اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين من الأدعية التي لا يتوقف المرء عن ترديدها دائمًا، حيث أنه بذلك يطلب من الله عز وجل أن يغفر للموتى من ذويه وأيضًا لجميع أموات المسلمين وأن يرحمهم، وهذا الدعاء من الأدعية المستحبة التي تحمل الخير لجميع المسلمين، وعبر مقال اليوم نقدم لكم أدعية من نفس القبيل يمكنكم ترديدها دائمًا.

اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين

دائمًا ما يردد المرء دعاء اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين وهذا لطلب المغفرة والتجاوز عن جميع السيئات والرحمة من الله عز وجل للأموات من الأقارب ومن جميع المسلمين أيضًا، حيث أن الموتى لا يحتاجون إلى الدعاء فقط والأعمال الصالحة الباقية لهم، ويمكنكم ترديد أدعية أخرى مشابهة من خلال ما يلي:-

دعاء المغفرة

يمكن قول دعاء آخر بخلاف اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين ألا وهو “اللهم يا ودود يا حنان يا منان يا قادر على كل شيء يا من وسعت رحمته كل شيء، اللهم أغفر لموتانا ولجميع موتى المسلمين وعافهم واعف عنه وأكرم نزلهم ونقهم من ذنوبهم وخطاياهم وبدل لهم سيئاتهم بحسناتٍ وأكتب لهم الجنة”.

دعاء الرحمة

يمكن أيضًا ترديد دعاء الرحمة والمغفرة لجميع الموتى، على أن يقول المرء “اللهم إني أسألك أن تبدل موتانا دارًا خيرًا من دارهم وأن تبدلهم بأهلٍ خيرًا من أهلهم، وذرية خيرًا من ذريتهم، اللهم أدخلهم جنة الخلد بدون حساب وأرحم والدانا برحمتك يا أرحم الراحمين”.

دعاء الجنة

قُم بترديد دعاء دخول الجنة أيضًا لجميع المسلمين والموتى والتجاوز عن سيئاتهم والمغفرة لهم، هذا من خلال قول “اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا قادر على كل شيء اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين، اللهم اسهم من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا يظمؤون بعدها ابدًا، اللهم أظلهم تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيض وجههم يوم تبيض وجوه وتسود وجوه اللهم يمن كتابهم، اللهم ثبت أقدامهم”.

شاهد أيضًا: دعاء لجميع المسلمين

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة

للأدعية فضل عظيم للغاية من ترديدها والمواظبة على ذلك يعد من أفضل العبادات، وعن دعاء المغفرة ودخول الجنة فيمكن قول هذا الدعاء، إضافةً إلى عدة أدعية أخرى جاءت على النحو التالي:-

  • اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين وارحمهم برحمتك واجعلهم من الضاحكين المستبشرين بالجنة يا قادر على كل شيء.
  • اللهم ارحم موتانا وجميع أموات المسلمين، اللهم أرحمهم وتجاوز عن سيئاتهم وخطاياهم وأغفر لهم جميع ذنوبهم.
  • اللهم أجعل قبورهم روضة من رياض الجنة وأكتب لهم دخولها.
  • اللهم إني أسالك أن ترحم من فارقونا وأن تغفر لهم وأن تجمعنا بهم في جنتك يا رب العرش العظيم.

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واجمعنا بهم في جنتك

يقول المسلم هذا الدعاء كي يطلب من الله عز وجل أن يرحم الأموات من ذويه وجميع أموات المسلمين الذين فارقوا الحياة، وبنفس الوقت أيضًا يطلب من الله تعالى أن يدخلهم الجنة وأن يلحقه معهم بها، ويمكن قول دعاء آخر لتلك الغاية ألا وهو “اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين واكتب لهم ولنا الجنة أجمعين، اللهم أغفر لنا جميع ذنوبنا”.

اللهم ارحم من فقدناهم واجبر قلوبنا

إن الموت دائمًا ما يكون له رهبة كبيرة للغاية على الإنسان، وحينما يفقد أعزاء على قلبه بسببه فيشعر بحزن مرير للغاية يطارده طيلة حياته، ولكن الله تعالى يكتب لنا الصبر حتى ننسى ذلك، ويمكن للمرء حينما يفقد عزيزًا على قلبه بسبب الموت أن يردد هذا الدعاء “اللهم ارحم من فقدناهم واجبر قلوبنا على فراقهم يا رب العرش العظيم، اللهم ارحم من كان بيننا امس سبقنا ونحن اللاحقون”.

شاهد أيضًا: دعاء للميت قصير للواتس

اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين .. أجمل 5 أدعية بالرحمة لأموات المسلمين

اللهم ارحم من ذهبوا إليك

يطلب المرء هذا الطلب من الله تعالى لأنه يعلم جيدًا ضعف الإنسان، ويتمنى من الله تعالى أن يرحمهم ويغفر لهم جميع سيئاتهم وذنوبهم، ويمكن قول الدعاء لذلك الذي يكون “اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين وارحم كل من ذهب إليك وفارق الحياة، اللهم أعفو عنهم وأغفر لهم وأرحمهم برحمتك التي وسعت كل شيء يا أرحم الراحمين”.

اللهم في يوم الجمعة ارحم موتانا وموتى المسلمين

لنكن متفقين على شيء هام في البداية، أن الدعاء جائز في جميع الأوقات ويمكن للمرء أن يدعو ربه تعالى في أي وقت يرغب به، لكن في الواقع يستحب الدعاء للأموات يوم الجمعة على وجه التحديد، وفي هذا الصدد يمكن الدعاء لهم بقول “اللهم أغفر لجميع موتانا وأموات المسلمين، اللهم أكتب لهم الجنة وبدلهم دارًا خيرًا من دارهم، اللهم أرحم ضعفهم وتجاوز عن سيئاتهم يا غفور يا رحمن يا رحيم”.

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين

أما عن هذا الدعاء فيقوله المرء المسلم لعدة أسباب على رأسها طلب الرحمة والمغفرة للأموات، بالإضافة إلى الدعاء بالشفاء إلى المرضى أيضًا من المسلمين ويتحقق ذلك من خلال قول دعاء ” اللهم إني أسألك أن ترحم موتانا وموتى المسلمين وأن تشف مرضانا ومرضى المسلمين، وأن ترحمنا برحمتك، اللهم أغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات”.

اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين .. أجمل 5 أدعية بالرحمة لأموات المسلمين

رمزيات اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين

بعد معرفة دعاء اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين فنقدم لكم الدعاء الأخير الذي يمكن ترديده دائمًا لطلب المغفرة لكل أموات المسلمين، وهذا من خلال قول دعاء “اللهم يا من وسعت رحمته كل شيء اسألك أن ترحم الأموات من المسلمين وأن تعوضهم عن كل ما أصابهم بالدنيا من ألم وضرر، وأن تدخلهم جنتك دون حساب“.

شاهد أيضًا: اللهم ارحم موتانا الذين هم بجوارك

إلى هنا ينتهي هذا المقال عن دعاء اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين، فقدمنا لكم جميع الأدعية التي يمكن قراءتها دائمًا لطلب الرحمة والمغرفة للموتى، كما قدمنا أدعية أخرى يمكن قولها طوال الوقت.