شكل الانف الطبيعي من الداخل بالصور، يساعدك شكل الانف الطبيعي من الداخل بالصور على معرفة إذا كنت تعاني من أي مشكلة صحية أم لا، حيث يعتبر الأنف أحد الأجزاء المهمة من الجهاز التنفسي، وكون الأنف طبيعية يسمح للشخص إدخال الهواء للجسم بكل سهولة، بالإضافة إلى وجود بعض العوامل التي تؤثر على شكل الأنف الطبيعي, والذي يجب الإطلاع عليها ومعرفتها باستمرار لتتمكن من التخلص منها بأسرع وقت ممكن، لهذا ظهرت مجموعة من الطرق لمعرفة شكل الأنف الطبيعي.

شكل الانف الطبيعي من الداخل بالصور

من المُتعارف عليه أن الأنف جزء من الجهاز التنفسي الذي يعمل على دخول الهواء وتدفئته حتى يصل إلى الجسم، ثم تعمل على التخلص من الحطام بالكامل، وحتى يتم التأكد من كون الأنف طبيعي يمكن وصف شكل الانف الطبيعي من الداخل كالآتي:

  • العظام: تعتبر الجسر الصلب الذي يوجد في منطقة أعلى الأنف ويصنع من العظام.
  • الجدران الجانبية: تُعرف أيضًا بالجدران الخارجية للأنف، وهي عبارة عن غضاريف وتم تغطيتها بالجلد، وتشكّل تجاويف الأنف وفتحات الأنف المختلفة.
  • الأهداب والشعر: وهي عبارة عن هياكل صغيرة تشبه الشعر الموجودة في الأنف، وتعمل على منع الأوساخ والأجزاء الأخرى من الدخول إلى الأنف، بالإضافة إلى عملهم على تحريك هذه الأجزاء باتجاه فتحات الأنف من أجل عطسها والتخلص منها بعيدًا.
  • الحاجز: عبارة عن عظام صلبة وغضاريف، ويمتد إلى أسفل مركز الأنف ويعمل على الفصل بين تجويفي الأنف.
  • تجاويف الأنف: تتضمن الأنف تجويفين بالداخل، وهما عبارة عن فراغات مجوَّفة يسير الهواء من الداخل إلى الخارج وتصطف بهم الأغشية المخاطية.
  • الجيوب الأنفية: هناك 4 أزواج من الجيوب الأنفية والتي تمتلئ بالهواء المتصل بتجاويف الأنف، بالإضافة إلى عملها على إنتاج المخاط من أجل المحافظة على رطوبة الأنف.
  • التوربينات: توجد 3 أزواج من التوربينات, وتوجد على جانبي تجويف الأنف، وتعمل هذه الطيات على تدفئة وترطيب الهواء بعد استنشاقه والعمل على تصريف الأنف بكل سهولة.

شكل الانف الطبيعي من الداخل بالصور

شكل الأنف المثالي للمرأة

بالحديث عن شكل الانف الطبيعي من الداخل نستعرض شكل الأنف المثالي للمرأة، حيث توجد بعض المعايير التي يتم اتباعها من قِبَل النساء، وترتكز هذه المعايير فيما يلي:

  • الجزء العلوي: يتكون هذا الجزء من العظام، وتميل أغلب السيدات إلى أن تصبح أنوفهم أصغر مما هي عليه، ومن معايير الجمال أن يكون هذا الجزء من الأنف مساوي للزاوية الموجودة بين الجزء العلوي من الأنف والجبهة، فهذا يخلق تناسق في الوجه.
  • المنطقة الوسطى: تشتمل هذه المنطقة على غضروف الأنف الفاصل بين فتحتي الأنف، وتُفضّل السيدات عادةً أن يكون هذا الجزء مستقيمًا عند رؤية الجانب الأمامي للأنف.
  • طبيعة الجلد: تختلف طبيعة وسمك الجلد في منطقة الأنف من شخص لآخر.
  • طرف الأنف: يرتكز جمال الأنف بصورة كبيرة على حجم وظهور طرف الأنف, وتُعرف باسم أرنبة الأنف، ويتكون هذا الطرف من غضروفي ملتفين يظهرون على صورة حرف C، والمعيار الأساسي لها أن تكون بخط مستقيم مع الجزء الخارجي من العظام عند الاطلاع على شكل الأنف الجانبي.

