الحويطات صلب قبيلة من أقدم القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية وعاشت لفترة طويلة للغاية داخل المملكة العربية السعودية والدول المحيطة بها، والحقيقة أنها من القبائل التي لها تواجد كبير داخل تلك الدول، وهذا الأمر لأسباب عديدة، من أبرزهم تاريخ العائلة المشرف، وفروعها الكبيرة للغاية، علاوةً على أصولهم والعديد من الأمور المختلفة التي من خلال مقال اليوم نتحدث عنها بصورة مفصلة.

شجرة الحويطات صلب

في البداية نشير إلى أن قبيلة الحويطات صلب من أقدم القبائل العربية، وتعد من القبائل المشهورة لدى العرب بشكلٍ كبير، وذلك الأمر لم يحدث بمحض الصدفة على الإطلاق، بل أنه حدث بسبب انتشار العائلة بشكلٍ كبير في العديد من الدول المحيطة بالمملكة، وأيضًا ظهورهم و فروعها المختلفة، الأمر الذي ترتب عليه شهرتهم بهذا الشكل، ومن الجدير بالذكر أن تلك القبيلة تعيش في الدول التالية:-

شجرة الحويطات صلب

السعودية

كما أكدنا أن الحويطات لهم تواجد كبير بالدول العربية، لكن التواجد الأكبر لهم داخل المملكة العربية السعودية، حيث أن عدد كبير من فروع العائلة يعيشون داخل المملكة منذ بدايتهم وحتى وقتنا الراهن.

الأردن

يذكر أيضًا أن البعض من فروع القبيلة انتقلوا إلى المملكة الأردنية الهاشمية وعاشوا في بعض المدن المختلفة حتى أنهم أصبحوا من أكبر القبائل المتواجدة داخل الأردن.

الكويت

من الجدير بالذكر أن تواجدهم لم يقتصر على الدول السابقة وحسب بل أنهم ذهبوا إلى بعض البلدان الأخرى، ولعل من أبرزهم دولة الكويت، حيث أنهم عاشوا بها حتى وقتنا الراهن.

مصر وفلسطين

في الحقيقة يتواجد البعض من عوائل الحويطات صلب في دول أخرى لعل من أبرزهم دولة مصر، وأيضًا فلسطين، حيث أن لهم تواجد كبير داخل تلك الدول.

شاهد أيضًا: رمز قبيلة الحويطات

نسب الحويطات صلب

نسب الحويطات من الأمور الشائكة التي شغلت بال المؤرخين الذين يبحثون في تاريخ القبائل والأصول والأنساب الخاصة بها، حيث أن هذا الأمر قد شهد اختلاف كبير للغاية بينهم، فلم يتمكنوا من تحديد النسب الصحيح لهم، وذلك بسبب اختلاف النسب وأيضًا بسبب الكثير من الأقاويل التي تشير إلى أنهم ينتسبون إلى قبيلة معينة، وبعد ذلك يتضح أنهم ينتسبون لقبيلة أخرى، وعلى أي حالة فإن أنسابهم هي:-

  1. ينتسب أبناء القبيلة الحويطات إلى عرب جذاب، وهذا بحسب ما تم الوصول إليه من المؤرخين.
  2. يقول أبناء القبيلة أنهم يعلمون نسبهم جيدًا، وذلك لأنهم ينسبون أنفسهم إلى الأشراف، لكن إن كنت تتساءل عن رأي المؤرخين فهذا الأمر غير صحيح.
  3. ينتسبون عزيزي القارئ إلى الأنباط، لكن هذا الأمر أيضًا لم يتم تأكيده مطلقًا.
  4. يقال أنهم ينتسبون إلى الترابين، لكن ما نود تأكيده هو أن هذا الأمر لم يتفق عليه المؤرخين أيضًا.

كتاب الحويطات

أما إن كنت ممن يتساءلون حول كتاب الحويطات ولذلك تبحث عن الحويطات صلب، فهنا يمكن القول أن اسم الكتاب هو شيخ الحويطات وتم تأليفه من جانب الباحث والمؤلف محمد جمال الحويطي الذي من خلال هذا الكتاب تحدث عن تاريخ العائلة وعن كل ما يتعلق بهم، بالإضافة إلى أنه ذكر المعلومات التي تم الوصول إليها من خلال البحث عن القبيلة.

قبيلة الحويطات في الكويت

في الحقيقة تأكد عزيزي القارئ أن الحويطات لهم تواجد كبير داخل الكويت، وهذا لأن البعض من أبناء القبيلة قد هاجروا إلى الكويت سلفًا، وعاشوا هناك منذ هذا الوقت إلى ذلك الحين، وطوال تلك الفترة استثمروا في العديد من الأعمال، وبسبب انتشارها أصبحوا من أكبر القبائل التي تتواجد داخل الكويت.

شاهد أيضًا: نسب الحويطات صلب

الحويطات ليسوا من الأشراف

كما أكدنا سلفًا أنه بحسب رأي المؤرخين أن الحويطات صلب لا ينتمون إلى الأشراف بأي شكلٍ من الأشكال، وذلك على الرغم من أن البعض من أبناء القبيلة كانوا قد أكدوا هذا النسب وتلك الصلة التي تربطهم، لكن رأى المؤرخين أن هذا الأمر غير صحيح، ولكن نسبهم الحقيقي هو:-

  • يرى المؤرخين أنهم ينتسبون إلى عرب جذام وهذا أمر تم الاتفاق عليه من جانب الكثير من المؤرخين.
  • كما يرى البعض الآخر من المؤرخين أنهم ينتمون إلى الترابين، وذلك ما حظى باتفاق كبير.
  • لكن بخلاف ذلك لم يتم الاتفاق على الأنساب الأخرى التي ذكرناها من قبل.

إلى هنا ومع وصولنا إلى نهاية هذا المقال كانت هذه هي أهم المعلومات عن قبيلة الحويطات صلب، فكشفنا عن أنسابهم وعن أصولهم وعن الدول التي يتواجدون بها.