سويت اشعة اسنان وانا حامل فهل هناك خطر يؤثر على الجنين، هذا السؤال يخطر ببال جميع الأمهات، الأمر الذي يجعلها تتردد في عمل أشعة الأسنان، فهناك الكثير من الأشياء التي من الممكن أن تضر الجنين خاصةً الأشعة، لذلك سنقدم لكِ عزيزتي القارئة كل ما يخص أشعة الأسنان، وما هو الوقت المُفضَّل لعملها في وقت الحمل، وما هي الأضرار التي قد تؤثر على الجنين وكيف يمكنك تجنبها.

سويت اشعة اسنان وانا حامل

وضَّحت الكثير من الأبحاث أنه لا يوجد ضرر في عمل أشعة الأسنان في أوقات معينة من الحمل، بل على العكس تمامًا فهي أمر جيد يُمكنك تطبيقه لكشف المشاكل والأضرار التي تلحق بالأسنان وعلاجها قبل تفاقم المشكلة، ولكن ذلك بعد استشارة طبيبك، وفيما يلي تجربة لسيدة أجرت أشعة للأسنان أثناء الحمل:

  • تقول صاحبة هذه التجربة: كنت أعاني من آلام حادة في أسناني وبعد الفحص لدى طبيب الأسنان طلب مني عمل أشعة لاكتشاف سبب الألم.
  • بالفعل قمت بعمل الأشعة سريعًا، ولكنني شعرت بصدمة شديدة عندما عَلِمت بحملي بعد إجراء الأشعة بيومين فقط، وتسلّل الخوف والقلق إلى قلبي بسبب تأثير الأشعة على الجنين.
  • ذهبت فورًا إلى طبيب النساء والتوليد للاطمئنان على الحمل والجنين، حيث قلت له أنني سويت اشعة اسنان وانا حامل فهل سيُشكّل ذلك خطرًا على صحة الجنين.
  • فأكد لي الطبيب أن أشعة الأسنان لا تؤثر على الجنين ولا تضرّه، ولكن كل فترة كان يراودني الشك والخوف بشأن ذلك، حتى مرت فترة الحمل بسلام وبفضل الله وكرمه جاء الطفل سليمًا معافى.

سويت اشعة اسنان وانا حامل

بنج الأسنان للحامل بالشهر الأول

في إطار التعرف على سويت اشعة اسنان وانا حامل، فقد وجهت إحدى السيدات الحوامل سؤال للطبيب سويت اشعة اسنان وانا حامل فما مدى تأثير أشعة الاسنان على الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل، فقد تعرضت لأشعة وتخدير في مرحلة علاج أسنانها، وكانت إجابة الطبيب كالتالي:

  • ذكر الطبيب أنه في المرحلة الأولى من الحمل خاصةً أول شهر تنقسم الخلايا بشكل سريع، مما يجعل الجنين يتأثر بأي عوامل خارجية قد تعرضه للخطر سواء كانت هذه العوامل مواد كيميائية أو أشعة.
  • غير أن هذه المرحلة تعتبر أهم مراحل تكوّن الجنين، فمن السهل أن يحدث ضررًا للجنين كذلك، ولكن حتى الآن لم يُذكر بحدوث حالة تشوهات لجنين تعرضت أمه لأشعة أو تخدير موضعي أثناء فترتها الأولى من الحمل، ولكن يُفضَّل عدم التعرض لأشعة أو أي مواد مخدرة دون استشارة الطبيب المختص أولاً.
  • كما يُفضل أن لا تتعرض المرأة الحامل في البداية لأي تدخُّلات جراحية أو أشعة وتبحث عن علاج بديل لحماية أسنانها، ولكن أكدت بعض الدراسات أن أشعة الأسنان لا تؤدي لضرر الجنين في جميع الحالات، ففي بعض الأوقات تمر الإجراءات بسلام.
  • ولكن ينصح الكثير من الأطباء بعدم استخدام الأشعة مهما كانت بعيدة عن منطقة البطن، مع التأكيد على أن تعرُّض الجنين لجرعة إشعاع واحدة لا يُسبب خطورة غالبًا عليه حتى ولو كانت هذه الأشعة على منطقة الحوض أو البطن.
  • وفي الأخير لن يتعرض الجنين لخطورة كبيرة بإذن الله تعالى عند تعرضه لهذه الأشعة، ولكن لزيادة الاطمئنان يُمكنك فحصه باستخدام الموجات الصوتية ثلاثية الأبعاد لمعرفة ما إذا كان هناك أي عيوب خلقية على الجنين.
  • كما يُفضل تأجيل علاج الأسنان بالأشعة في المرحلة الأولى من الحمل وعلاجها في الفترة الأخيرة أو بعد الولادة ما دام الأمر ليس طارئاً.

