رائحة الغازات مثل المجاري وكيفية علاجها، أغلب الأشخاص يعانون من رائحة الغازات مثل المجاري وهذا العارض يعني أن هناك الكثير من المشاكل التي يواجهونها في الجهاز الهضمي، وهي تظهر على هيئة غازات واضطرابات بالإضافة إلى خروج رائحة كريهة تمثل رائحة الصرف الصحي، ويعرف أن هذه المشكلة من أكثر المشاكل التي يعاني منها الرجال والسيدات وتكون محرجة بالنسبة لهم كثيرًا، لذا سوف نتعرف أكثر في المقال عن أسبابها وطرق علاجها.

رائحة الغازات مثل المجاري

نبدأ الحديث عن رائحة الغازات مثل المجاري وكيفية علاجها، حيث أن الغازات عبارة عن عملية طبيعية يتم حدوثها عن طريق الجهاز الهضمي وهذا على مدار اليوم، ولكن في حال أن الرائحة تكون كريهة ونجد رائحة الغازات مثل المجاري فهذا يعني وجود مشاكل صحية لابد من معالجتها وفي بسيط ولكن يراعى التعرف على الأسباب أولًا وهي تتمثل في:

  • الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على ألياف
  • يحتاج الجهاز الهضمي إلى الكثير من الوقت حتى تتحل الألياف، وهذا  يسبب تخمر بالأمعاء مما يعمل على صدور رائحة كريهة للغازات.
  • يوجد في الألياف عنصر الكبريت وهو العنصر الذي يصدر عن وجوده رائحة تشبه البيض الفاسد، ويكون السبب في خروج رائحة كريهة.
  • عند تناول البروكلي والملفوف والخضروات والهليون التي تحتوي على الألياف، تكون رائحة الغازات غير مستحبة.

رائحة الغازات مثل المجاري وكيفية علاجها

سبب خروج الريح بكثرة مع رائحة كريهة

هناك عدة أسباب تؤدي إلى رائحة الغازات مثل المجاري ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات

الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة تسبب صعوبة كبيرة في الهضم وبالتالي تعمل على إفراز البكتيريا النافعة بالأمعاء، ففي هذا الوقت ينتج عن عملية الهضم ما يعرف بغاز الميثان وهو الغاز الذي يسبب رائحة كريهة تماثل المجاري، وتضم هذه المأكولات الفول بسبب احتوائها على رافينوز.

  • الإصابة بالإمساك كثيرًا

عند الإصابة بالإمساك بشكل مستمر، هذا يعمل على تراكم الفضلات في القولون مما يعمل على منع خروج الغازات بالطريقة الطبيعية، مما يسبب تكاثر البكتيريا التي تعمل على حدوث رائحة كريهة.

  • استخدام الأدوية بأنواعها

هناك العديد من الأدوية التي يتم استعمالها تسبب خروج رائحة الغازات مثل المجاري، وإليكم هذه الأدوية:

المضاد الحيوي فهي من الأنواع التي تقوم بالقضاء على البكتيريا النافعة التي توجد في الأمعاء، فهي تلعب دور كبير جدًا في هضم الطعام والقضاء على الروائح والغازات الكريهة ويسبب انتفاخ.

استعمال الملينات وهي تم تصنيفها كعلاج مساعد في حالات الإمساك والتي تؤدي إلى حدوث انتفاخ وارتفاع في نسبة الغازات تسبب رائحة كريهة جدًا، بالإضافة إلى أدوية الستاتين أو الأدوية المضادة للفطريات.

رائحة الغازات مثل المجاري للأطفال

قد نجد رائحة الغازات مثل المجاري لدى الأطفال و نبحث كثيرا عن سببها، ومن المحتمل أن يكون سببها كالآتي:

رائحة الغازات مثل المجاري وكيفية علاجها

  • حالات حساسية الطعام

هناك العديد من الحالات التي تعاني من حساسية الطعام ويكون تجاه نوعية من الأطعمة التي تسبب مشاكل للمعدة والأمعاء، وهي تتمثل في:

المعدة لا تقبل اللاكتوز، عند دخول أطعمة إلى الجسم تحتوي على اللاكتوز لا تعمل المعدة على تفتيتها بسهولة وهذا يسبب تحمر بالمعدة والأمعاء مما ينتج عن هذا صدور روائح كريهة.

  • الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي

وهو يكون اضطراب وراثي مناعي يصيب المعدة عندما يتم تفاعل الجهاز المناعي مع الجلوتين الذي يوجد في القمح والشعير، ويسبب تدمير وتلفًا في الأمعاء الدقيقة، وهذا يؤثر كثيرًا على عملية الهضم ويزيد من الانتفاخ ويسبب تعب وإعياء شديد مما ينتج رائحة كريهة.

  • التهاب الجهاز الهضمي وزيادة البكتيريا

عند إصابة الجهاز الهضمي وتعطله عن إتمام مهمته يتم حدوث تراكم في الفضلات داخل القولون، مما يصدر رائحة كريهة كالغازات تتمثل في مياه الصرف الصحي.

  • سرطان القولون

عند إصابة الشخص بسرطان القولون أو الأورام الخبيثة أو الحميدة يسبب هذا الأمر انسداد في بعض أجزاء الأمعاء، ويعرف الأمر بأنه من الأسباب النادرة التي تؤثر على الجسم وتسبب تراكم في الغازات، وأثناء خروج الغازات تكون رائحة الغازات مثل المجاري، وفي هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب المعالج حتى يقوم بتغيير النظام الذي يسبب لك مشاكل.

علاج رائحة الغازات مثل المجاري

يكون من السهل التخلص من رائحة الغازات مثل المجاري عن طريق استخدام مجموعة من العلاجات الطبيعية للكثير من الحالات، وهي تتمثل في الآتي:

  • استخدام النعناع فهو واحد من العلاجات الطبيعية التي تخلصك من الغازات وهو ذو رائحة ممتازة جدًا ويكون من المشروبات المحببة للكبير والصغير، ويتم صناعته عن طريق وضع نصف ملعقة من النعناع على كوب من الماء ويتم غليها جيدًا وتناولها.
  • البقدونس يعرف أنه من أفضل علاجات الانتفاخ التي تعالج المعدة والقولون، ويتم تنفيذه عن طريق غلي كمية منه في الماء و احتسائها.
  • عدم تناول المأكولات التي تسبب خروج الغازات تسبب رائحة كريهة والتي تتمثل في البيض واللحوم والبصل والثوم.
  • العمل على ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تليين المعدة والتي تتمثل في المشي والجري لفترات بسيطة على مدار اليوم.
  • العمل على تناول كميات كبيرة من المياه والمساعدة على إضافة الليمون، هذا يعمل على ارتفاع نسبة العصارة الصفراوية والتي يتم من خلالها المساعدة على عملية الهضم بالإضافة إلى طرد السموم خارج الجسم وهنا يتم انخفاض الانتفاخ.
  • العمل على تناول الأطعمة والمشروبات بالطريقة الصحيحة حتى لا يتم ابتلاع الهواء.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا وتعرفنا على أسباب رائحة الغازات مثل المجاري بالإضافة إلى العلاجات التي يقلل استهلاكها، لذا ينصح بالتعرف على العديد من المعلومات عن طريق موقعنا، جميعها معلومات طبية وآمنة.

الأسئلة الشائعة

ما هو سبب خروج الغازات برائحة كريهة؟

يحتاج الأمر إلى التواصل مع الطبيب المعالج حتى يقوم بتقديم الفحوصات، ومن أبرز الأسباب: تناول الأطعمة المليئة بالألياف، أو وجود حساسية تجاه نوع طعام.

كيف اتخلص من رائحة الغازات الكريهة؟

تناول الأكل ببطء حتى يسهل هضمة، احتساء الكثير من المياه، عدم تناول الأطعمة التي يوجد لها روائح، تجنب المأكولات التي تشعل الغازات.