شاهد أيضًا: كريم تصغير الانف والتجارب

شكل الانف الطبيعي من الداخل بالصور

تشريح الأنف من الداخل

المقصود بتشريح الأنف أو جوف الأنف هو ما يتضمن معالم تشريحية في الداخل، حيث يتكون من الأنف الخارجي والحفرتين الأنفيتين، وكما عرضنا لكم شكل الانف الطبيعي من الداخل نستعرض معكم تشريح الأنف بشكل مُفصَّل في النقاط الآتية:

  • الأنف الخارجي: عبالرة عن هيكل عظمي وغضروفي، وبنهايته السفلية هناك الفوهتان الأماميتان للأنف.
  • فوهتا الأنف الأماميتان: يقعان في قاعدة الأنف والجلد الذي يسترهما من الداخل في دهليز الأنف، وتحتويان على غدد دهنية.
  • الهيكل العظمي: يقع في القسم العلوي من الأنف الخارجي، ويتكون من النتوء الأنفي للعظم الجبهي وعظام الأنف.
  • الهيكل الغضروفي: يتكون من غضروفين, غضروف جانبي علوي وآخر جانبي سفلي، السفلي مطوي على نفسه في صورة زاوية رأسها في ذروة الأنف، والضلع الثاني يستر الغضاريف والعظام من الخارج عن طريق نسيج ضام وجلد.
  • الجدار السفلي أو أرض الأنف: يتكون من النتوء الحنكي الخاص بالفك العلوي في الأمام والشعبة الأنفية لأغلب الحنك الموجود بالربع الخلفي.
  • الجدار العلوي أو سقف الأنف: يتكون من النتوء الأنفي لعظم الجبهة والصفيحة المثقبة للعظم الغربالي، وتمر من خلالها ألياف العصب الشمي والعظم الوتدي.
  • الجدار الوحشي: يتكون من الجدار الأنسي لأغلب الفك العلوي والعظم الغربالي والعظم الدمعي، ويشترك بتكوينه النتوء الصاعد للفك العلوي في الأمام.
  • الجدار الأنسي: هو الحاجز الأنفي ويوجد في الخط المتوسط على الغالب ويتكون من ثلاثة عناصر, الصفيحة العمودية من العظم الغربالي والمكعة والغضروف المربع.
  • المحارات: عبارة عن ثلاث بروزات تظهر بصورة أقواس ترتكز على الجدار الوحشي للأنف من خلال الحافة العلوية، وتكون الحافة السفلية حرة سائبة داخل جوف الأنف.
  • أوعية الأنف والجيوب: تأتي هذه الأوعية من الشريان السباتي الظاهر والباطن.

شكل الانف الطبيعي من الداخل بالصور

شكل لحمية الأنف

من خلال ذكر شكل الانف الطبيعي من الداخل نتعرف إلى شكل لحمية الأنف، حيث تُعد اللحمية عبارة عن ورم حميد يمتد إلى التجويف الأنفي، وقد يختلف حجمها ما بين الكبير والصغير، وعادةً ما يكون لونها مائل للأصفر أو الزهري أو البني، وهناك احتمالية أن تنمو داخل إحدى فتحتي الأنف أو في كليهما, وفي الغالب تظهر أعراض لحمية الأنف في المعاناة من أورام صغيرة في الأنف، وفي بعض الأحيان لا تظهر أي أعراض على الشخص المصاب، ولكن في حالة كانت اللحمية تسد الممرات الأنفية, قد تظهر أعراض في صورة عطس وسيلان وانسداد الأنف، بالإضافة إلى فقد حاستي الشم والتذوق والشعور بالصداع وصعوبة في التنفس.

قد تنمو لحمية الأنف داخل بطانة الأنف أو الجيوب الأنفية، وحتى الآن لم يتمكن الأطباء من تحديد سبب رئيسي لحدوثها، كما توجد بعض العوامل التي تتسبب في زيادة فرص نموها مثل تهيج الأنف الناتج عن الحساسية، بالإضافة إلى الإصابة بالعدوى أو الربو أو الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية لفترة طويلة دون الحصول على العلاج المناسب.

شكل الانف الطبيعي من الداخل بالصور

الإحساس بوجود شيء في الأنف

في كثير من الأحيان قد يشعر الشخص بأن هناك شيء عالق في أنفه، والذي قد يكون قطعة من القطن أو الورق أو الحصى، وتعتبر هذه الأجسام الغريبة في الأنف مصدر إزعاج وقلق، خاصةً إذا كانت تسد المجرى الخاص بالتنفس، وهناك بعض الحالات التي تتسبب في الإصابة بالعدوى ويكون من الصعب التخلص منها.

كما تظهر بعض الأعراض المصاحبة للشعور بهذا الشيء مثل سيلان الأنف وخروج إفرازات ذات رائحة كريهة أو المعاناة من صعوبة في التنفس من جانب واحد، وعادةً ما يقوم الطبيب بتشخيص هذا الأمر واختيار الطريقة الأنسب لإخراجه باستخدام أداة لتوسيع فتحة الأنف المعروفة بموسع الأنف.

يظهر شكل الانف الطبيعي من الداخل وفقًا لعدد من الأجزاء الثابتة، وفي حالة معاناة الشخص من أي مشكلة أو ظهور أعراض غريبة أو مؤلمة يحاول الطبيب التعرف على السبب, كما يقوم بفحص المريض للتأكد من سلامة جميع أجزاء الأنف, حيث أن أجزاء الأنف ثابتة لدى الجميع إلا أن المظهر الخارجي للأنف يختلف من شخص إلى آخر.