كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار هو ما يبحث عنه الكثير خلال هذه الأيام، بسبب انتشار أمراض الجهاز التنفسي. حيث أنه يعمل على توسيع القصبات الهوائية للتخلص من ضيق التنفس، وصوت الصفير. لهذا سوف نعرض خلال السطور القادمة كمية الجرعة التي تناسب الكبار منها.

كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار؟

سوف نتعرف من خلال هذا المقال على الإجابة على السؤال الذي يتم طرحه كثيرًا، وهو عدد جرعات الفنتولين للكبار في جهاز البخار، في الحقيقة أن جرعة الفنتولين ثابتة سواء للصغار أو الكبار، وهي نصف مل مع 2 مل من محلول ملحي.

كما يمكن زيادتها إلى 1 مل من الفنتولين، بشكل عام مع 1 ونصف مل من محلول الملح، بشكل عام يجب أن يكون المجموع النهائي 2 ونصف مل، والحذر من زيادة الجرعة حتى لا تتسبب في الأعراض الجانبية التي قد تضر بالمريض.

كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار

ما هي طريقة استخدام جهاز البخار للكبار؟

بعد أن تعرفنا على كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار، سوف ننتقل الآن إلى طريقة استخدام جهاز البخار للكبار، في حقيقة الأمر أن طريقة استخدام جهاز البخار، بإضافة دواء الفنتولين هي طريقة موحدة سواء للكبار أم الصغار كما يلي:

  • أولًا يجب إحضار جميع الأدوات، والأدوية المستخدمة للتحضير.
  • يتم غسل اليدين جيدا بالماء.
  • وضع الكمية المناسبة من الفنتولين، مع تخفيفها بكمية المحلول الملحي المناسبة.
  • ارتداء القناع الخاص بجهاز جلسات البخار على الوجه.
  • تشغيل الجهاز، ثم التنفس بشكل طبيعي حتى ينفذ الدواء داخل الجهاز.
  • في النهاية يتم غلق الجهاز ونزعه، ثم التخلص من السوائل المتبقية لتنظيفه بعد الانتهاء.

كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار

دواعي استخدام دواء الفنتولين

يتم استخدام دواء الفنتولين بأكثر من صورة، سواء على هيئة أقراص، بخاخ، شراب، أو محلول، بصورة عامة يتم استخدام الفنتولين لمعالجة أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو، التهاب الشعب الهوائية، انتفاخ الرئة.

كما يتم استخدامه لعلاج ضيق التنفس، موسع القصبات والشعب الهوائية، ولا يجب استخدامه إلا تحت إشراف الطبيب، بسبب أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من دواء الفنتولين.

في هذه الحالة يتم استبداله باستخدام بعض الأدوية الأخرى التي يمكنك استخدامها لنفس الغرض، هكذا نكون قد أوضحنا كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار، ودواعي استخدامه.

ما سبب الاستفراغ بعد جلسة البخار؟

قد يحدث في بعض الأحيان أن الشخص المريض يستفرغ بعد عمل جلسة البخار، ولكن ليس هناك داعي للقلق إطلاقا، حيث أن المواد التي يحتويها دواء الفنتولين تعمل على توسيع الشعب الهوائية وطرد البلغم.

نتيجة لذلك قد يتم طرد البلغم من خلال الاستفراغ، وسوف تلاحظ بعدها ارتياح الصدر، وتخفيف الكتمة، بالرغم من ذلك ننصحك بعدم الاستهانة وتقليل جلسات البخار، ومعرفة كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار للصغار أيضا لسرعة الشفاء.

كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار

أعراض زيادة جرعة الفنتولين في جهاز البخار

يحتوي دواء الفنتولين على مادة السالبوتامول، التي تعمل على زيادة كمية الهواء الداخل إلى الرئة من خلال إرخاء عضلات الجهاز التنفسي، في الحقيقة أن استخدام الفنتولين آمن تماما على الأطفال والكبار.

لكن فقط عليك معرفة كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار، والجرعة المناسبة للصغار أيضا، لكن احذر زيادة جرعة الفنتولين في جهاز البخار لأنها قد تتسبب في القيء، سرعة ضربات القلب، أو جفاف الفم.

بالإضافة إلى أنه قد يحدث في بعض الحالات حدوث تشنجات، ألم في الصدر، أو حتى فقدان الوعي، لكن في حالة حدوث أي من هذه الأعراض يجب سرعة استشارة الطبيب، أو التوجه إلى المستشفى، أو الاتصال بمركز السموم.

الفنتولين كل كم ساعة؟

يتم معرفة كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار وللصغار أيضا وتحديدها من خلال الطبيب المعالج، ويجب عدم تجاوز هذه الجرعات، في نفس الوقت، عادة ما يتم تكرار استخدام الفنتولين في جلسات البخار ما بين 4: 6 ساعات كحد أقصى.

ما هي أعراض التحسس من الفنتولين؟

في البداية علينا تحذيرك بشأن استعمال الفنتولين بدون استشارة طبيب، بسبب أن بعض الأشخاص لديهم حساسية تجاهه، لذا يجب استشارة الطبيب أولا.

بشكل عام تتعدد أعراض التحسس من الفنتولين، فعلى سبيل المثال قد يحدث ما يلي:

  • حدوث ارتعاش في الأطراف.
  • صعوبة التنفس، أو صعوبة البلع.
  • اضطراب دقات القلب.
  • السعال، وعدم القدرة على تنظيم النفس.
  • كذلك حدوث تورم في الفم، أو الحلق، أو الوجه.
  • زيادة مستوى السكر في الدم.
  • الشعور بالدوار أو الغثيان.
  • بعض الأعراض الجانبية في الجهاز الهضمي.

شاهد أيضًا: مين استخدمت بريمولوت ونزل دم وطلعت حامل

إذا لاحظت حدوث أيا من هذه الأعراض يجب التوقف عن استخدام الدواء فورا والذهاب إلى الطبيب المعالج.

أخيرًا، نكون هكذا قد أوضحنا الإجابة عن سؤال كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار. كما تعرفنا على كيفية استخدام الفنتولين في جهاز البخار، وعدد مرات تكرارها خلال اليوم. لكن في نفس الوقت ننصح بعدم استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب، وسرعة التوجه إلى المستشفى عند حدوث أي أعراض غير طبيعية بعد استخدامه.