القيمة الغذائية للجبن واللبنه تعتبر من الأسئلة الدارجة لكل من يهتم بصحته البدنية، ويريد معرفة مدى الفائدة الغذائية التي تعود على جسده. لا شك في أن الجبن واللبنه تُعد من الأطعمة المستحبة لدى الكثيرين، علمًا بأنه تتعدد أنواع الجبن ولكل نوع قيمته الغذائية ومن خلال مقالنا هذا سوف نستعرض القيمة الغذائية سواء الجبن أو اللبنة.

القيمة الغذائية للجبن واللبنه 

هناك عدة أنواع من الجبن لكل منهم قيمته الغذائية وسعراتها الحرارية، تكون الفائدة مختلفة، لكن الفائدة واحدة إن تضاءلت، أو تفاوتت.

لذا لابد أن تعلم أن للجبن فوائد عديدة يستفاد منها الإنسان عند تناولها، والأمر ذاته ينطبق على اللبنه (وهي مشتقة من الحليب) علمًا بإنه يتم تصنيعها عن طريق عملية التكثيف للحليب المخفوق، وذلك عقب إتمام انتزاع الزبدة منه، ومن ثم التخلص من الماء الزائد ويأتي ذلك على خطى أهل القرى.

القيمة الغذائية للجبن الأبيض 

هناك سؤال مهم وهو معرفة القيمة الغذائية للجبن واللبنه، وهذا ما ذكرناه داخل المقال، لكن الآن ننتقل إلى توضيح شيء آخر وهو ما هي القيمة الغذائية التي يحتوي عليها الجبن الأبيض.

إذ يتوفر الجبن الأبيض لدى الكثيرين ويُعد من الأطعمة الرئيسيه سواء على وجبة الإفطار، أو العشاء، كما يمتاز بالفوائد العديدة، حيث يعتبر أحد أهم مصادر الكالسيوم وهو عنصر هام لبناء العظام، والأسنان.

هذا إلى جانب كلًا من فيتامين أ، و الماغنسيوم، والزنك، إضافة إلى فيتامين ك، وفيتامين د، أما عن القيمة الغذائية للجبن الأبيض فهي تمتلك مائتين وخمسين سعرًا حراريًا.

أما الكالسيوم فيُشكل 500 مللى جرام، الحديد 1.29 مللى جرام، الدهون 21.43 ملليجرام، الكوليسترول 125 مللى جرام، الأحماض الدهنية ( المشبعة) 14.29 مللى جرام، فيتامين أ بمعدل 714 وحدة ، وأخيرًا الصوديوم بمعدل 3036 مللى جرام.

شاهد أيضًا: ملعقة لبنه كم سعره حراريه

القيمة الغذائية للجبن المثلثات 

يود الكثيرون التعرف على القيمة الغذائية للجبن واللبنه وخاصةً الجبن المثلثات، إذ تُعتبر الغذاء المفضل لدى الأطفال، ويرجع ذلك إلى قوامها الكريمي سهل التناول، لذا نرى أن الكثير من الأطفال يعشقون الجبن المثلثات.

الجدير بالذكر أن القيمة الغذائية للجبن المثلثات يتم تدوينها على علبة الشراء وعادةً ماتكون 50 سعرًا حراريًا وذلك للمثلث الواحد، أما الجبن المثلثات قليل الدسم تكون القيمة الغذائية له 35 سعرًا حراريًا فقط.

كما يُعد ذلك النوع مثاليًا عند إنقاص الوزن، واتباع نظام غذائي، وتحتوي الجبن المثلثات على دهون مشبعة مقدار 2.5 ملل جرام ومقدار 4 ملل جرام من الدهون الكاملة، في حين أن الجبن المثلثات قليلة الدسم تكون نسبة الدهون الكاملة 2 ملل جرام.