شاهد أيضًا: تجربتي مع لصقات كرست للاسنان الحساسة

شلت العصب وانا حامل

بعد أن عرضنا عليكم في الشق الأول سويت اشعة اسنان وانا حامل، تتساءل إحدى السيدات الحوامل ماذا أفعل عند إزالة عصب الضرس وما زال الألم موجود، كما أنني سويت اشعة اسنان وانا حامل في الشهر الثاني وما نتيجة ذلك، فعصب الضرس هو الجزء اللين الذي يحتوي على الدم والأوعية العصبية، كما أنه مسؤول عن تغذية الأسنان والأضراس مما يحافظ على عدم دخول البكتيريا إليها، فهذه مشكلة تواجه معظم الحوامل للأسباب التالية:

  • إصابة الضرس بالتسوس والتجاويف بنسبة كبيرة.
  • إصابتك بأمراض اللثة من وقت لآخر يُعرضك لوجع والتهاب الضروس.
  • وجود تشققات بالأسنان يسمح للسكريات بالدخول داخلها مما قد يتسبب بالتلف والضرر، كما تصل درجات حرارة الفم المختلفة إلى اللثة والعصب مما يعرضك إلى الألم الشديد.
  • هناك عادة سيئة مُصاب بها الكثير دون شعورهم وهي فرك جزء الأسنان العلوي بالجزء السفلي مما قد يتسبب بتلف الأسنان وطحنها، والاسم العلمي لهذه العادة هي صرير الأسنان، فمع الوقت ومع ممارسة هذه العادة تتآكل المينا الخاصة بالأسنان والضروس مما يُعرض عصب الضرس للالتهاب والتلف، الأمر الذي يجعلك تشعرين بالألم حتى بعد التخلص من عصب الضرس.
  • استخدام فرشاة الأسنان بشكل خاطئ وغسل الأسنان بها بقوة أو استخدام فرشاة خشنة ليست مناسبة، فجميع هذه العادات تؤدي إلى التهاب اللثة ووجعها وإتلافها مما يؤدي إلى كشف عصب الضرس والتهابه بشدة.
  • من أكثر الأسباب التي تؤثر على الأسنان والتهاب اللثة والضروس ممارسة عادة التدخين، فالتدخين يُتلف مينا الأسنان واللثة والضرس ويُسبب حساسية الأسنان والشعور بالآلام في الضرس.

وللتخلص من الآلام التي تصاحبك بعد إزالة عصب الضرس عليكِ باتباع النصائح التالية:

  • استخدام معجون أسنان مزيل للحساسية، فله أمر فعال في الحد من آلام أعصاب الضرس.
  • استخدام غسول الفم الغني بمادة الفلورايد مرة واحدة على الأقل يومياً.
  • تنظيف الأسنان جيدًا ولكن بلطف، فاستخدام فرشاة ناعمة لطيفة على اللثة والأسنان والضروس يُحد من الألم كثيرًا.
  • استخدام مسكنات الأسنان التي لا يوجد لها أضرار جانبية، وذلك تحت إشراف الطبيب بحيث تكون آمنة خلال فترة الحمل.
  • عدم تناول السكريات بكثرة أو المشروبات الحمضية كالمياه الغازية وغيرها، فهي ضارة جدًا باللثة والأسنان.

عند تعرضك لألم الأسنان خلال فترة الحمل وقيامك باتباع الطرق السابقة ولم تأتي بنتيجة جيدة، عليكِ باستشارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب، ففي بعض الأحيان قد تحتاجين لمضاد حيوي مناسب يُساعد في العلاج بقوة بالغة ويُساعد في قتل البكتيريا.

