الفصفص للحامل أحد الخيارات المتاحة لكل حامل إذا كنتي ترغبين في تناول شيء صحي ومفيد وهو إحدى الوجبات الخفيفة التي يمكن للمرأة الحامل تناولها لتستمتع بها، وهو يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، يساعد في علاج الأرق ويحمي الجسم من مرض النوبة القلبية وارتفاع الكوليسترول، ولكن مثل أي طعام آخر، عليك التأكد من أنه آمن للأكل، وفي هذا المقال سنكتشف الفوائد والأضرار المحتملة للفصفص للحوامل، حتى تتمكنِ من اتخاذ قرار مستنير بشأن ما هو الأفضل لصحتك.

الفصفص للحامل فوائد واضرار

يحتوي الفصفص على البروتينات والدهون الصحية المفيدة وفيتامين هـ وحمض الفوليك وأوميغا وأوميغا 3، والألياف الموجودة في هذه البذور تحمي النساء من إمساك الحمل ويُسهل عملية الهضم في حالة الإمساك، كما تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في نمو الطفل العصبي والدماغ ويحتوي الفصفص على نسبة عالية من الحديد الذي يقي المرأة الحامل من فقر الدم و وآثاره السلبية على صحة المرأة وجنينها.

يحتوي البرسيم على فيتامين ب الذي يقي الجنين من العيوب الخلقية والتشوهات لإحتوائه على مادة تسمى الزنك، يوجد في الفصفص أيضًا فيتامينات تُمد المرأة الحامل بالطاقة اللازمة لأداء العديد من الأنشطة خلال اليوم ويحتوي على أحماض حديثي الولادة والأحماض الأمينية الأخرى المفيدة للنمو الصحي والسليم لدماغ الجنين.

وعلى الرغم من فوائد الفصفص للحامل إلا أن الاستهلاك المفرط له يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لأنه غني بالصوديوم  ويمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم لفترات طويلة خطيرًا، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من المشكلات الصحية الخطيرة  لذلك، من الأفضل دائمًا تناول الفصفص باعتدال واستشارة الطبيب إذا ظهرت أي مخاوف.

شاهد أيضًا: فوائد الحبة السوداء للحامل جابر القحطاني

أنواع الفصفص

بعد ذكرنا أهم فوائد وأضرار الفصفص للحامل إليكم أنواعه وتنقسم أنواع الفصفص إلى:

  • بذور الشيا:

أحد أنواع الفصفص للحامل، وهي غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تدعم الدماغ والنمو العقلي للجنين.

  • بذور اليقطين:

تساعد حفنة من بذور اليقطين على معدة فارغة المرأة الحامل في التخلص من غثيان الصباح أو غثيان الصباح أثناء الحمل.

  • بذور البطيخ:

يعد هذا النوع من الفصفص مصدرًا غنيًا بالبروتينات وفيتامينات ب والمغنيسيوم، بالإضافة إلى فيتامين ج، وهو عنصر مهم في حماية الجهاز المناعي للأم والجنين، تحمي بذور البطيخ صحة الأم العقلية وتريحها من التوتر وتحميها من الاكتئاب.

فوائد الفصفص الأصفر

  • الفصفص للحامل مفيد للغاية والفصفص الأصفر من النباتات المغذية التي لها العديد من الفوائد الصحية.
  •  غنية بالفيتامينات والمعادن وكذلك البروتينات والألياف الغذائية.
  •  مصدر كبير لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تساعد في تحسين ضعف الانتصاب.
  • يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل البلغم وتنشيط الدورة الدموية، مما يمد الجسم بالطاقة والحيوية.
  • ويعد الفصفص الأصفر إضافة رائعة لأي نظام غذائي، حيث يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمجموعة متنوعة من الحالات الصحية، بما في ذلك سرطان المعدة وسرطان الرئة وسرطان القولون وسرطان الثدي والسكتات الدماغية والقلب.
  • يساعد على خفض مستويات الكوليسترول وزيادة قوة القلب والأوعية الدموية.
الفصفص للحامل فوائد واضرار

أنواع الفصفص

فوائد الفصفص الأسود للحامل

وعند حديثنا عن الفصفص للحامل ينبغي عدم نسيان الفصفص الأسود ومن بين فوائد الفصفص الأسود للحوامل:

  • أنه غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، والتي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تساعد هذه الدهون أيضًا في الحفاظ على صحة الأم الحامل والجنين، وتمنع تشوهات الجنين.
  • يُعتبر الفصفص الأسود أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • كما أنه غني بالمعادن مثل المغنيسيوم والفوسفور والزنك، والتي تعتبر ضرورية لحمل صحي.
  • الفصفص الأسود غني بحمض الفوليك الذي يساعد على حماية البشرة من الآثار الضارة لأشعة الشمس.
  • كما يمنع فقر الدم.
  • يمكن للمرأة الحامل أن تتناول الفصفص الأسود بكميات معتدلة لجني فوائده العديدة.

الفصفص للحامل فوائد واضرار

الفصفص والقولون

إن الفصفص قد يسبب متلازمة القولون العصبي إلى جانب مشاكل في هضم الطعام وألم في القولون عند تناوله بكميات كبيرة، كما ويجب على الأشخاص المصابين بأمراض المعدة والقولون تجنب الإفراط في تناول الفصفص، كما أن التهاب القولون التقرحي لا يتأثر بالفصفص فقد يشير الألم الشديد حول السرة إلى حالات أكثر خطورة مثل التهاب الزائدة الدودية أو الإمساك.

وهو في نفس الوقت غني بالألياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى ذلك، فهو مصدر كبير لفيتامين هـ الذي يساعد في تقليل الالتهابات وأعراض التهاب المفاصل و الروماتيزم والربو.

شاهد أيضًا: فوائد الصمغ العربي لتنشيط المبايض

وفي النهاية لقد علمنا أن الفصفص للحامل له فوائد عديدة ولكن الأضرار التي تلحق بالجسم منه كثيرة أيضًا، وهي تحدث عند تناول الكثير منه حيث يزداد الضرر الذي يلحق بالكلى والقلب والمعدة والأمعاء وننصح كذلك الأشخاص الذين يعانون من السمنة بعدم تناوله.

الأسئلة الشائعة

من أين يأتي الفصفص؟

الفصفص هو نوع من النباتات من عائلة البقوليات وموطنه الأصلي في العديد من المناطق حول العالم، يُعتقد أنه نشأ في الشرق الأوسط، مع بعض الأدلة التي تشير إلى أنه تمت زراعته في تركيا.
تشتهر منطقة الأحساء في المملكة العربية السعودية بإنتاج كميات كبيرة من الفصفص الذي يتم تصديره أيضًا ويُستخرج الفصفص من نباتات اليقطين وعباد الشمس ثم يتم غسله وتحميصه وتتبيله بمكونات متعددة.

هل الفصفص يوجع البطن؟

من الممكن أن يتسبب الفصفص في آلام في المعدة، حيث يحتوي على نسبة عالية من الدهون ويمكن أن يسبب الانتفاخ والغازات الزائدة، ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من الفصفص  إلى آلام في البطن وعسر الهضم ومتلازمة القولون العصبي، يمكن أيضًا أن تحدث مشكلات صحية خطيرة أخرى مثل الإسهال، فمن المهم مراقبة تناول المرء وأن يكون على دراية بالآثار الجانبية المحتملة.