ختم سورة البقرة يوميا له فضل كبير في حياتك وسترى التغيرات التي ستطرأ عليك فور البدء في ختمها يومياً، فهي طاردة للشياطين فلا يسكن الشيطان بيت تُقرأ فيه سورة البقرة، وعلاج لكل سحر يؤذي الغير، عدد آياتها 286 آية، قد ترى عدد آياتها كثيرة ولا تستطيع قراءتها في يوم واحد ولكن في هذه المقالة سنقدم لك أسهل الطرق التي تساعدك في ختمها يومياً دون أن تشعر بتعب.

طريقة ختم سورة البقرة يوميا بدون تعب

هناك أكثر من طريقة يُمكنك القيام بها لختم سورة البقرة بشكل يومي سنقدمها لك كالتالي:

  • تحتوي سورة البقرة على 48 صفحة وتستطيع تقسيم عدد صفحات السورة على مدار اليوم بقراءة 10 صفحات عقب كل صلاة بدايةً من صلاة الفجر إلى صلاة العشاء.
  • هناك طريقة أخرى يُمكنك الاستعانة بها في ختم سورة البقرة يوميا وذلك على حسب عدد آياتها، فيُمكنك تقسيمها بقراءة 100 آية أول اليوم، و100 آية في نصف اليوم، و86 آية في آخر اليوم.

طريقة ختم سورة البقرة يوميا بدون تعب

فوائد ختم سورة البقرة يوميا

فوائد ختم سورة البقرة لا تُعد ولا تُحصى فإليك أهم فوائدها كالتالي:

  • كما ذكرنا من قبل أن البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة تُطرد منه الشياطين، فعن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” من قرأ عشرة آيات من سورة البقرة في ليلة لن يدخل الشيطان منزله في تلك الليلة”، وهناك حديث آخر عن النبي صلى الله عليه وسلم “لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة”.
  • قراءتك لسورة البقرة تحميك من السحر والحسد ووسوسة الشياطين، وتعم عليك الراحة النفسية والبركة والتيسير في جميع أمور حياتك، فهناك حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة” أي السحرة.
  • فضل ختم سورة البقرة يوميا ليس في حياتك الدنيوية فقط، بل لها فضل كبير على من يقرأها يوم القيامة فهي تأتي شفيع لصاحبها، حيث ذُكِر أن سورة البقرة وسورة آل عمران يأتيان كغيمتين أو ظلال لقارئهما يوم القيامة.
  • ولا ننسى ذكر فضل آية الكرسي فهي بمفردها لها فضل كبير على الإنسان، فمن أفضالها تحمي الإنسان وتعصمه من الشيطان عند قراءتها قبل النوم، كما أن قراءتها عقب كل صلاة مكتوبة سبب في دخولك الجنة.
  • كما أن هناك فضل كبير لآخر آيتين من سورة البقرة فقراءتهما قبل النوم تكفي من أي سوء، كما قيل أن قراءتهما كمَن قام الليل.

شاهد أيضًا: قصتي مع قراءة سورة البقرة يوميا

قصتي مع قراءة سورة البقرة يوميا

سنسرد عليك قصص حقيقية مع أشخاص يحكون عن فضل سورة البقرة في حياتهم ومن هذه القصص ما يلي:

  • تحكي أحد الشخصيات أنها كانت تعاني من سحر يُعطّل جميع أمور حياتها، وكانت لا تملك من الأمر شيء غير أنها تحاول ختم سورة البقرة يوميا وبعد فترة من المداومة على سورة البقرة انقلبت حياتها رأسًا عن عقب وانحلت جميع أمور حياتها كالسحر، فكانت لا تتخلى عن قراءتها تحت أي ظرف، وكانت تقيم الليل بها أو بجزء منها عند عدم استطاعتها في قراءتها كاملة، في قيام الليل، فهي تنصح الجميع بالمداومة عليها وكل من يعاني بمشكلة في حياته.
  • تحكي شخصية أخرى عن فضل سورة البقرة في حياتها أنها اعتادت أن تقرأ سورة البقرة في كل موقف صعب يمر عليها في حياتها سواء في دراسة أو امتحان أو أي أمر يتملكها القلق بشأنه، وتقول أن قراءتها قبل إتمام الشيء يُسهّل عليها كثيرًا سهولة لا تتوقعها ولا يُصدقها عقل، وتنصح الجميع أيضًا بالمداومة عليها.

