية التي تصب في مصلحة القبيلة والعائلة ومصلحة الوطن، وفي المملكة العربية السعودية تنشط عائلة الربيعة بشكل واسع، وبالأصل إن ربيعة أحد الجذعين الأساسيين الذين تنتمي إليهما القبائل العربية العدنانية حيث تجتمع ربيعة ومضر، حيث إن قبائل ربيعة تنتسب إلى ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وإن مشايخ بنو ربيعة الأحدث هم الشيخ محمد بن صهيود الحبيب الذي بقي شيخًا للقبيلة حتى عام 1971م.

ومن بعده الشيخ ربيعة بن محمد الحبيب، والذي بقي شيخًا للقبيلة حتى عام 2012م، وفي الوقت الحالي فإن شيخ القبيلة هو محمد بن ربيعة الحبيب، وقد انتشر الكثير من أبناء ربيعة اليوم في مناط متفرقة من المملكة العربية السعودية، وقد تمّ تحري أصل بنو ربيعة في الكتب التاريخية فتم العثور على أنهم يعودون إلى فرع العيفان من المديغم السويط من الكواكبة من الجلاس من ضنا مسلم بن عنزة، كما أن قسمًا منهم ينتشر في منطقة الحريملاء، وهؤلاء يرجعون في أصولهم إلى عثمان بن العبد الله بن المبارك بن الحمد بن الرباع بن الهواملة بن الحسني بن الدغيم من السلقا من بشر عنزة.

الربيعة وش يرجعون ، اصل الربيعة من وين

ما هي فروع عائلة الربيعة

إن ربيعة الجد الأكبر لقبيلة الربيعة أنجب من الأبناء أسد وضبيعة وأكلب، وانقسم قبائل بني ربيعة لثلاثة فروع رئيسة، وهي قبائل ضبيعة بن ربيعة قبائل أكلب بن ربيعة وقبائل أسد بن ربيعة، وقد جاء تفصيل الفروع كما يأتي:

  • قبائل أكلب بن ربيعة: تتفرع هذه القبائل إلى عدة فروع ومنها بنو عامر وبنو جليحة وبنو هزر بن مبشر.
  • قبائل ضبيعة بن ربيعة: وقد تفرعت إلى قسمين رئيسيين، وهما بنو أحمس بن ضبيعة ومنهم بنو الكلبة، وبنو الحارث بين ضبيعة وفيهم بنو سعد من قريش.
  • وقبائل أسد بن ربيعة: التي تفرعت إلى ثلاثة فروع وهم بنو عميرة بن أسد بن ربيعة، وبنو عنزة بن أسد بن ربيعة، وبنو جديلة بن أسد بن ربيعة، التي يرجع إليه معظم قبائل ربيعة كعبد القيس، والنمري وغفيلة وتغلب بن وائل وبكر بن وائل وعنز بن وائل وغيرهم.

شخصيات من عائلة الربيعة

بعد بيان الربيعة وش يرجعون لا بدّ من ذكر بعض الشخصيات من عائلة الربيعة، فقد امتازت عائلة الربيعة وقبائلها بالكثير من الشخصيات البارزة والقيادية على مر تاريخها الطويل، وفيما يأتي بعض أبرز الشخصيات من عائلة ربيعة:[1]

  • توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة: وهو من الشخصيات المعاصرة من عائلة الربيعة، وهو سعودي الجنسية شغل منصب وزير الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، كما شغل سابقًا منصب وزير الصحة السعودي، ووزارة التجارة والاستثمار، ويعد من أبرز الشخصيات في قبيلة الربيعة في العصر الحالي.
  • محمد بن ربيعة الحبيب: وهو شيخ وأمير بني ربيعة في العالم العربي أجمع، وهو من تربى على يد أبيه الشيخ الأمير ربيعة الحبيب، وقد ولد في مدينة الحلة.
  • الشيخ ربيعة الحبيب: وهو أمير قبيلة ربيعة في الوطن العربي قبل وفاته في 2012م واستلام ابنه الأمير محمد.

الربيعة وش يرجعون ، اصل الربيعة من وين

شاهد أيضًا: الخثعمي وش يرجع

في نهاية مقال الربيعة وش يرجعون ، اصل الربيعة من وين، تم تسليط الضوء على أهم وأبرز المعلومات حول واحدة من أعرق وأكبر العائلات في المملكة العربية السعودية، حيث تم إيضاح نسب الربيعة وش يرجعون وفروعهم وبعض الشخصيات البارزة عندهم.