أما الدهون المشبعة هي مللى جرام واحد، لكن البروتين يتواجد بنسبة 2 ملل جرام، أما قليلة الدسم فتكون نسبة البروتين 2.5 ملل جرام، وتمتاز الجبن المثلثات امتلاكها نسبة كبيرة من الكالسيوم الضروري بنسبة 6% من الاحتياج اليومي، لذا فهي الخيار الأفضل للأطفال.

القيمة الغذائية في الحليب 

إن الرغبة في التعرف على القيمة الغذائية في الحليب لا تقل أهمية عن التعرف على القيمة الغذائية للجبن واللبنه، إذ توصي منظمة الصحة العالمية وسائر أطباء التغذية الحرص على تناول كوب يوميًا من الحليب لما له من فوائد عديدة يمنحها للجسم.

لذا إن تطرقنا بالحديث عن القيمة الغذائية له، نجد أن ملعقة واحدة فقط من الحليب كامل الدسم تحتوي على 39 كيلو جول من السعرات الحرارية، أما الدهون غير المشبعة فتكون بنسبة 0.1جم.

كذلك الدهون المشبعة تكون بنسبة 0.3 جرام، بينما يبلغ الكوليسترول 2 مللى جرام، الحديد 1 مليجرام، لكن الكالسيوم 17 ملليجرام، فيتامين أ بنسبة 15 مللى جرام، البروتين بنسبة 0.5 جم، وأخيرا البوتاسيوم بنسبة 22 مللى جرام.

القيمة الغذائية في اللبنة كاملة الدسم 

دومًا ما تُطرح التساؤلات حول القيمة الغذائية للجبن واللبنه وخاصةً كاملة الدسم، حيث تمتاز باحتوائها على الكثير من الفوائد الصحية.

أما عن قيمتها الغذائية تفصيليًا فهي تحتوي على البروتين بنسبة 3 جرام، كما تتوافر الكربوهيدرات بنسبة 2 جرام، كما تبلغ نسبة السكريات تقريبًا 1 جرام.

أيضًا الصوديوم بنسبة 80.1 مللى جرام، الكوليسترول 15.1 مللى جرام ، الكالسيوم تبلغ نسبته 59.9 مللى جرام، هذا بالإضافة إلى فيتامين أ الذي يتراوح بنسبة 100 وحدة دولية.

نسبة الكربوهيدرات في الجبنة البيضاء 

تُعتبر الكربوهيدرات من العناصر الغذائية الهامة، وعادةً ما يأتي التساؤل عن القيمة الغذائية للجبن واللبنه مصاحبًا للتساؤل على التعرف عن نسبة الكربوهيدرات في الجبنة البيضاء، حيث تتراوح نسبتها ما بين 3.4 جرام و3.5 جرام.

نسبة الدهون في الجبنة البيضاء 

إن القيمة الغذائية للجبن واللبنه يمكن التعرف عليها من العناصر التي يحتوي عليها كل نوع، ونجد أن الجبنة البيضاء تمتاز باحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي لها الكثير من الفوائد، وبغض النظر عن أن نسبة الدهون في الجبنة البيضاء هي 21.43 جرامًا.

إلا أن لها الكثير من الفوائد وهي:

  • الوقاية من تسوس الأسنان.
  • تقوية العضلات.
  • تحسين النظر.
  • تفيد الجلد والبشرة.
  • تحسين المزاج.
  • الوقاية من فقر الدم.

شاهد أيضًا: هل اللبنة مسموحة في الكيتو

في ختام مقالنا هذا نكون قد أوضحنا كافة المعلومات التي تدور حول القيمة الغذائية للجبن واللبنه، وتعرفنا سويًا على العناصر الغذائية التي يحتوي عليها كل نوع ونسبة الكربوهيدرات والدهون الموجودة بالجبنة البيضاء وأيضًا القيمة الغذائية للجبن المثلثات. كذلك أهمية الجبنه المثلثات للأطفال، وتوضيح القيمة الغذائية للجبن المثلثات، ونتمنى للجميع الصحة الدائمة.