ختم سورة البقرة لمدة 40 يوم

الكثير منا يعتقد أن ختم سورة البقرة يوميا لمدة 40 يوم يجعل الدعاء مُجاب، فالبعض يبدأ في قراءتها لمدة 40 يوم متواصل وبعدها يقوم بدعاء حاجته معتقدًا أنه فور دعائه بالشيء الذي يريده سيكون الدعاء مُجاب، ولكن أكد الكثير من العلماء أن هذا مجرد بدعة، فمما لا شك فيه أن قراءة سورة البقرة فضل كبير في استجابة الدعاء ولكن علينا المداومة عليها دون تحديد أيام معينة أو عدد مرات معينة.

فتذكر عزيزي القاريء أنك تقرأ القرآن لترضي الله عز وجل وليس لتحقيق مطلبك فقط، وتذكَّر مقولة الشيخ الشعراوي دائمًا “لا تعبدوه ليعطي بل اعبدوه ليرضى فإن رضي أدهشكم بعطائه”.

طريقة ختم سورة البقرة يوميا بدون تعب

تقسيم سورة البقرة على ثلاث أيام

لكل من يواجه صعوبة في ختم سورة البقرة يوميا ندعوك لقراءتها كل ثلاث أيام، فهذا الأمر لا يوجد أيسر منه، فتستطيع تقسيم سورة البقرة على ثلاث أيام لختمها، وإليك أسهل الطرق في القيام بذلك كالتالي:

  • قراءة 100 آية يومياً، وتستطيع تقسيم هذه الآيات على مدار اليوم أو قراءتها دُفعة واحدة، فهي لن تأخذ من وقتك الكثير.
  • ستقرأ 100 آية في أول وثاني يوم وستتبقى 86 آية تستطيع قراءتها في اليوم الثالث بكل سهولة.
  • لا تُصعّب على نفسك الأمر كي تستطيع الانتهاء منها دون تعب.

شاهد أيضًا: فوائد قراءة سورة البقرة 7 أيام

يعتبر وقت جوف الليل أو قبل الذهاب إلى النوم من أفضل الأوقات التي يُمكنك ختم سورة البقرة يوميا فيها، كما يُفضِّل البعض قراءتها بعد صلاة الفجر مباشرةً وحتى شروق الشمس، فهذه الأوقات من أكثر الأوقات التي يتم استجابة الدعاء بها، فالله يُحب عبده اللحوح في دعائه ولا ينسى عباده أبدًا ولكن دائمًا الله يمنحنا ما هو خير لنا.

الأسئلة الشائعة

كيف انهي سورة البقرة في يوم؟

سورة البقرة عبارة عن ثمانية وأربعون صفحة بالمصحف المدني، يمكن تقسيمها على أجزاء بعد الصلوات الخمس، فيمكن قراءة 10 صفات عقب صلاة الفجر، و10 صفحات عقب صلاة الظهر، و10 عقب صلاة العصر، و10 عقب صلاة المغرب، و8 صفحات عقب صلاة العشاء.

من الافضل قراءة سورة البقرة ام ختم القران؟

يُفضَّل قراءة القرآن الكريم دون الاهتمام بسورة محددة، وذلك من خلال الالتزام بوِرد يومي لختم القرآن كاملاً، حيث يؤدي الاهتمام بقراءة سورة محددة إلى هجر باقي سور القرآن الكريم.