تُعد حصاني كان دلال المنايا كلمات كاملة من أفضل قصائد عنترة بن شداد، حيث لا يوجد أي شخص منّا لا يعرف عنترة، فهو من أبرز فرسان وشعراء العرب خلال فترة الجاهلية، والذي تميز بالعديد من الأمور أهمها المعلقات الشعرية التي كان يكتبها، بالإضافة إلى حبه الكبير لعبلة، وكانت تتجلى العديد من صفاته في القصائد التي كان يكتبها، كل هذا بالطبع يُظهر مدى عظمة القصائد التي كان يقوم بتأليفها لمحبوبته عبلة، وهذا ما سنقوم بعرضه في هذا المقال الخاص بموقع حلم العرب.

حصاني كان دلال المنايا كلمات كاملة

تعتبر قصيدة إذا كشف الزمان إحدى القصائد العربية العريقة والمميزة، والتي نالت إعجاب عدد كبير من الأشخاص واشتهرت بكثرة في الوقت الحالي، ومن أبياتها:

اذا كشفَ الزَّمانُ لك القِناعا              ومَدَّ إليْكَ صَرْفُ الدَّهر باعا

فلا تخشَ المنية َ وإلتقيها                 ودافع ما استطعتَ لها دفاعاً

ولا تخترْ فراشاً من حريرٍ               ولا تبكِ المنازلَ والبقاع

وحَوْلَكَ نِسْوَة ٌ ينْدُبْنَ حزْناً                ويهتكنَ البراقعَ واللقاعا

يقولُ لكَ الطبيبُ دواك عندي             إذا ما جسَّ كفكَ والذراعا

ولو عرَفَ الطَّبيبُ دواءَ داء             يَرُدّ المَوْتَ ما قَاسَى النّزَاعا

وفي يوْم المَصانع قد تَركنا               لنا بأفعالنا خبراً مشاعاً

حصاني كان دلال المنايا كلمات كاملة

حصاني كان دلال المنايا مكتوبة مع الشرح

عندما نذكر قصيدة حصاني كان دلال المنايا كلمات ينبغي أن نذكر شرحها، فهناك العديد من الكلمات الجليلة الموجودة في هذه القصيدة، ونستعرض هذا الشرح فيما يلي:

  • إِذا كَشَفَ الزَمانُ لَكَ القِناعا،  تعني إذا رأيت من الزمان وجهه الحقيقي سيدير ظهره لك، ومد إليك صرف الدهر باع صرف الدهر هي مصائب الزمن.
  • فَـلا تَـخشَ الـمَنيَّةَ واقتحمها،  ويقصد الشاعر في هذا البيت ألا يخاف الشخص من الموت ويخوض المعارك والحروب، ويكمل البيت بعدم الاستسلام ومقاومة الخضوع بكل ما تستطيع.
  • وَلا تَختَر فِراشاً مِن حَريرٍ،  وهذا يرمز إلى الشخص الجبان فلا تكن شخص جبان وتختار الأمر السهل والبعد عن المواجهة والقتال.
  •  وَلا تَبكِ المَنازِلَ وَالبِقاعًا،  فينصح عنترة بعدم البكاء على المنازل والأماكن حتى بعد التعرض للهزيمة أو فقدان الأحبة.
  • وَحَولَكَ نِسوَةٌ يَندُبنَ حُزناً. وَيَهتِكنَ البَراقِعَ وَاللِفاعا،  وهذا البيت يوضح معنى الجبان الذي يجلس بين النساء ويبكي معهن.
  • يقول لك الطبيب داوك عندي يخبرك الطبيب بأن دواءك موجود لديه بمجرد أن يعرف الداء.

شاهد أيضًا: قصيده عن الخوي الردي مكتوبة

أشهر قصائد عنترة بن شداد

بعد عرض حصاني كان دلال المنايا كلمات كاملة، يجب معرفة أنه لم تتوقف قصائد عنترة بن شداد على قصيدة إذا كشف الزمان، حيث توجد العديد من القصائد العربية الجميلة التي عُرف بها، والتي من أهمها الآتي:

  • قصيدة يا عبل قري بوادي الرمل آمنة.
  • دعوني أوفي السيف في الحرب حقه.
  • زار الخيال خيال عبلة في الكرى.
  • لقيتا يوم صهباء سرية.
  • قف بالديار صح إلى بيداه.
  • لمن طلل بالقمتين شجاني.
  • سلوا عنا جهينة كيف باتت.
  • ذكرت صبابتي من بعد حين.
  • إذا خصمي تقاضاني بدين.
  • سلي يا عبلة بين الجبلين عنا.
  • يا طائر البان قد هيجت أشجاني.
  • طربت وهاج لي البرق اليماني.

