سبب عدم تزويج الرشايده، من غير معلوم لدى الكثير من الأشخاص سبب هذا الأمر، لكن على الجانب الآخر فهو معلوم لدى البعض الآخرين الذين يرفضون الزواج من قبيلة الرشايده وعدم النسب منها بأي شكلٍ من الأشكال، وذلك الأمر لم يكُن وليدًا للصدفة، بل كان لأسباب عديدة وصفات أدت إلى ذلك، ومن خلال مقال اليوم فإننا نعرض أهم المعلومات حول هذا الأمر ونكشف عن بعض الأسباب الشائعة.

سبب عدم تزويج الرشايده

مؤخرًا يتساءل الكثيرون عن سبب عدم تزويج الرشايده لأشخاص من خارج قبيلتهم، وأيضًا عدم إقبال أي قبيلة أخرى على تلك الخطوة، وهنا زادت الأقاويل والمعلومات التي منها جانب صحيح ومنها جانب آخر مغلوط عن هذه القبيلة، وهذا ما أدى إلى زيادة الرغبة من جانب الذين لا يعلمون، للبدء بالبحث عن القبيلة ومعرفة المعلومات الصحيحة والأسباب التي ترتب عليها عدم حدوث هذا الزواج، وذلك ما نعرضه في النحو الآتي:-

سبب عدم تزويج الرشايده

العادات

سبب عدم تزويج الرشايده من قبائل أخرى غريبة قد يكمن في العادات والتقاليد الخاصة بهم، حيث من المتعارف عليه عزيزي القارئ أن أي قبيلة في الوطن العربي لديها عاداتها وتقاليدها الخاصة، والحقيقة أن بعض القبائل قد تكون متشابهة من حيث تلك العادات ولذلك فيحدث بنيهم نسب، لكن قد توجد قبيلة بعاداتها المختلفة عن الجميع، ولعل من أبرز عادات هذه القبيلة على وجه التحديد أنهم لا يوافقون على أن يقوم أي شخص من أي قبيلة أخرى برؤية بنات القبيلة وحتى الصغيرات منهن.

المحظورات

من الممكن أيضًا أن يكون سبب عدم تزويج الرشايده يتمثل في المحظورات داخل هذه القبيلة، فكما أكدنا أن لكل قبيلة من القبائل عاداتها الخاصة وأيضًا بعض الأشياء التي تحظرها بشكلٍ نهائي، ومن ضمن ما حظرته القبيلة أن لا يتم رؤية المرأة من جانب أي شخص غريب خارج القبيلة، ولا يجوز رؤيتها إلا من زوجها فقط أو السيدات.

القرارات

ربما يكون سبب عدم تزويج الرشايده يتمثل في قرارات القبيلة نفسها، حيث يمكن القول أنه من المحظورات على المرأة أن تختار الرجل أو أن توافق أو ترفض، ويمكن التأكيد أن القرار نفسه يكون متروج لشيخ القبيلة وللمشايخ والكبار، ولذلك فإن المرأة لا تحدد مصيرها على الإطلاق، وهذا ما يرى البعض أنه غير ملائم.

شاهد أيضًا: هل القبائل تزوج الرشيدي

عادات الرشايدة السيئة

في الحقيقة يرى البعض أن أسباب عدم الزواج من الرشايدة وحدها ليست كافية، بل أن هناك عادات أخرى سيئة يرتكبونها أدت إلى ذلك وأدت إلى تجنب القبائل الأخرى للتزوج منهما، والحقيقة عزيزي القارئ أن عادات هذه القبيلة ليست سيئة بهذا الحد، ويمكن أن تتعرف على الأمر بشكلٍ تفصيلي من خلال السطور التالية:-

  • إن ما وضعته القبيلة من عادات وتقاليد خاصة بها لا تعتبر صفات سيئة، فهي تحافظ على مبادئها.
  • حيث على الرغم من رؤية الكثير أن ما تقوم به القبيلة تجاه الزواج أمر خاطئ، إلا أنهم يرون أنهم يحافظون على عاداتهم.
  • من المتعارف عليه عن تلك القبيلة أن أبنائها شجعان للغاية.
  • بالإضافة إلى أنها واحدة من القبائل القديمة والعريقة.
  • ربما يكون هناك تصرفات على يد بعض أبناء القبيلة، لكن من المؤكد أن تلك التصرفات السيئة من البعض لن تؤثر على القبيلة وسمعتها بين القبائل.

هل الرشايدة صلب

بعد أن علمنا وتعرفنا على سبب عدم تزويج الرشايده فورد سؤال آخر بالفترة الأخيرة وكان حول أصول الرشايدة وهل هم صلب أم لا، والمقصود بذلك عزيزي القارئ عن صلب أنهم من العرب الأوائل، ونوضح لك جميع التفاصيل والمعلومات الدقيقة في النحو التالي:-

  1. الحقيقة أنهم صلب من ضمن أصلاب العرب، وما نشير إليه هنا أن تاريخ هذه القبيلة كبير للغاية وتاريخ تواجدها يعود إلى عدد كبير من السنوات.
  2. في بداية القبيلة كان أبنائها يسكنون بعدة مناطق مختلفة هي بني عبس وأيضًا ليلى حرة، كما كان البعض منهم يسكن في المدينة المنورة.
  3. بعد ذلك تم تغيير اسم القبيلة حيث كان يطلق عليها قبيلة بني عبس في البداية، لكن تم اختيار اسم الرشايدة فيما بعد.
  4. في هذه الفترة قررت بعض القبائل الأخرى أن تتحالف لتقضي تمامًا على قبيلة الرشايدة، لكن الحقيقة أن بفضل شجاعة أبنائها فإنهم تصدوا إلى ذلك واستطاعوا أن يخوضوا حروب عديدة من أجل الحفاظ على بقائهم.
  5. وبقت القبيلة إلى وقتنا الراهن وحافظت على عاداتها وتقاليدها الخاصة بها.

شاهد أيضًا: لماذا القبائل لاتزوج العوازم

ختامًا كشفنا عزيزي القارئ عن سبب عدم تزويج الرشايده والأسباب التي أدت إلى ذلك القرار، كما أوضحنا تاريخ القبيلة وأهم المعلومات الصحيحة التي وردت عنها.