تبحث الكثير من النساء عن حبوب الاجهاض في الصيدليات في الفترة الأخيرة، حيث تلجأ المرأة لعمل إجهاض في المنزل بإستخدام بعض الحبوب وذلك لعدم رغبتها في الجنين أو بسبب إصابتها بمرض قد يهدد حياتها وحياة الجنين أو بسبب وجود تشوهات خلقية في الجنين، حيث لابد من استخدام تلك الحبوب تحت استشارة الطبيب لمعرفة النوع المناسب من الحبوب والمتابعة المستمرة من الطبيب لتجنب حدوث ضرر على الأم والجنين، وفي الأغلب يتم حدوث عملية الإجهاض في الأسبوع العاشر.

انواع حبوب الاجهاض في الصيدليات

ينصح الأطباء النساء اللواتي يريدن عمل إجهاض للجنين من الحذر الشديد من شراء حبوب من السوق السوداء أو من على الإنترنت حتى لا تتسبب لهن في أضرار جسيمة، ومن أهم الحبوب المستخدمة في الإجهاض الآتية:

  • حبوب الميفيبريستون الفموي: يُعتبر أهم حبوب الاجهاض في الصيدليات وأكثرهم انتشارًا، حيث بالإمكان استخدامه في الأسبوع السابع، حيث يتم استخدامها مع حبوب الميزوبروستول لعدة أيام وهذا كله مع المتابعة مع الطبيب.
  • يتم استخدم حبوب الميفيبريستون عن طريق الفم بينما حبوب الميزوبروستول عن طريق المهبل، حيث يمكن استخدامه معًا في الاسبوع التاسع.
  • حبوب الميثرتريكسات مع الميزوبرستول: يتم استخدامهم عند حدوث حمل خارج الرحم، وينبغي استخدامه في الاسبوع السابع، حيث يستخدم الميثرتريكسات عن طريق الفم بينما الميزوبرستول عن طريق المهبل وفي خلال شهر سوف يحدث الإجهاض.
  • يمكن استخدام حبوب الميزوبروستول لوحدها، حيث تتميز بفعاليتها العالية عند استخدامها بمفردها، وينبغي استخدامها في الاسبوع التاسع.

تجاربكم مع حبوب الإجهاض

ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول تلك الحبوب، والآن  سوف نقوم بتوضيح بعض التجارب مع حبوب الاجهاض كما يلي:

  • تحكي سيدة وتقول “بدأت في استخدام حبوب سايتوتك حتى يتم الإجهاض، وذلك بعد علمت أن ابني يعاني من تشوه خلقي بالإضافة إلى وجود كيس يحيط بالرأس مع وجود ثقبين بداخل القلب، لذا بدأت في استعمال الحبوب تحت استشارة الطبيب حتى، وبعد يومين من استخدام الحبوب بدأ الجنين في النزول مع نزول قطرات صغيرة من الدم”.
  • تروي سيدة أخرى تجربتها مع حبوب الاجهاض في الصيدليات وتقول “بدأت في استخدام حبوب سايتوتك وكنت في الشهر الأول من الحمل، وبعد استخدام حبوب سايتوتك لاحظت نزول دم من بداية الساعة 5 في الصباح واستمر حتى الساعة 1 ظهرًا، بعد الظهر زاد نزول الدم بشكل كبيرة واستمر حتى المغرب، بعد ذلك لم اتأكد إذا كان نزل الجنين أما لا، لذا ذهبت إلى الطبيب للتأكد، فقام الطبيب بعمل سونار وأكد ليه نزول الجنين، وأعطى ليه بعض الأدوية التي تساعد في تنظيف الرحم”. 

هل يوجد حبوب سايتوتك في الصيدليات

  • حبوب الاجهاض في الصيدليات لا يتم بيعها في الصيدلية الموجودة في كل مكان، كما لا يمكن استخدامها إلا تحت استشارة الطبيب.
  • ويحذر الأطباء من استخدام أي دواء من الصيدلية لحدوث عملية الإجهاض، وذلك لأن هذا الدواء قد يسبب خطر كبير على الأم والجنين.
  • يلجأ الأطباء إلى استخدام حبوب الاجهاض في الصيدليات عندما تسوء حالة الأم ولا توجد طريقة أخرى غير استخدام الحبوب.
  • كما أن وزارة الصحة لا تعطى الدواء إلا لأطباء النساء والتوليد، كما لا يتم توزيعه إلا في صيدليات المستشفيات، وذلك للحفاظ على صحة الأم والجنين.
  • ويحذر الأطباء النساء من استخدام أدوية لحدوث إجهاض في المنزل، وحتى يتم استخدام تلك الحبوب لابد من الذهاب إلى صيدليات المستشفى وتقديم كل الأوراق المطلوبة للحصول على هذه الحبوب.
  • يتم أيضًا في صيدليات المستشفى بيع حبوب “الميزوبروستول” فقط.

انواع حبوب الاجهاض في الصيدليات

 كيف استخدم حبوب سايتوتك للاجهاض في أول شهر

  • يتم تناول حبتين من حبوب سايتوتك عن طريق الفم وحبتين أخرى تحت اللسان. 
  • يبدأ ظهور مفعول حبوب الاجهاض في الصيدليات بعد حوالي 12 ساعة. 
  • ينبغي عند تناول تلك الحبوب أن يكون الجنين في الاسبوع 12 أو قبل الأسبوع 12، بالإضافة إلى التأكد من وجود الجنين خارج الرحم. 

أضرار حبوب سايتوتك

  • تشكل حبوب سايتوتك خطر على أصحاب الأمراض المزمنة مثل أمراض ضغط الدم وأمراض القلب.
  • كما تشكل الحبوب خطر كبير على الأشخاص الذي يعانون من الأوعية الدموية، لذا لابد من استخدام تلك الحبوب تحت استشارة الطبيب حتى لا تحدث أضرار لا يمكن السيطرة عليها فيما بعد.

وإلى هنا نكون قد إنتهينا من حديثنا عن حبوب الاجهاض في الصيدليات وتعرفنا على أماكن بيع حبوب الاجهاض في مصر، وقمنا بتوضيح طريقة استخدام حبوب سايتوتك وأضرارها، تحدثنا على بعض التجارب الناجحة عند استخدام حبوب سايتوتك لعمل اجهاض، ويجب التنويه إلى أن مسألة إجهاض الأجنة بعد أن يكون بها الروح لم تحللها دار الإفتاء المصرية إلا في حالة واحدة فقط وهي أن الحمل يشكل خطراً على حياة الأم.

الأسئلة المتداولة

متى يرتفع الرحم بعد الاجهاض؟

 يستغرق الرحم حتى يعود إلى طبيعته حوالي أسبوعين على الأقل وتشعرين في هذه الفترة بتقلصات مستمرة بسبب عودة الرحم لحجمه و لمكانه الطبيعي.

كم يوم يستمر ألم الاجهاض؟ 

قد يستغرق ألم النزيف حوالي أسبوعين أو 6 أسابيع مع حدوث تشنجات بسبب عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي.

متى يبدأ نزول الدم بعد استخدام سايتوتك؟

تتراوح المدة ما بين يوم إلى 4 أيام، وينبغي استخدام هذا الدواء عندما يكون الحمل في الاسبوع 12، وقد تحتاجين لاستخدام مسكن للألم.