الأنف عضو من أعضاء الجسم وهي العضو المسؤول عن حاسة الشم، ومثله مثل باقي أعضاء الجسم يتعرض إلى الالتهابات والمشاكل الكثيرة وبالأخص عند الأطفال حيث أنهم الأكثر عرضة للعديد من المشاكل، لذا يعاني الأطفال من مشاكل اللحمية والتي تأتي بسبب الفيروسات والبكتيريا، وهنا تبدأ السيدات في البحث عن حلول تساعدهم في علاج اللحمية عند الاطفال بالاعشاب في منزلهم وقبل البدء في مرحلة العلاج بالأدوية وزيارة الأطباء، وهذا ما سنذكره في الفقرات القادمة.

وصفة علاج اللحمية عند الاطفال بالاعشاب

الأعشاب كما نعلم هي وسيلة هامة لعلاج عدد هائل من المشاكل والأمراض بطريقة آمنة، الأمر الذي يسلكه الكثيرون بدلا من تناول أدوية وعقاقير كيميائية قد يكون لها تأثيرا ضارا فيما بعد أو ربما آثارًا جانبية غير صحية.

يسمح باستعمال الكثير من الأعشاب الطبيعية للمساعدة على علاج اللحمية وبالأخص عند الأطفال، وإليكم علاج اللحمية عند الاطفال بالاعشاب كما في الوصفات الآتية:

زيت شجر الشاي

يعرف زيت شجر الشاي بأنه الأفضل في علاج لحمية الأنف فهو يضم الكثير من الفوائد ويحد من الالتهابات والحكة التي تتعرض إليها، يقوم زيت شجر الشاي بالقضاء على الميكروبات والفيروسات بشكل نهائي وهي التي تسبب لحمية الأنف ويتم استعمالها عن طريق تطبيق كمية من زيت شجر الشاي على مكان وجود اللحمية وتركها 5 دقائق أو أكثر، يتم تكرار الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

نبات القنفذية

يعرف نبات القنفذية بأنه من النباتات الممتازة والتقليدية التي تعمل على علاج جهاز المناعة، وهذا لكون النبات يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، يتم استعمالها عن طريق وضعها في كوب من الماء ورفعها على درجة حرارة عالية حتى يتم غليانه وبعد رفعها من على النار يتم استنشاق الهواء المتصاعد منها.

البابونج

تعرف عشبة البابونج بأنها العشبة الأفضل والأقوى على علاج اللحمية عند الاطفال بالاعشاب فهي تساعد على إنهاء المشكلة وتأخذ مكان الكثير من الأدوية بسبب فاعليتها القوية، ويتم استعمالها عن طريق غلي كمية من العشبة في كوب من الماء قليلًا وبعد يقوم الطفل باستنشاق البخار الخارج عنها.

الثوم

يذكر أن الثوم له الكثير من الفوائد العلاجية المختلفة والتي تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي بالإضافة إلى دورها الفعال في القضاء على الالتهابات والحد من لحمية الأنف، لكونه يحتوي على مجموعة كبيرة من الخصائص المضادة للميكروبات.

الزنجبيل والعسل

يعرف أن الزنجبيل والعسل من الوصفات القوية التي تساعد في علاج اللحمية عند الاطفال بالاعشاب كما أن الزنجبيل يساعد على محاربة العديد من الأمراض المختلفة، وعند مزجه مع العسل الابيض يساعد على إعطاء نتيجة ممتازة في القضاء على اللحمية، لذا قومي بإضافة قطعة من الزنجبيل في كوب ماء وبعدها اضيفي ملعقتين من العسل في كوب واضيفي إليه ماء الزنجبيل ونتركه يبرد قليلًا وبعد يقوم بتناوله مرتين في اليوم.

الفلفل الحار

يوجد بمكونات الفلفل الحار مادة الكابسيسين وهذا بتركيز عالي جدًا، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الخواص المختلفة التي تقوم بالقضاء على الآلام، وهو أقوى مضادات الالتهاب التي يتم استعمالها عن طريق البخاخ الأنفي وهو يباع في الصيدليات.

الفلفل الحار يقوم بدوره في العمل على تنظيف الجيوب الأنفية، ويساعد في التخلص من الزوائد، بجانب إنهاء النسبة التي تعمل على إعادة اللحمية مرة أخرى بعد إزالتها، كما يساعد على تقوية مناعة الجسم، لذا ينصح باستعماله كعلاج للحمية.

يمكن إضافة الفلفل الحار إلى الوجبات، أو إضافته إلى الشاي، أو استعمال البخاخات ويعد هذا الأفضل للأطفال، لكونها تحتوي على مادة الكابسيسين وهي المادة الأفضل والأحسن.

