الم اسفل الظهر من علامات الحمل عالم حواء، تعاني العديد من السيدات فى بداية الزواج وبالأخص الراغبات في الحمل من آلام أسفل الظهر، ولا يستطعن التفرقة بين الألم الناتج عن التعب والإرهاق والدورة الشهرية والألم الناتج عن الحمل، إلا أن آلام أسفل الظهر تعتبر من أهم أعراض الحمل، وسنتعرف فيما يلي عن أهم مواصفات هذا الألم وكيف يمكننا التفرقة بينه وبين الأنواع الأخرى من ألم الظهر.

الم اسفل الظهر من علامات الحمل عالم حواء

يعتبر وجود الم اسفل الظهر من علامات الحمل عالم حواء وهي من العلامات المبكرة التي قد تبدأ في الأسبوع الأول للحمل أو في الأسبوع السابق لنزول الدورة الشهرية، وينتج هذا الألم عن التغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب الحمل، وقد يكون هذا الألم في جهة واحدة من الظهر، كما يمكن أن يكون في المنتصف.

ويمكن لهذا الألم أن يمتد ليصل إلي الساقين والقدمين، بحيث لا تتمكن السيدة من رفع الجزء الأمامي من قدمها أثناء المشي، أو تشعر بثُقل وألم أثناء المشي.

الم اسفل الظهر من علامات الحمل عالم حواء

من جاها الم اسفل الظهر وطلعت حامل

في بداية الحديث عن الم اسفل الظهر من علامات الحمل عالم حواء سنتحدث عن تجارب السيدات مع ألم أسفل الظهر قبل الدورة الشهرية، حيث تجد العديد من السيدات صعوبة كبيرة في التفرقة بين آلام الدورة الشهرية وألم الظهر الناتج عن الحمل، وفيما يلي سنوضح تجربتين مختلفتين لآلام الظهر قبل الدورة الشهرية:

  • تقول إحدى السيدات أنها كانت تشعر بألم شديد في ظهرها قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع، وبدأت هذه الآلام تشتد عليها مع شعور بإرهاق شديد وتغيرات في الثدي، وعندما قامت بعمل تحليل دم تبين أنها حامل.
  • تقول امرأة أخري أنها كانت تعاني من ألم في الظهر قبل الدورة الشهرية، إلا أن الدورة الشهرية جاءت في الموعد المعتاد لها، وعندما راجعت الطبيب أعلمها أن هذا الألم كان من الأعراض الشهيرة التي تسبق الطمث.

شاهد أيضًا: أسباب ألم العصعص عند البنات

ألم الظهر قبل موعد الدورة من علامات الحمل عالم حواء

في سياق حديثنا عن الم اسفل الظهر من علامات الحمل عالم حواء سنتحدث عن آلام الظهر التي تسبق الدورة الشهرية بأيام قليلة، وتُعد هذه الآلام أعراض طبيعية لأنها ناتجة عن استعداد بطانة الرحم لاستقبال الجنين في حالة تخصيب البويضة ولكن لم يحدث، وبالتالي تحدث العديد من الانقباضات التي ينتج عنها آلام أسفل الظهر وتستمر هذه الآلام حتي انتهاء الدورة، إلا أن ألم الظهر يمكن أن ينتج عن الحمل نتيجة تمدد الأربطة وعضلات الرحم بسبب زيادة حجم الجنين، وغالبًا ما تحدث هذه الأعراض قبل أسبوع من موعد نزول الدورة.

ألم اسفل الظهر مع افرازات بيضاء عالم حواء

تسأل الكثير من السيدات هل وجود الم اسفل الظهر من علامات الحمل عالم حواء وماذا عن وجود افرازات باللون الأبيض مع هذا الألم، حيث تشكو بعض السيدات من نزول الإفرازات البيضاء المصاحبة لألم الظهر، فيُعد ألم الظهر المصاحب للإفرازات البيضاء من الأعراض الطبيعية أثناء الدورة الشهرية، حيث يدل نزول هذه الإفرازات علي حدوث عملية التبويض والتي تُعد من أهم الأدلة علي الخصوبة، كما أن حدوث آلام في الظهر مع هذه الإفرازات قبل موعد الدورة بأيام قد يكون ناتج عن إحدى هذه الحالات:

  • العلامات الأولي للحمل.
  • سرطان في عنق الرحم.
  • القولون العصبي.
  • اقتراب موعد نزول الدورة.
  • حدوث حمل خارج الرحم.

ولهذا يُنصح بزيارة الطبيب في حال استمرار تلك الأعراض أو في حال مصاحبتها لتقلصات وتشنجات أو إفرازات ذات لون أصفر أو أخضر أو رائحة كريهة.

كيف يكون الم البطن في بداية الحمل عالم حواء

يبدو الألم في بداية الحمل كمغص خفيف يشبه المغص الناتج عن الدورة الشهرية، وتظن العديد من السيدات أنه كذلك في حال عدم علمها بالحمل، وينتج هذا الألم نتيجة زيادة طول الأربطة المتصلة بالرحم، وتمدد عضلات الرحم وكبر حجمها نتيجة لزيادة حجم الجنين مع تقدم الحمل، مما ينتج عنه ألم أسفل البطن وألم أسفل الظهر، ولذلك يمكن القول بأن الم اسفل الظهر من علامات الحمل عالم حواء لدى الكثير من الحالات.

في حالة الشعور بذلك لا داعي للقلق، عليكِ فقط مراجعة الطبيب عند الشعور بهذا المغص أثناء الحمل، ونادرًا ما يكون هذا الألم شديد للغاية ويدل علي وجود مشكلة ما، وفي هذا الحال تواصلي مع طبيبك الخاص أو توجهي للمستشفى في أسرع وقت.

شاهد أيضًا: افضل مرهم لآلام الظهر من الاسفل

في نهاية المقال نكون قد تأكدنا من أن وجود الم اسفل الظهر من علامات الحمل عالم حواء في الكثير من حالات الحمل، كما يمكن الشعور بهذا الألم لعدة أسباب أخرى ذكرناها مُسبقًا، كما وضّحنا دلالة نزول الافرازات البيضاء أثناء ألم الظهر.

الأسئلة الشائعة

الم شديد اسفل الظهر هل من علامات الحمل؟

في بعض الحالات تعاني المرأة من ألم أسفل الظهر في وقت الدورة الشهرية أو قبل موعدها بعدة أيام، ويمكن أن يكون هذا الألم ناتج عن حدوث حمل، حيث يعتبر هذا العرَض من أشهر الأعراض المبكرة للحمل.

هل الم اسفل الظهر بعد ايام التبويض من علامات الحمل؟

يمكن الشعور بألم في منطقة أسفل الظهر في فترة التبويض، ولكن هذا العرَض قد يختلف من امرأة إلى أخرى ومن حمل إلى آخر.