قد تعاني المرأة أثناء فترة الحمل من مشاكل صحية عديدة تسبب لها الشعور بالالم، ولكن غالبا ما تشعر بالقلق من تأثير البروفين على الحامل كما أنها تخشى من تناول أي نوع من أنواع العقاقير الأخرى للحفاظ على سلامة الجنين من حدوث تشوهات أو أي تأثير سلبي على صحته وهذا الاعتقاد شائع بين النساء الحوامل، وهنا دعونا نتعرف على تأثير البروفين في فترة الحمل.

تأثير البروفين على الحامل في الشهر الأول والثاني

يعتبر تناول عقار بروفين غير مناسب في بداية أشهر الحمل، حيث انه يحتوي على مواد قد تهدد سلامة الحمل، لذا يجب الابتعاد عنه في الفترة الأولى من الحمل أو حتى إتمام الثلاث أشهر الأولى.

البروفين للحامل في الشهر الأول

يعتبر تناول عقار البروفين غير آمن وخاصة في الشهر الأول من الحمل، حيث أنه قد يتسبب في ارتفاع نسب الإجهاض المبكر لدى السيدة الحامل، فيجب توخي الحذر دومًا عند تناول أي دواء في بداية الحمل، ويمكن تناول جرعات قليلة لفترة زمنية قصيرة، كما يجب على السيدة التي ترغب في حدوث الحمل أن لا تفرط في استخدامه.

تأثير البروفين على الحامل وهل يؤثر البروفين على الحامل في الشهر الأول؟

هل البروفين يسبب الإجهاض

بروفين هو أحد الأدوية التي تعالج الكثير من من المشاكل الصحية مثل المغص والم الرأس وغيرها، ولكن تعمل أقراص البروفين على تثبيط تخليق البروستاجلاندين، وهذا الأمر يؤثر بالسلب على مراحل سير الحمل، كما أنه يعيق تطور نمو الجنين بالشكل الطبيعي.

كما أكدت الدراسات العلمية الأخيرة إلى أن مثبطات تخليق البروستاجلاندين تعمل على زيادة فرص حدوث الإجهاض أو تتسبب في إصابة الجنين بالتشوهات وخاصة عند تناولها في بداية الحمل.

بروفين للحامل في الشهر الثالث

في اطار التعرف على تأثير البروفين على الحامل فإن بروفين مثل جميع المسكنات التي يجب الابتعاد عنها طوال أول ثلاث شهور من الحمل، حيث أنه يتسبب في حدوث تشوهات ويؤثر على الحمل بصورة مباشرة، ويمكن استخدامه في حالة الضرورة القصوى ويوجد له بدائل كثيرة تتناسب مع السيدة الحامل.

حبوب البروفين للحامل في الشهر الثامن

يصل للجنين تأثير الأدوية التي تتناولها السيدة الحامل عن طريق المشيمة التي تمنح الجنين الغذاء وكذلك الأكسجين في الدم، لذا يجب عدم تناول الأدوية بدون الرجوع إلى الطبيب المعالج لتفادي حدوث أي مشاكل صحية للجنين.

حين يصل تأثير البروفين إلى الجنين فقد يؤثر على النمو العقلي والجسدي، كما أنه يعمل على زيادة تقلصات الرحم مما يؤدي إلى الإجهاض، بالإضافة إلى قدرة هذا العقار على تغيير وظيفة المشيمة بالإضافة إلى تضييق الأوعية الدموية التي تؤدي إلى وفاة الجنين.

بديل البروفين للحامل

يعتبر بروفين من الأدوية الغير صالحة للاستخدام طوال فترة الحمل لما بها من مكونات تؤثر بالسلب على صحة الجنين، ويجب الرجوع إلى الطبيب المعالج لتحديد النوع المناسب لحالة المريضة.

ومنعا لظهور تأثير البروفين على الحامل بشكل سلبي يمكن استبدال عقار بروفين بالباراسيتامول أو البنادول فهي من الأدوية الممكنة التي تتناسب مع السيدة الحامل، ولكن يجب أن يكون تناولها تحت الإشراف الطبي.