الكركم

يعرف الكركم بأنه من المواد العشبية الممتازة التي تحتوي على مادة الكركمين فهي تتمتع بالعديد من الخواص الممتازة وتَقوى على تنفيذ عملية التطهير والتخلص من الالتهابات، حيث يتم القضاء على الجراثيم التي تسبب الأمراض وانعدام نموها مرة أخرى.

يقوم الكركم بإنهاء التورم الذي يحدث في اللحمية ويقلل الإحساس بالحكة أو انسداد الأنف، وهذا عن طريق استعمال مسحوق الكركم مع كوب من الحليب، يتم إضافة ملعقة من الكركم إلى كوب من الحليب ويتم تناولها دافئة أو يمكن إضافته إلى الطعام فهو يقوم بالقضاء على الفيروسات والالتهابات التي توجد بالحلق ويعد أفضل علاج اللحمية عند الاطفال بالاعشاب

حليب التين

يعد حليب التين بأنه واحد من الطرق البديلة التي يتم استعماله كحل بديل في علاج اللحمية عند الاطفال بالاعشاب ويتم استخدامه في المنزل بسهولة وتكون الخطوات كالآتي:

  • تجهيز عود من أعواد التين ويتم كسرة حتى يتم استخراج الحليب الأبيض.
  • قومي بوضع الفازلين على المنطقة المحيطة باللحمية وهذا لحمايتها، ويراعى وضعها في المكان المخصص وليس على منطقة الأنف كامل.
  • ضعي حليب التين على اللحمية من الخارج وهذا فوق الفازلين ويراعى أن لا يتم وضعه أكثر من مرة في اليوم.
  • لا يسمح بإيقاف استعماله إلى بعد الشفاء من لحمية الأنف.

شاهد أيضًا: علاج تقوية عضلة القلب بالأعشاب

علاج اللحمية عند الأطفال بدون جراحة

اللحمية توجد في المنطقة الموجودة في بداية الحلق وخلف الأنف والحلق، وهي عبارة عن قطعة صغيرة جدًا من الجهاز المناعي، وهي مسئولة عن جمع الجراثيم وعدم وصولها إلى الأنف حتى لا تصيبها الكثير من المشاكل والأمراض المختلفة، أما عن تضخمها فهذا يسبب مشاكل وخطورة كبيرة أثناء فترة النوم بالإضافة إلى أن الشخص يعاني كثيرًا ويكون الأمر مؤلم.

ويكون الطبيب هنا هو المسئول عن اختيار الطريقة العلاجية التي يفضلها للصغار إما أن يكون جراحيًا إما أن يكون علاج اللحمية عند الاطفال بالاعشاب وهنا لا تحتاجين إلى الذهاب إلى الطبيب بل بالقليل من الوصفات الطبيعية والتي يسهل تنفيذها في المنزل.

وصفة علاج اللحمية عند الاطفال بالاعشاب

علاج لحمية الأنف بزيت الزيتون للاطفال

زيت الزيتون يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية المتنوعة، يعمل كمضاد حيوي قوي جدًا ويوجد به مضاد للأكسدة والفيروسات والبكتيريا، فهو يقوم بدوره في التخلص من جميع المركبات الضارة والتي تصيب الجسم، مما يساعد على علاج الحساسية بالأنف والتخلص من الجيوب الأنفية المنتفخة وهذا عن طريق إضافة نقاط الزيتون.

تعرف اللحمية بأنها عبارة عن قطع صغيرة لا يصدر من ورائها تعب أو أمراض مسرطنة، ولكن يتم تكوينها على الممر الأنفية أو في الجيوب الأنفية، وهي تماثل عنقود العنب وتشبه دموع العين وهي تتعرض إلى الالتهابات بسبب وجود الفيروسات، أو التعرض إلى حالات الربو والحساسية ويكون هذا بسبب الاضطراب المناعي أو ضعفها.

وصفة علاج اللحمية عند الاطفال بالاعشاب

بخاخ اللحمية للاطفال

يعرف أن بخاخ الأطفال أفضل العلاجات البسيطة والسريعة التي تخلص الطفل من لحمية الأنف، ولابد أن يتم توافرها في المنزل للطوارئ، حيث أنه دائمًا ما يتعرض الطفل إلى أعراض اللحمية ويتم اللجوء إليها، ومن أعراض اللحمية الآتي ذكره:

