قد يصف الطبيب بعض الأدوية أو الفيتامينات لعلاج بعض الأمراض لدى السيدات او لتحسين الصحة العامة، ومن أهم الفيتامينات المستخدمة لعلاج متلازمة تكيس المبايض عند النساء وفي تعزيز الخصوبة، وعلاج متلازمة التمثيل الغذائي هي حبوب myo inositol، وكذلك هناك بعض الأقوال في أنه علاج للقلق والاكتئاب والسكري ولكنها استخدامات غير مؤكدة لهذه الحبوب، في هذا المقال سأقدم لكم تجربتي مع حبوب myo inositol، ولكن قبل أن أشرح تجربتي مع حبوب myo inositol، دعونا نتطرق أولا لمعرفة مكونات هذه الحبوب أو ما هي حبوب ميو-اينوزيتول؟، ودواعي استعمالها، والجرعة المناسبة، وهل هناك أعراض جانبية لهذا الدواء؟ وما هي الاحتياطات الواجب اتخاذها عند عند تناول هذه الحبوب؟

ما هي حبوب myo inositol؟

ينتمي هذا الدواء إلى المكملات الغذائية، حيث أنه من المواد الشبيهة بالفيتامينات ويعرف أحيانا باسم فيتامين B8، قد يُنتج الجسم مركب ميو اينوزيتول (myo inositol) بشكل طبيعي ولكن بكميات قليلة جدا، وأيضا يمكن الحصول عليه من بعض المصادر الغذائية الطبيعية مثل الفواكه والفاصوليا والحبوب والمكسرات والخضروات الطازجة، ولكن الأفضل هو الحصول عليه كمكمل غذائي صاف أو مضافاً إليه حمض الفوليك.

تعد حبوب myo inositol من المكملات المستخدمة لتقليل أعراض متلازمة تكيس المبايض (اضطراب هرموني يحدث في سن الإنجاب للسيدات، حيث يحدث تضخم للمبيض مع وجود بعض الأكياس الصغيرة على الحواف)، حيث أنه يحسن الوظيفة العامة للمبيض من خلال تحسين توازن بعض الهرمونات مثل هرمون الأنسولين وهرمون التستوستيرون، ويساهم التوازن الهرموني الذي يحققه تناول حبوب myo inositol، إلى الأداء السليم للجهاز التناسلي وتعزيز نزول الدورة الشهرية وتحسين جودة البويضات.

كذلك يساهم  ميو- اينوزيتول في تحسين الأيض بوجه عام لأعضاء الجسم، وأيضا له دور فعال في النمو الطبيعي للجنين، إضافة إلى ذلك تحسن هذه الفيتامينات من إنتاج الحيوانات المنوية وتعزيز حركتها لدى الرجال للوصول إلى البويضات وحدوث الإخصاب، لذلك تعد تجربتي مع حبوب myo inositol من أفضل التجارب.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان تكيس المبايض راح

تجربتي مع حبوب myo inositol لعلاج تكيس المبايض

دواعي استعمال حبوب myo inositol

من واقع تجربتي مع حبوب myo inositol، فإن لها الكثير من دواعي الاستعمال نذكر منها:

علاج أعراض متلازمة تكيس المبايض (polycystic ovary syndrome)

متلازمة تكيس المبايض هي حالة من الاختلالات الهرمونية لدى النساء، تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، وقد تؤدي إلى العقم، وتسبب زيادة الوزن وارتفاع نسبة السكر في الدم، وكذلك ارتفاع نسب الكوليسترول والدهون الثلاثية.

 يساهم تناول حبوب myo inositol مع حمض الفوليك عن طريق الفم على خفض مستويات الدهون الثلاثية، ويساهم في ضبط ضغط الدم، كما يحسن من نسبة السكر في الدم، ويزيد من عملية التبويض، وبالتالي فإنه يزيد نسبة الحمل لدى السيدات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

علاج متلازمة التمثيل الغذائي (الأيض)

متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من الحالات التي تزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، لذا يعد تناول هذا المكمل  فعالا في علاج الأعراض المصاحبة لمتلازمة التمثيل الغذائي، وبالتالي الوقاية من مجموعة من الأمراض فمثلا تساهم في خفض خطر الإصابة بمرض السكري (تحسين مقاومة الأنسولين)، وأمراض القلب والسكتة الدماغية (خفض نسبة الدهون الثلاثية وزيادة نسب الكوليسترول الجيد وخفض ضغط الدم).

تعزيز النمو الطبيعي للجنين

يعد تناول حبوب ميو اينوزيتول مع حمض الفوليك عن طريق الفم أثناء الحمل من الأمور التي تخفض من خطر الولادة المبكرة.

لا يوجد أي إثبات علمي مؤكد إلى أن تناول حبوب myo inositol تؤدي إلى تخفيف أعراض الاكتئاب، واضطراب الوسواس القهري OCD، أو في علاج مرض السكري، أو علاج اعتلال الشبكية للأطفال الخدج ،أو علاج متلازمة ضيق التنفس الحاد للأطفال المبتسرين، ومع ذلك قد يصف الطبيب حبوب ميو- اينوزيتول لتخفيف أعراض القلق والاكتئاب وتخفيف أعراض الوسواس القهري، وزيادة مستويات هرمون السيروتونين والدوبامين.