هل أشعة الأسنان تضر الحامل بالشهر الأول

بعد أن تعرفنا على سويت اشعة اسنان وانا حامل، فقد توجهت الكثير من النساء سؤال للأطباء وهو سويت اشعة اسنان وانا حامل فما ضررها خاصةً بالشهر الأول، فإليكِ الإجابة تفصيلياً كما يلي:

  • أثبتت الدراسات أن نسبة تعرُّض الجنين لضرر من أشعة الأسنان نسبة ضئيلة جدًا، لذلك يُمكن القول بأنه لا يوجد ضرر بنسبة بالغة على الجنين عند إجراء هذه الأشعة خاصةً الأشعة السينية، ففوائدها تفوق مخاطرها بنسبة كبيرة، فهذه الأشعة تساعد على معرفة الكثير من المخاطر الموجودة بالأسنان بكل سهولة.
  • ولكن على الرغم من فوائد هذه الأشعة وعدم وجود مخاطر بنسبة عالية، يجب كذلك أخذ الحذر والاحتياطات اللازمة عند تعرضك لها كارتداء قناع مصنوع من مادة الرصاص لحمايتك من الأشعة المضرة الناتجة من الأشعة السينية.
  • كما أثبتت بعض الدراسات أنه لا يوجد نسبة خطر على الجنين بعد التعرض للأشعة السينية، حيث أنها بعيدة كل البعد عن منطقة الحوض والبطن الذي يرتكز بها الجنين فلا تكون الخطورة بالغة.

وإليكِ بعض النصائح التي يجب اتباعها عند قيامك بإجراء أشعة الأسنان كما يلي:

  • إخبار الطبيب المختص بحملك قبل البداية في عمل الأشعة لكي يُقرر عمل الأشعة أم لا، وأي نوع يُمكن استخدامه حتى لا يُسبب ضرر على الجنين أو الأم.
  • عمل الفحوصات اللازمة للأسنان قبل استخدام الأشعة، فقد تتغير حالة الأسنان من وقت لآخر حسب تغير الهرمونات.
  • يُنصح بالحفاظ على أشعة الأسنان السينية التي تم إجرائها من قبل فهذا قد يُسهل معرفة وضع الحالة بدلاً من إجراء أشعة جديدة مرة أخرى.

سويت اشعة اسنان وانا حامل

شاهد أيضًا: تجربتي في زراعة الاسنان

تتعرض المرأة خلال فترة الحمل للكثير من مشاكل الأسنان، ويرجع السبب في بعض الحالات إلى قلة نسبة الكالسيوم والتي قد يكون للجنين نصيب كبير منها، وفي بعض الحالات تحتاج المرأة إلى عمل أشعة على الأسنان لأي سبب كان، ولكن يظل القلق يحاصرها حتى تذهب إلى طبيب مختص وتسأله سويت اشعة اسنان وانا حامل فماذا عن الجنين وصحته، وهذا ما قمنا بتوضيحه من خلال مقالنا اليوم.

الأسئلة الشائعة

هل تؤثر حشوات الاسنان على الحامل؟

ينصح الأطباء المتخصصين بعدم استخدام أي حشو للأسنان خلال الثلث الأول من الحمل، ويمكن تأجيل ذلك إلى الثلث الثاني أو الثالث من الحمل حتى تكون المرأة قد تخطت فترة الغثيان والقيء، كما يجب الحذر من الحشو الفضي والذي يعتبر الزئبق أحد مكوناته، لأنه قد يؤثر بالسلب على صحة الجنين ولكن بنسبة بسيطة.

هل بنج الأسنان يؤثر على الحامل في الأشهر الأولى؟

قد لا يحدث ضرر للجنين في حالة استخدام البنج الموضعي في حالات الضرورة القصوى، ولا يؤثر ذلك عليه بأي شكل من الأشكال، ولكن في حالة استخدام هذا البنج بصورة متكررة، قد يؤدي إلى حدوث أعراض جانبية للجنين.