علاج حساسية الانف بالقرنفل ، حساسية الأنف هي عبارة عن التهاب أنسجة الأنف الداخلية ناتج عن تواجد جسم غريب في مجرى التنفس من خلال الأنف أو الفم، وتظهر عدد من الأعراض التي تحدث كنتيجة مترتبة للمواد المُهيجة للتحسس كالغبار ووبر الحيوانات وحبوب اللقاح، وتظهر هذه الأعراض على هيئة سيلان الأنف، العطس، امتلاء العيون بالدموع، الصداع والسعال، وسنتعرف على كيفية القضاء على حساسية الانف بالقرنفل وبعض الأعشاب من خلال السطور القادمة.

علاج حساسية الانف بالقرنفل والأعشاب الطبيعية

سنطرح فيما يلي مجموعة من الطرق المتبعة، والتي تساهم بشكل فعال في علاج حساسية الانف بالقرنفل:

زيت القرنفل

يساهم زيت القرنفل كثيرًا في التخفيف من أعراض الحساسية، ويرجع ذلك لما يتضمنه من مواد مضادة للبكتيريا والالتهابات، ولإعداده نقوم بوضع قطرات من الزيت بكوب ماء ساخن، ومن ثَمَّ استنشاق بخاره المتصاعد.

حبوب القرنفل

من الممكن تناول فصين أو ثلاثة من القرنفل والقيام بمضغها، ذلك للتخفيف من حساسية الأنف بصورة سريعة.

حرق القرنفل

يمكننا أيضًا القيام بحرق رأس القرنفل، ومن ثَمَّ استنشاق البخار المتصاعد، الأمر الذي يساعد في توسيع الشعب الهوائية، مما يؤدى إلى إتاحة مرور الهواء منها.

علاج حساسية الانف بالقرنفل والأعشاب الطبيعية

ما هو المشروب المفيد للجيوب الانفية

سنوضح عدد من المشروبات التي تفيد بفاعلية كبيرة في علاج حساسية الانف بالقرنفل فيما يلي:

شاي القرنفل

يُعد شاي القرنفل أحد أبرز الأعشاب الفعالة، والتي يعتمد عليها في التخفيف من حساسية الأنف، والذي يتم تحضيره بمزج ملعقة واحدة صغيرة من كلٍ من (مسحوق القرنفل – الشمر – القرفة – الزنجبيل)، وإضافتهم إلى كوب واحد من الماء ثم القيام بغليهم، والقيام بتصفية الشاي، ويتم تناوله بمقدار محدد وفقًا للحاجة.

مشروب القرنفل

لإعداد مشروب القرنفل لابد أن نقوم بنقع حبوب القرنفل في كوب من الماء المغلي، ونتركه لمدة 24 ساعة لكي تتحلل تركيبته، ويتم التجانس بينها وبين الماء، وعقب ذلك يتم تناول كوب واحد من هذا المزيج بشكل يومي على الريق.

شاهد أيضًا: كريم تصغير الانف

علاج حساسية الأنف نهائيا بالأعشاب

إلى جانب علاج حساسية الانف بالقرنفل يمكننا العلاج بالاعتماد على عدد من الأعشاب الطبيعية الأخرى، والتي تتمثل فيما هو آت:

النبق البحري

ترجع فعالية النبق البحري في علاج هذا النوع من حساسية الأنف لاحتوائه على نسبة مرتفعة من المغذيات النباتية، على سبيل المثال (فيتامين ه‍ – فيتامين ب – فيتامين أ – فيتامين ج)، هذا إلى جانب تضمنه لمجموعة من الإنزيمات المهمة الفعالة في حماية الجهاز التنفسي، ويُعد من خلال سحقه لاستخراج عصيرها، أما في حالة الرغبة في تناوله بدون سحق، فلابد أولاً من وضعه بكوب ماء لإذابته، ثم يُضاف إليه عود قرفة وماء ساخن، ويتم تركه لمدة 5 دقائق، وعقب ذلك يتم تحليته بالعسل وتناوله.

أوراق الريحان الصينية

تعتبر أوراق الريحان الصينية من الأعشاب الطبيعية التي تساهم بشكل فعال في التحسين من الأعراض الناتجة عن حساسية الأنف، ويتم تناوله عن طريق مزج بضعة أوراق منه مع الشاي.

عشبة القراص

تحتوي هذه العشبة على خصائص قابضة ومضادة للميكروبات، الأمر الذي يجعل منها علاج فعال لكافة الالتهابات الناتجة عن حساسية الأنف، ويمكننا إعداد شاي القراص عن طريق مزج كوب واحد من أوراق القراص مع 2 كوب من الماء المغلي، ويتم وضعها على النار حتى الغليان، ويتم تصفيته وتحليته بالعسل.

علاج حساسية الانف بالقرنفل والأعشاب الطبيعية

شاهد أيضًا: شكل الانف الطبيعي من الداخل

علاج حساسية الأنف بزيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون أحد أبرز الزيوت الطبيعية المُستخدمة في العلاج، إلى جانب علاج حساسية الانف بالقرنفل فيعد زيت الزيتون بمثابة مضاد حيوي، وذلك لاحتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة، والتي تساهم بصورة عالية في القضاء على أية فيروسات أو بكتيريا، والتي تتمثل في الآتي (فيتامين د – مركبات الأليو كانثال – الكاروتين – الفلافونيد – الكافييك – أحماض الأوليك).

من الممكن استخدام زيت الزيتون بأساليب متعددة بغرض معالجة هذا النوع من الحساسية، وسنوضحها كالتالي:

  • المضمضة بقدر قليل من زيت الزيتون، 3 مرات بصورة يومية.
  • دهن الأنف بزيت الزيتون بواسطة استعمال عود الأذن.
  • وضع بضعة قطرات من زيت الزيتون داخل الأنف، ثلاث مرات بشكل يومي، وذلك بغرض التخلص من جفاف الأنف، إلى جانب دوره الفعال كمُلين يقوم بفتح قنوات الأنف المغلقة.

علاج حساسية الأنف نهائيا

لا يمكننا علاج حساسية الأنف بشكل نهائي، ولكن ما تم التوصل إليه من علاجات تقوم فقط بالسيطرة على الأعراض الناجمة من الحساسية، وتعتمد فعالية هذه العلاجات على طبيعة حالة المريض، وفيما يلي سنعرض عدد من العلاجات المتبعة:

علاج حساسية الأنف في المنزل

يمكن لمريض حساسية الأنف اتباع مجموعة من التعليمات التي تساهم بفاعلية في التخفيف من أعراض الحساسية، والعمل على التحسين من حالته، وذلك بمحاولة تجنب كافة مثيرات حساسية الأنف، والمتمثلة في الآتي:

  • الهواء الملوث.
  • دخان السجائر.
  • الروائح المُهيجة للتحسس.
  • الرياح الشديدة.
  • الهواء الرطب.
  • الدخان الناتج من احتراق الأعشاب.

العلاج المناعي

نعتمد في العلاج المناعي لحساسية الأنف على حقن محتوية على قدرًا ضئيلاً من المادة المُسببة للتحسس، وذلك بهدف تعويد الجسم على التعرض لمثل تلك المواد، بحيث يتمكن الشخص المريض من مواجهة كافة هذه المواد في الواقع دون أن يتأثر.

شاهد أيضًا: علاج سيلان الانف بالليمون

في نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا علاج حساسية الانف بالقرنفل وعدد من الأعشاب الطبيعية الأخرى، بالإضافة إلى توضيح بعض النصائح التي تقي من الإصابة بحساسية الأنف أو تقلل من أعراضها.