ِشاهد أيضًا: متى يبدا مفعول البروفين؟

اكلت بروفين وانا حامل

اختلفت الدراسات العلمية على أمان تناول عقار البروفين أثناء فترة الحمل، فقد أشار البعض إلى أن استخدامه يعتبر آمن ولا يوجد ضرر من تناول جرعة قليلة منه ولكن قد ينطبق هذا بعد مرور الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

وأكد البعض على أن تأثير البروفين على الحامل سلبي وهو غير آمن ويسبب ضرر للجنين مثل تلف في القلب وأيضًا يؤثر بالسلب على الرئتين ويضر بصحة كلى الجنين، ولذا يجب عدم تناوله بشكل نهائي حتى في الأشهر الأخيرة من الحمل.

في حالة تناول أي جرعة منه وإن كانت بسيطة يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج على الفور لإجراء الفحوصات والاطمئنان على صحة الجنين.

البروفين للحامل في الشهر السادس

يعمل بروفين على تسكين الآلام  يتم تناوله عند الإصابة بالحمى، ولكن تأثير البروفين على الحامل خطير فهو من الأدوية الغير مناسبة خلال فترة الحمل، يمكن تناوله في فترة الرضاعة  لكن بصورة مؤقتة على المدى القصير.

أما عن استخدامه في فترة الحمل بداية من الشهر السادس فهو ممنوع بشكل تمام لما له من تأثير ضار جدًا بصحة الجنين مثل حدوث تشوهات عقلية وجسدية، بالإضافة إلى قدرته على أحداث تلف في رئة الجنين وأيضًا القلب والكلى.

اقرأ أيضًا: شكل بطن الحامل في الشهر الرابع

تأثير البروفين على البويضات

أشارت بعض الدراسات الأجنبية إلى أن تأثير البروفين على الحامل يكون سلبي على البويضات لدى السيدات، كما أنه يؤثر بالسلب على خصوبة الأجنة من الإناث.

أكدت تلك الدراسات إلى أن تعاطي البروفين يعمل على تقليل عدد الخلايا التناسلية إلى النصف لدى الجنين إن كانت أنثى وذلك بالمقارنة مع الجنين الذي لم يتعرض لهذا الدواء أثناء فترة الحمل.

كما أن هذا الدواء يلحق الشباب بالضرر عند تناوله بإفراط فهو يقلل من مدى الخصوبة ويرفع نسب تشوهات الحيوانات المنوية لديهم  بالتالي يقلل من القدرة الانجابية.

تأثير البروفين على الحامل وهل يؤثر البروفين على الحامل في الشهر الأول؟

الأدوية الهامة لفترة الحامل

توجد مجموعة من الأدوية الهامة والضروري استخدامها للمرأة الحامل يمكن استخدامها بدلا من ضرر تأثير البروفين على الحامل ومن أهمها التالي:

المكملات الغذائية

  • المكملات الغذائية تعمل على تعويض السيدة الحامل في حالة نقص الغذاء والفيتامينات في الجسم.
  • تتمكن المرأة عن طريقها من إكمال فترة الحمل دون حدوث أي مضاعفات لها أو للجنين.
  • يحرص طبيب النساء في بداية الحمل دومًا على إعطاء السيدة الحامل أقراص مكملات غذائية. وذلك لمد الجنين بالعناصر الغذائية الهامة والضرورية لمساعدتك على النمو والتطور بشكل سليم.

أدوية الأمراض المزمنة

  • يجب أن تتناول السيدة الحامل أدوية الأمراض المزمنة مثل الربو أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأدوية العلاجية.
  • يجب أن يتكون جرعات تلك الأدوية تحت إشراف طبي.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بولد الأكيدة

هل البروفين يؤثر على الحامل؟

نعم، تأثير البروفين على الحامل خطير حيث يعتبر من الأدوية التي تؤثر على الحامل بشكل سلبي، يجب الابتعاد عنه وعدم تناوله طوال فترة الحمل لتجنب حدوث تشوهات للجنين.

هل يؤثر الدواء على الجنين في الأسبوع الأول؟

الفترة الأولى من الحمل هي الفترة التي يتكون فيها خلايا الجنين وأعضائه، لذا فقد يصبح الجنين في تلك الفترة أكثر عرضة لحدوث تشوهات، وهنا يفضل عدم تناول أي أدوية إلا باستشارة الطبيب المعالج وذلك لتفادي حدوث تشوهات.

تأثير البروفين على الحامل قد يكون ضارا طبقا للدراسات الطبية، ويجب التنويه إلى ضرورة توخي الحذر عند تناول أي عقار أثناء فترة الحمل حيث أنها من الفترات الحرجة التي تحتاج استشارة طبية دائمة.