العقيل وش يرجعون .. اصل العقيل من اي عائلة، فقد قامت الكثير من العوائل والقبائل بالعيش في شبه الجزيرة العربية منذ قديم التاريخ، وقد تنقلوا من أماكن لأخرى في شتى بلاد العرب، وكان من تلك القبائل عائلات عريقة ضربت جذورها عميقًا في التاريخ، ومن بين تلك العائلات عائلة آل العقيل، والتي سيتم من خلال هذا المقال بيان أصل ونسب آل العقيل وش يرجعون وأماكن تواجدهم.

العقيل وش يرجعون .. اصل العقيل من اي عائلة

إن العقيل أو بنو عقيل من القبائل العربية الأصيلة التي يرجع نسبها إلى قبائل مضر العريقة العدنانية، والتي يصل نسبها إلى نبي الله إسماعيل عليه السلام، فمضر من ذرية إسماعيل وهو مضر بن نزار بن معد بن عدنان إلى إسماعيل، ومضر من أعمدة نسب النبي -صلى الله عليه وسلم، وفي نسب بنو عقيل.

وينتشر بنو عقيل اليوم في المملكة العربية السعودية وفي سوريا والعراق وتركيا، ويتحدثون اللغة العربية ويدينون بدين الإسلام، كما أن هذه العائلة إلى اليوم تفتخر بنسبها الطيب والشريف بين قبائل العرب، ويعدون من القبائل العدنانية التي انتشرت وتوزعت بعد موت الشيخ المؤسس لها.

العقيل وش يرجعون .. اصل العقيل من اي عائلة

شاهد أيضًا: الحافي وش يرجع

عائلة العقيل الشقراء وش يرجعون

إن كل عائلات آل عقيل وفروعهم ينتمون لنسبٍ واحد، حيث يرجعون إلى مضر العدناني، حيث إن الدراسات التاريخية تقول أن شيخ عدنان توفي ولم يكن لديه ابن ليرثه، ولذلك انقسم العدنانيون ليشكلوا العديد من العائلات المختلفة، والتي منها آل العقيل الذين أيضًا بدورهم انتشروا ليشكلوا مجموعة من العائلات ومنها عائلة العقيل الشقرا، والتي اشتهرت بالكرم والشجاعة وبسالة رجالها وأبنائها.

عائلة العقيل الأحساء

إن قبيلة آل عقيل من أكثر القبائل انتشارًا في المملكة العربية السعودية، ولها جذور عميقة من هذه الأرض الطيبة المباركة، وتعد واحدة من أكثر القبائل العربية نسبًا وتشريفًا، وتعد من القبائل العربية العريقة في المملكة العربية السعودية لأنّ نسبهم يرجع إلى نبي الله إسماعيل عليه السلام، وكان لها دور كبير في رسم تاريخ المملكة وقيام دولة آل سعود الأولى وساهموا مساهمة كبيرة في ازدهار المملكة وتطورها.

شجرة آل عقيل

إن آل عقيل واحدة من أبرز العائلات التي قطنت في الدول العربية بتنوعها، فقد تواجدت في السعودية وفي العراق وفي سوريا وفي تركيا، وذلك يرجع للتنقلات التي قامت بها أفرع القبيلة الكثيرة، والاستقرار في مناطق متوزعة ومتفرقة، وإن جذور وأصول قبيلة بنو عقيل تصل إلى القبائل العدنانية المضرية، ويصل نسبهم إلى نبي الله إسماعيل عليه السلام، فقد انقسمت عن العدنانيين وتشكلت كقبيلة منفردة بعد موت الشيخ الكبير للعدنانيين وانعدام الوريث له.

هل عائلة العقيل من عنزة

بعد بيان العقيل وش يرجعون قد يتساءل البعض حول نسب العقيل من عنزة، حيث إن الكثير من المؤرخين يقولون أن عائلة آل عقيل ترجع إلى عنزة، وذلك لأنّهما اجتمعتا في موقع جغرافي ضيق للغاية، وإن القائلين بهذا القول يقولون أنّ أصولهم لا ترجع لمضر، وهذا القول من أضعف الأقوال في أصل آل عقيل ونسبهم، وذلك لوجود الأدلة الكثيرة التي تدل على أن  عقيل من مضر.

هل عائلة العقيل ترجع إلى سيدنا إسماعيل

ضمن التعرف على العقيل وش يرجعون، فقد ورد في أصل عائلة عقيل الكثير من الأقوال بعضها قوي ومعه أدلة وبراهين وبعضها ضعيف لا دليل عليه، وأبرز ما جاء في عقيل أنها ترجع إلى المصريين العدنانيين في شبه جزيرة العرب، وأنهم من نسل نبي الله إسماعيل عليه السلام ابن نبي الله إبراهيم عليه السلام، وهذا هو أصح الأقوال وأقواها، كما جاء في روايات أخرى أنها من قبيلة عنزة لأنهم أقاموا في أول تاريخهم في ذات المناطق الجغرافية التي أقامت فيها عنزة وهو قول ضعيف جدًا.

العقيل وش يرجعون .. اصل العقيل من اي عائلة

نسب آل عقيل

إن آل عقيل من قبيلة مضر العدنانية التي يرجع أصلها ونسبها إلى سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام، ويجتمعون مع النبي صلى الله عليه وسلم في نسبهم عند مضر بن عدنان، وقد ورد في الكثير من كتب التاريخ بحسب ما جاء من دراسات تاريخية أن بنو عقيل غادروا البحرين وشبه الجزيرة العربية جزء منهم وليس جميعهم متجهين إلى العراق وسوريا.

وقد قام داوود بن محمد بن مصيب العقيلي بإنشاء إمارتي الفرات والكوفة في بلاد الرافدين، في المدة الممتدة من 386 إلى 479 وقد تعاقب على حكمها الكثير من الحكام من أشهرهم المقلد بن المسيب العقيلي.

مجلس أسرة عقيل

إن عائلة وقبيلة آل العقيل تتكون من الكثير من الفروع داخل المملكة العربية السعودية وحدها، ولكن يوجد الكثير من العائلات في مختلف البلدان قد تحمل اسم عقيل لكنها لا تشاركها في النسب، إنما فقط في الاسم، لذلك فإن عائلة عقيل تسعى جاهدة لتنظيم نسبها وحفظه على الدوام حتى لا يتم اختلاطه مع العائلات الأخرى.

أو أن تنتسب إليها العائلات والقبائل الأخرى، حيث إن عائلة العقيل من أهم العائلات في المملكة العربية السعودية، وأكثرها تعددًا، وقد كانوا يعيشون في مناطق مشتركة مع قبيلة عنزة في الزمن القديم، إلا أنهم اليوم يتوزعون على أربع دول تقريبا وهي السعودية وسوريا والعراق وتركيا.

شاهد أيضًا: المسفري وش يرجع

في نهاية مقال العقيل وش يرجعون .. اصل العقيل من اي عائلة، فقد تم تسليط الضوء على واحدة من أبرز وأهم العوائل والقبائل في المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية أجمع العقيل وش يرجعون وبيان نسبها وحسبها وشجرة عائلتها.