ما الفرق بين القهوة الكولومبية والاثيوبية وأيهما أفضل في المذاق؟ حيث أصبحت الثقافة المرتبطة بالقهوة في تطور بالغ على عكس السابق، فلم تَعُد القهوة عنصر ثانوي يتم إخفاؤه بين طبقات من السكر والكريمة المخفوقة وغيرها من الأمور، فالقهوة عبارة عن أمر معقد يمتلك طعم لذيذ لا مثيل له، وهناك عدد كبير من الأشخاص الذين يكنون له الاحترام والتقدير من جميع أنحاء العالم، كما أن هناك عدد من المحلات الاحترافية تصنعها.

الفرق بين القهوة الكولومبية والاثيوبية المميزات والعيوب

إذا كنت من المكافحين الذين يرغبون في الوصول إلى أفضل طعم ويتساءلون عن الفروقات بين القهوة الكولومبية والاثيوبية سنعرض لك الفرق بينهما فيما يلي:

الفرق بين الرائحة والطعم

من الفروق الأولية التي يمكن ملاحظتها هي أن حبوب القهوة الإثيوبية ذات نكهة منعشة ولها طعم فواكه جذاب يتغلغل بها، وهذا يتسبب في ظهور رائحة حمضيات في مشروب القهوة الذي يصنع بها، بالإضافة إلى الجودة الكلاسيكية التي تجعلك راغب في الاستمتاع بتجربة المغامرة.

أما القهوة الكولومبية لديها طعم ذو مذاق حلو، وتشتهر حبوبها بمستوى حموضة منخفض والنكهة التقليدية، كما أنها مثل القهوة الإثيوبية لديها رائحة فواحة.

تاريخ القهوة وأصولها

تتميز القهوة الإثيوبية بتاريخ عريق ومليء يعود إلى آلاف السنوات، وهناك بعض الاعتقادات بأن مصدرها إثيوبيا، وهذا من خلال راعي غنم لاحظ أن الماعز أصبحت أكثر نشاط بعد تناول حبوب شجر معينة وهي شجرة القهوة.

كذلك القهوة الكولومبية تمتلك تاريخ حافل وطويل، وتم البدء في إنتاجها في بدايات القرن التاسع عشر عندما عمل الكهنة اليسوعيون محصول القهوة إلى المناطق الجبلية الموجودة في البلاد، وبسبب التربة الخصبة والمناخ الجيد حفرت القهوة الكولومبية مكانة مميزة ومشهورة عالمياً.

مميزات كلاهما

عندما نتحدث عن الفرق بين القهوة الكولومبية والاثيوبية يكون من المهم أن نذكر مميزات كلاهما، تتميز القهوة الكولومبية بإمكانية تحميص حبوبها حتى تصل إلى اللون الداكن بدون أن تطرأ مرارة مفرطة عليها، ذات نكهة متوازنة وحموضة متوسطة، يتكون البن الخاص بها من قهوة أرابيكا ذات الطعم المميز.

أما عن القهوة الإثيوبية فأكثر ما تتميز به أنه يتم معالجتها بطريقة طبيعية مميزة، فتظل بذور القهوة داخل الفاكهة خلال عملية التجفيف مما يمنحها نكهة فاكهية كما ذكرنا مسبقًا.

شاهد أيضًا: درجات طحن القهوة بالارقام

فوائد القهوة الكولومبية

كما ذكرنا مسبقًا المميزات الخاصة بالقهوة الكولومبية، هناك مجموعة من الفوائد التي تتمتع بها أيضًا، والتي تنحصر في النقاط التالية:

  • تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة: من أكثر الفوائد التي تشتهر بها القهوة الكولومبية أنها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تمنع تراكم الجذور الحرة داخل الجسم وتحاربها وتُخلِّص الجسم منها نهائياً، بالإضافة إلى العمل على تجديد خلايا الجسم والحفاظ عليها.
  • مليئة بمركبات البوليفينول: تعتبر مركبات البوليفينول من مضادات الأكسدة القوية للغاية والتي تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة، بالإضافة إلى احتوائها على حمض الكلوروجينيك وهو أيضًا من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الأوعية الدموية والقلب وتؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم بالإيجاب.
  • مصدر للبروتين: تُعد من المصادر الممتازة للبروتين، ولذلك تُعد من المصادر الجيدة للأشخاص الراغبين في بناء كتلة عضلية.
  • تحافظ على صحة المخ: تُعرف القهوة بأنها تساعد محبيها على الاستيقاظ والتركيز لفترات طويلة، فهي تمد الجسم بالطاقة وتساهم في جعل العقل يقظ، فتناول كوب واحد منها في الصباح بدون إضافات يمنحك شعور كبير بالحيوية.
  • المساعدة على خسارة الوزن الزائد: في حالة تناول كوب من القهوة الكولومبية قبل التمارين الرياضية بمدة حوالي 30 دقيقة ستتمكَّن من فقدان الوزن بشكل أكبر وأسرع، وهذا لأنها تعزز عملية التمثيل الغذائي بنسبة 50%.

الفرق بين القهوة الكولومبية والاثيوبية المميزات والعيوب

طعم القهوة الكولومبية

بالحديث عن الفرق بين القهوة الكولومبية والاثيوبية يكون من المهم أن نتحدث عن طعم القهوة الكولومبية، والتي تختلف بحسب أنواعها وفقًا للآتي:

  • قهوة سومطرة: وهي متوسطة النمو وتتميز بطعم عميق وحار وغني بنفس الوقت، وتكون بدرجة تحميص أغمق من حبوب أرابيكا، بالإضافة إلى كونها أكثر حمضية منها.
  • حبوب كوستا ريكا: تشتهر باحتوائها على عدد من النكهات الفاكهية الزاهية، والتي عادةً ما يكون لها طعم خفيف ومزيج من الكراميل والشوكولاتة، بالإضافة إلى تنوع ألوانها ونكهات من المكسرات والخبز المحمص الذي لا يمكن مقاومته نهائياً.
  • قهوة كاتورا: ذات لون أخضر فاتح وقالب بلون كريمي مميز، بالإضافة إلى قشرتها غير المتساوية وبطعم الشوكولاتة البنية اللذيذ.

الفرق بين القهوة الكولومبية والاثيوبية المميزات والعيوب

شاهد أيضًا: هل القهوة العربيه تثبت الوزن

نسبة الكافيين في القهوة الكولومبية

كما أسلفنا مسبقًا تتميز القهوة الكولومبية بامتلاكها نكهة فريدة من نوعها ومميزة، بالإضافة إلى رائحتها ولونها الرائع، كذلك ذكر الأطباء أن الكوب الواحد من القهوة الكولومبية يحتوي على حوالي 95 مليجرام من الكافيين.

يظهر الفرق بين القهوة الكولومبية والاثيوبية في العديد من الجوانب مثل تاريخ القهوة وطريقة صنعها وتحميصها وغيرها من الأمور، ولكن تم الاتفاق على أن كل نوع منهما يمتلك مجموعة من المميزات غير الموجودة في الآخر، بالإضافة إلى أن كل نوع يمتلك طعم مميز وخاص به.

الأسئلة الشائعة

كيف طعم القهوة الاثيوبية؟

تتمتع بطعم قوي للغاية، وتتميز أيضًا بتنوع الطعم ما بين حلو للغاية وطعم حامض قوي يجعل كل من يجربها يستمتع بطعمها المميز.

هل البن الاثيوبي حامض؟

نعم، خاصةً أن حبوب القهوة الإثيوبية غنية بالطعم وتُعد حمضية أكثر من أي نوع آخر وهذا ما يميزها عن غيرها.