  • يشعر الطفل في هذا الوقت بضيق في التنفس وبالأخص إذا كان رضيع، وعند تعرضه إلى الفيروسات أو البكتيريا.
  • يقوم الطفل باستخدام الفم لاستنشاق الهواء بدلًا من الأنف.
  • حدوث تغير في نبرة صوت الرضيع وهنا يجب استشارة الطبيب المعالج.
  • يمكن أن ينقطع نفس الطفل لثواني بسيطة أوقات النوم، يتم إصدار صوت أثناء النوم.
  • عند التهاب الأذن الوسطى ووجود صعوبة في البلع هذا دليل على وجود اللحمية.
  • التعرض إلى الالتهابات الشديدة وتورم الغدد الموجودة في منطقة الرقبة وسوف تظهر في الحال وهنا وجب علاج اللحمية عند الاطفال بالاعشاب او باستخدام بخاخ الأنف

علاج اللحمية عند الأطفال بالأدوية

بعد تعرض الطفل لجميع أعراض الإصابة باللحمية ومحاولة علاج اللحمية عند الاطفال بالاعشاب ولم يكن هناك استجابة للعلاج، يكون من المهم استشارة الطبيب المختص في هذه المشكلة حيث يقوم الطبيب بإعطاء الطفل مجموعة من الأدوية والعقاقير الطبية التي تعمل على تقليل نسبة السوائل بالأنف ويقلل من نسبة نموها، حتى تكون عملية التنفس ممتازة وتساعد على تحسين مستوى التنفس، ومن ضمن الخيارات التي يتيحها الطبيب الآتي:

  • استعمال البخاخات الستيرويدية.
  • استخدام الحقن والأقراص الستيرويدية.
  • منح الطفل مضادات الهستامين وهي مضادات الاحتقان.
  • وصف المضادات الحيوية وأدوية الربو والحساسية.
  • إعطاء الطفل المضادات الأحادية النسلية البيولوجية.
  • وصف البخاخات والغسول الملحي الخاص بالأنف.

علاج لحمية الأنف بالقرنفل

القرنفل واحد من الأعشاب الطبيعية الممتازة التي تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والمضاد الحيوي الذي يقوم بدوره في التخلص من البكتيريا والفيروسات التي توجد بالجسم، وهو يقوم بالعمل على مكافحة الالتهابات ويقوم بالتخلص من السائل الأنفي وينهي على العدوى بالكامل، مما يساعد على إتمام عملية التنفس بشكل سليم.

ويقوم العديد من الأطباء بإعطاء النصيحة للأمهات أن يقومون بإعطاء الطفل مشروب القرنفل، أو غليه واستنشاق الهواء المتصاعد منه، للتخلص من اللحمية والقضاء على الفيروسات والبكتيريا التي تحتوي عليها والذي يعد أفضل علاج اللحمية عند الاطفال بالاعشاب فقط يتم وضع ملعقة صغيرة من القرنفل في كوب ماء وغليها واستنشاقها، أو تناولها حبة واحدة منها بشكل مباشر فهي تقوم بقتل البكتيريا في الحال.

وصفة علاج اللحمية عند الاطفال بالاعشاب

علاج لحمية الأنف بالقرنفل

علاج لحمية الأنف للاطفال

هناك الكثير من الحلول البديلة التي يمكن عن طريقها التخلص من لحمية الأطفال في أسرع وقت ومن أهم هذه الطرق هي علاج اللحمية عند الاطفال بالاعشاب وإليكم الآتي:

  • يعرف الثوم والبصل أقوى الخلطات الطبيعية التي تعمل كمضاد للالتهاب ومضاد للبكتيريا والفطريات، فهم يساعدون على التخلص من الزوائد الأنفية من خلال تقطيع البصل مع فصين من الثوم وتناولهم بشكل يومي لمدة أسبوع.
  • زيت الزيتون يعد أقوى الاستخدامات التي تعمل على علاج اللحمية، فهو مضاد حيوي ومضاد للفيروسات قوي جدًا ويتم استعماله عن طريق إضافة بعض نقاط زيت الزيتون داخل الأنف.
  • استخدام العسل مع خل التفاح، للعمل على قتل البكتيريا وإزالة المشاكل التي توجد بالأنف والتي تصدر عن اللحمية، عليك أن تقومي بمزج خل التفاح مع العسل وكوب من الماء الفاتر ويتم تناولها.
  • خليط العسل مع الليمون يعد واحد من أفضل المشروبات التي تمنح الجسم فيتامين سي وهو الفيتامين المسئول عن رفع كفاءة الجسم والحفاظ على مناعته، يمكنك تناول خليط الليمون مع العسل للعمل على تخفيف الآلام والتخلص من الأعراض الناتجة عن اللحمية.

وختاما قد تعرفنا سويا على طرق علاج اللحمية عند الاطفال بالاعشاب التي تعد طريقة آمنة قبل البدء في العلاج بالعقاقير أو الجراحة، هذا بجانب التعرف على أسباب الإصابة باللحمية وأهم أعراضها.