الآثار الجانبية لحبوب myo inositol

تعد هذه المكملات آمنة  لمعظم الأشخاص عند استخدامها  لمدة قد تصل إلى١٠ أسابيع أو أكثر حسب توصية الطبيب المختص، ولكن مع ذلك قد يوجد بعض الآثار الجانبية بناء على تجربتي مع حبوب myo inositol نذكر منها:

  • الغثيان.
  • الانتفاخ.
  • صعوبة النوم.
  • الصداع.
  • الدوخة.
  • التعب والضعف العام.

جرعة حبوب myo inositol

تختلف جرعات حبوب myo inositol باختلاف الحالات التي يعالجها الطبيب، فمثلا:

  • في حالة علاج متلازمة تكيس المبايض PCOS

تكون الجرعة ٢ جرام من حبوب ميو اينوزيتول، بالإضافة إلى ٢٠٠ ميكروجرام من حمض الفوليك مرتين يومياً لمدة ستة أشهر، كانت هذه الجرعة الموصوفة في تجربتي مع حبوب myo inositol.

  • في حالة علاج متلازمة التمثيل الغذائي

تكون الجرعة هي ٢ جرام من حبوب ميو-اينوزيتول مرتين يومياً لمدة سنة واحدة.

  • في حالة التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء الحمل

 تكون الجرعة هي ٢ جرام من myo inositol بالإضافة إلى ٤٠٠ ميكروجرام من حمض الفوليك مرتين يومياً أثناء فترة الحمل.

الاحتياطات الواجب اتخاذها عند تناول حبوب myo inositol 

لابد من الحذر عند استخدام حبوب ميو اينوزيتول في بعض الحالات مثل:

  • إذا كان لديك حساسية لأي مكون من مكونات الدواء.
  • في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية، لابد من إخبار الطبيب المختص قبل البدء في تناول هذا الدواء.
  • لابد من تجنب قيادة السيارة بعد تناول myo inositol إذا كنت تشعر بالدوخة.
  • كذلك يجب إخبار الطبيب بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها قبل البدء في استخدام هذه الحبوب.

تجربتي مع حبوب myo inositol لعلاج تكيس المبايض

بدأت تجربتي مع حبوب myo inositol عندما شعرت ببعض الأعراض مثل عدم انتظام نزول الدورة الشهرية، وظهور بعض حبوب الشباب، كما أنني لاحظت زيادة في وزني، إضافة إلى زيادة شعر الجسم بشكل ملحوظ، ثم بدأ شعر الرأس في التساقط، وتوجهت إلى الطبيب ليخبرني بأنني مصابة بمرض تكيس المبايض، وكان هذا هو السبب الحقيقي في تأخر الإنجاب لدي، وأوصاني الطبيب باستخدام حبوب myo inositol لفترة زمنية محددة كعلاج لمتلازمة تكيس المبايض، بعد اتباع نصائح الطبيب اختفت معظم هذه الأعراض، وحدث حمل، وكانت هذه تجربتي مع حبوب myo inositol.

تجربتي مع حبوب myo inositol لعلاج تكيس المبايض

شاهد أيضًا: علاج تكيسات المبايض بالقران

يمكننا القول في النهاية أنه بعد تجربتي مع حبوب myo inositol، فإنها مكمل غذائي أكثر منه دواء، إضافة إلى أنها حبوب  متعددة الاستخدامات، ولها فوائد صحية للكثير من الأشخاص وخاصة في علاج متلازمة تكيس المبايض، وتعد من المكملات الآمنة الاستخدام، ومع ذلك لابد من استشارة الطبيب المختص قبل البدء في استخدامها.

تجارب ناجحة قد تهمك:

تجربتي في علاج قرحة الرحم تجربتي مع الصلاة على النبي
إطلع على تجربتي مع حبوب ديان 35 تجربتي مع حبوب تفتيح البشرة
تجربتي مع القرفة لتنزيل الدورة مين جربت طريقة الحمل بولد
ايضًا تجربتي مع اختبار الحمل بالملح كذلك تجربتي مع الدعاء للميت
تجربتي مع دعاء لشفاء الام تجربتي مع لصقات تبييض الاسنان
تجربكم كريم سودو للمنطقه الحساسة اعراض الحمل في الشهر السابع بولد
تجربتي مع فيتامين د والوسواس نقص فيتامين د وتساقط الشعر
تجربتي مع الحوقلة للرزق ما هي تجربتي مع دواء ستراتيرا
تجربتي مع الحمل بعد التكميم تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق
تجربتي مع حبوب تكبير الثدي أيضًا تجربتي مع تكبير المؤخرة
تجربتي مع دعاء وأفوض أمري تجربتي في زراعة الاسنان
تجربتي في رجيم التمر واللبن  أخيراً تجربتي مع لبان الذكر للوجه