خصائص شعر عنترة بن شداد

في إطار تحدثنا عن قصيدة حصاني كان دلال المنايا كلمات نتطرق لمعرفة الخصائص التي اتسم بها عنترة بن شداد، حيث نسّق الشعر الخاص به بعد وفاته وعُرف بأنه أحد أفضل وأعظم الشعراء العرب، بالإضافة إلى أن إحدى قصائده تم اعتبارها من أعظم المعلقات على مر التاريخ.

تميز عنترة في شعره بأنه يعمل على إيضاح تفاصيل الأحداث ووصفها بشدة في قصائده، وهذا ما جعل قصة عنترة وعبلة قصيدة ملحمية، كما أن شعر عنترة اشتهر بكونه من شعر الحماسة والفخر بسبب الشجاعة التي عُرف بها وإقدامه على الحروب، بالإضافة إلى أنه كان مقاتل شجاع بصورة كبيرة.

أكثر ما تميز به شعر عنترة القدرة على ربط الجمل والأحداث سوياً بالإضافة إلى البساطة، واشتهر أيضًا بالغَزَل الصريح والرومانسية، وعندما تقرأ شعر عنترة ستجد أن به قدر عالي من بلاغة العبارات والفصاحة، مع وضوح الجمل والمفاهيم بقوة، وهذا يدل على مدى القوة التي كان يمتلكها عنترة.

حصاني كان دلال المنايا كلمات كاملة

معلومات عن عنترة بن شداد

بعد الإنتهاء من عرض حصاني كان دلال المنايا كلمات كاملة وهي قصيدة عنترة بن شداد، فإمه قد ولد عنترة بن شداد في مدينة نجد الموجودة بشمال السعودية، وهو فرد من قبيلة بنو عبس العربية، وعُرفت والدته باسم زبيبة وكانت امرأة أثيوبية مستعبدة من شداد عقب خوض القبيلة إحدى الحروب، لم تهتم القبيلة بعنترة في البداية، ونشأ في إطار العبودية على الرغم من كون شداد أبوه.

بمرور الوقت تمكَّن عنترة من اكتساب الاحترام لنفسه بسبب الصفات المميزة التي عرف بها، فكان يتمتع بشخصية قوية ولديه شجاعة كبيرة وسط المعارك، بالإضافة إلى وجود العديد من الكتب والمؤلفات التي تحدثت عن شجاعته والقوة التي اتسم بها في الحروب.

إلا أن ذلك لم يمنع كونه شخص حنون وطيب القلب وكان شخص رومانسي بطبعه، حيث تمكَّن من التفوق بكونه شاعر بارع ومحارب قوي وجليل، وتمكَّن من التخلص من العبودية وحصل على حريته بعد أن عملت إحدى القبائل على غزو قبيلة بني عبس، وقام شداد والده بأمره بمحاربة الأعداء وقتلهم.

لكن عنترة أخبره أن العبد لا يقدر على محاربة الأعداء وأن كل عمله فقط خدمة الأسياد وحلب الماعز، ومن هنا قال له شداد دافع عن قبيلتك وستكون من الأحرار، وبالفعل من هنا عمل عنترة على قتالهم وطرد هذه القبيلة، وما فعله عنترة هنا حتى يحصل على حريته ومواجهة كافة التحديات.

شاهد أيضًا: قصيدة رشاش العتيبي في الجمس مكتوبة

تعتبر قصيدة حصاني كان دلال المنايا كلمات من أفضل قصائد عنترة بن شداد التي انتشرت بشكل كبير بعد وفاته، وحازت هذه القصيدة على إعجاب عدد كبير من الأشخاص، وذلك بسبب ما تحمله من كلمات قوية ومعاني فريدة من نوعها.

الأسئلة الشائعة

لمن يشكو الصداع؟

من روائع عنترة بن شداد في هذا الشأن، أَنـا الـعَبدُ الَّذي خُبِّرتَ عَنهُ .. وَقَـد عـايَنتَني فَدَعِ السَماعا.

من روائع عنترة بن شداد؟

ألّف عنترة بن شداد العديد من القصائد المميزة، ومن أشهر الأبيات التي كتبها، لا يـحمِل الـحِقد مـن تـعلو بِـهِ الرُّتب .. ولا يُـنـال الـعـلى مِـن طـبعه الـغضِبُ، ومـــن يـكُـن عـبـد قــوْم لا يُـخـالِفهُم .. إذا جــفــوه ويُـسـتـرضـى إذا عــتّـبـوا.