لطالما تساءل المستخدمين عن الطلحي وش يرجع لمعرفة أصل القبيلة وجذورها التي تمتد إليها، فهذه القبيلة على وجه الخصوص ذات مكانة رفيعة للغاية ولها شهرة تجوب أنحاء المملكة العربية السعودية، وبسبب تلك الشهرة الواسعة فازدادت الأسئلة عن أصلها ونسبها، لذا عبر مقال اليوم من خلال مجلة حلم العرب فنوافيكم بجميع المعلومات عن تلك القبيلة.

الطلحي وش يرجع

الطلحي وش يرجع من الأسئلة التي أجرى المستخدمين عمليات بحث كثيرة للغاية عنها، ومن هذا المنطلق فإن قبيلة الطلحي من القبائل التي امتد أصلها إلى شبه الجزيرة العربية، فكانت من القبائل التي أقامت بمنطقة الطائف، وبحسب ما توصل إليه علماء الأنساب وأكده المؤرخون أن أصل قبيلة الطلحي يعود إلى قبيلة العتيبي التي لها أيضًا تواجد كبير وأقدمية هائلة داخل الطائف.

أما من حيث النسب أعزاءي القراء فإن نسب قبيلة الطلحي يعود للجد الأكبر طلحة العتيبي الذي أسس تلك القبيلة واسماها قبيلة الطلحي، ولكن هذا ليس الاسم الأوحد لها، بل لها اسم آخر أيضًا اشتهرت به داخل المملكة العربية السعودية بين القبائل، ألا وهو الطليحي.

الطلحي ويكيبيديا

وردت عمليات البحث عن الطلحي وش يرجع وكان المستخدمون يريدون معرفة أصل القبيلة بشكلٍ مؤكد ووفقًا للعديد من المصادر، والحقيقة أن المصادر أكدت أن أصل هذه القبيلة يعود إلى عتيبة، لكن هذا لا يمنع وجود روايات أخرى تعارضت مع ذلك.

ألا وهي أن قبيلة الطلحي وش يرجع تعود إلى قبيلة هذيل، فورد ذلك بالعديد من كتب الأنساب، والسند هنا الذي اعتمد عليه المؤرخون أن هناك وثائق تاريخية تؤكد أنهم من بطون قبيلة هذيل اليمنية التي لها مكانة كبيرة أيضًا.

ولم تتوقف الروايات على هذا النحو بل هناك رواية أخرى أكدت أن أصل قبيلة الطلحي يعود إلى قبيلة الروقة، لكن ما تم تأكيده بالفعل أن أصلهم يمتد إلى قبيلة عتيبة، نظرًا لأن جميع الروايات الأخرى غير مؤكدة ولم يتم الاتفاق عليها.

شاهد أيضًا: العماري وش يرجع

فخذ الطلحي

بمعرفة الطلحي وش يرجعون فنحيط بكم علمًا أن فخذ الطلحي يعتبر من فخوذ قبيلة عتيبة، وفي هذا الصدد تعد قبيلة عتيبة من أكبر القبائل داخل المملكة العربية السعودية وتنحدر منها قبائل كبرى تعيش في أنحاء المملكة العربية السعودية، ولكن عن هذا الفخذ بالتحديد هو الفخذ الأشهر من فخوذ عتيبة، وذلك لأنهم من أقدم الفخوذ، علاوةً على أن تاريخهم يرتبط بالتاريخ الإسلامي.

والسبب في ذلك يكمن في تواجدهم بأماكن عديدة شهدت التاريخ الإسلامي، لعل من أبرزها مكة المكرمة، ويثرب أيضًا، إضافةً إلى الطائف.

شاهد أيضًا: الذبياني وش يرجع

أهم بطون عائلة الطلحي

بمقتضى معرفة الطلحي وش يرجع فالحقيقة نتعرف معًا على بطون تلك القبيلة، وفي هذا الصدد نجزم أن بطون تلك القبيلة عديدة للغاية، ونعرض لكم بعضًا من بطونها على النحو التالي:-

  • آل مناعي.
  • آل زيداني.
  • آل بقيلي.
  • آل حميدي.
  • آل خالدي.

عائلة الطلحي من وين

لا يختلف هذا السؤال كثيرًا عن الطلحي وش يرجع، وعلى كلًا فإن كتب وعلوم الأنساب والتقارير أيضًا قد أكدت أن أبناء هذه القبيلة كانوا يعيشون في مكة المكرمة في بدايتهم، مما يشير إلى أن أصلهم يعود إلى مكة، ولكن قد نشب بينهم وبين شريف مكة وقتها خلافًا، ذلك ما جعله يتخذ قرارًا على إثر ذلك بإجلائهم من مكة المكرمة، وهنا كانت واجهتهم شفا الطائف، فعاشوا بها.

لكن بسبب كثرة صراعتهم من بني سفيان وحروبهم أيضًا العديدة، فقد قرر أبناء القبيلة استقطاع أراضٍ من شفا الطائف ومن ثم عاشوا بها، لكن إذ فجأة قرر الكثير من الأبناء مغادرة هذه المنطقة بسبب كثرة الصراعات.

الطلوح وش يرجعون

يمكن من هنا معرفة أصل الطلحي وش يرجع بشكلٍ مؤكد، لا سيما وأنه كما أكدنا من قبل أن هناك اختلاف من حيث الأصل في علوم الأنساب، لكن الحقيقة المؤكدة أن السبب هنا يعود إلى الخلط بين القبيلتين، فقبيلة الطلوح مختلفة تمامًا عن قبيلة الطلحي، أي أنهما قبائل مختلفة.

الطلوح

عن أصل قبيلة الطلوح يعود إلى قبيلة هذيل بالفعل ولا يمت لقبيلة عتيبة بأي صلة ولا يوجد بنيهما أي نسب أو أصل أو جذور على الإطلاق، وكانوا يعيشون في اليمن قبل أن ينتقلوا إلى شبه الجزيرة العربية ويقيمون بها حتى وقتنا الحاضر.

ومن بين أفراد هذه القبيلة قد تم إطلاق اسم ربع هذيل عليهم، ومن ثم تم تغير الاسم حتى أصبح ريع بخش، وكانوا يعيشون تحديدًا على حدود اليمن مع المملكة العربية السعودية، ذلك من الجانب الجنوبي الأقصى.

الطلحي

أما عن الطلحي وش يرجع فإن نسبهم يعود إلى قبيلة عتيبة كما أكدنا سلفًا، وكانت تلك القبيلة تقطن في منطقة مكة المكرمة والطائف، علمًا بأنهم لا زالوا متواجدين حتى وقتنا الحاضر داخل تلك المناطق، ومن الجدير بالذكر أنهم حافظوا على عادتهم وتقاليدهم لذلك أصبحوا من أكبر القبائل ولهم مكانة رفيعة للغاية بين القبائل الأخرى.

الطلحي وش يرجع وهل الطلحي من هذيل

شاهد أيضًا: الحافي وش يرجع

في نهاية هذا المقال قدمنا لكم معلومات كثيرة عن الطلحي وش يرجع، فتعرفنا على أصل القبيلة وعلى نسبها الصحيح، وأيضًا قدمنا لكم معلومات حول علاقتها بقبيلة عتيبة وقبيلة هذيل، وكشفنا أيضًا عن الأماكن التي يقطنون بها داخل المملكة العربية السعودية، علاوةً على بدايتهم التاريخية ونشأتهم.