من عيوب الباركيه البلاستيك قلة متانته مقارنةً بأنواع الأرضيات الأخرى، ولكنه على الرغم من ذلك يُعطي مظهر أنيق وجذاب عند استخدامه في الديكورات المنزلية، فله أحجام وأنواع مختلفة، وتختلف درجة السمك من نوع لآخر فهناك أنواع خشنة من الباركيه تكون درجة سمكها ضخمة عن بقية الأنواع، وجميع أنواع الباركيه سيتم التعرف عليها في هذه المقالة عبر موقع حلم العرب، وما هي أفضل أنواع الباركيه التي يُنصح باستخدامها والتي لا تتأثر بعوامل الجو؟.

عيوب الباركيه البلاستيك وانواعه

الباركيه البلاستيك يتشكل بالحرارة والضغط بسهولة، فتستطيع عمل أشكال مختلفة منه، وللحرارة دور في الحفاظ على الباركيه سليمًا وجعله أكثر مرونة والحفاظ عليه من عوامل الجو المختلفة مثل البرودة في الشتاء والحرارة العالية في فصل الصيف، ولكن ينبغي أن تعرف عيوب الباركيه البلاستيك قبل اتخاذ قرارك في شرائه، ومن هذه العيوب ما يلي:

  • تعرضه للشمس بشكل متكرر قد يؤثر على شكله ويفسده بكل سهولة.
  • تعرض الباركيه البلاستيك لدخول الماء تحته عند نظافة البيت أو غيره دون قصد يؤدي إلى تكون عفن وبكتيريا تحت الأرضية.
  • درجة سمك الباركيه تختلف من منطقة لأخرى في البيت، لذلك يتطلب الأمر وجود متخصص جيد في تركيب الباركيه تجنبًا لحدوث أي مشاكل على المدى الطويل.
  • عدم تجاهل أمر نظافة الباركيه فينبغي الاهتمام به وبنظافته من وقت لآخر للحفاظ عليه جديدًا كما هو وللحفاظ على لمعانه.
  • للحصول على نوع جيد يقاوم التآكل ستدفع مبلغ باهظًا من المال عند شرائه.
  • في بعض الأحيان لا يحبّذ بالحركة المفرطة عليه بأجسام ثقيلة فقد يحدث به خدوش بكل سهولة مما يفسد من مظهره.
  • من عيوب الباركيه البلاستيك المزعجة بهتان اللون مع مرور الوقت وذلك لتعرضه للشمس بشكل متكرر.
  • لا يُنصح باستخدام المنظفات الأرضية ذات المواد القوية فهي تأتي بنتيجة عكسية عند استخدامها مع الباركيه.
  • كثير من أنواع الباركيه قد تكون ذات شكل باهر وجميل ولكن ذات جودة رديئة.

ولكن للتغلب على هذه العيوب بإمكانك اختيار نوع جيد من البداية للباركيه البلاستيك، وإليك أنواع الباركيه التي تستطيع الاختيار منها كما يلي:

  • باركيه بلاستيك بلاط، فهو على شكل مربع يشبه أشكال الأحجار أو الأرضيات الخزفية ويمكن إزالته بسهولة إذا أردت ذلك وتبديله عند تعرضه لأي ضرر أو أي مشكلة تفسد من مظهره.
  • باركيه بلاستيك ألواح، المصنوع من ألواح الفينيل مع أشرطة طويلة بعض الشيء وضيقة، ومن مميزاته سهولة تركيبه، فلا يحتاج الكثير من الوقت وبالنهاية يعطيك مظهر الخشب القوي الجذاب.
  • باركيه بلاستيك فينيل، من عيوب الباركيه البلاستيك إهداره أثناء التركيب، ولكن هذا النوع من الباركيه يأتي بلفات كبيرة تساعد على تركيبه بسهولة دون هدره مثل أنواع الباركيه التي تشبه البلاط فهو لا يحتاج للقص أثناء التركيب.

عيوب الباركيه البلاستيك وانواعه

باركيه بلاستيك السريع

من أنواع الباركيه البلاستيك السريع باركيه فينيل، فهو كما ذكرنا من قبل لا يأخذ الكثير من الوقت في تركيبه وله أنواع عديدة كالتالي:

  • الفينيل السيريس، فهو نوع عازل للحرارة والصوت ويدوم لوقت أطول بعد تركيبه.
  • فينيل الماكسيما إيكو، من الأنواع ذات الأشكال المختلفة جميلة الشكل المناسبة للمنازل، وأهم ما يميزها رخص ثمنها مقارنةً بأنواع االباركيه البلاستيك الأخرى.
  • الفينيل ماكسيما، من أهم ما يميزها رخص ثمنها وألوانها الدافئة الأنيقة.
  • الفينيل بونص، من أكثر أنواع الفينيل عالية السعر، لأنها تتميز بجودة عالية عن بقية أنواع الفينيل البلاستيك.
  • فينيل كواندا، يتميز فينيل كواندا بسمك قوي يبلغ 2 ملليمتر مربع تقريبًا، ويتميز كذلك بقدرته الفائقة على التعامل مع الشحنات الكهربائية وامتصاصها وتفريغها بشكل مبسط، لذلك يتم استخدامه في غرف العمليات والأماكن المخصصة للعلاج ليعمل على توفير درجة كبيرة من الأمان للمرضى.

باركيه بلاستيك القفاري

عيوب الباركيه البلاستيك لا يُمكن معالجتها أو التأقلم معها في بعض الأحيان، ولكن باركيه بلاستيك القفاري يقضي على معظم عيوب الباركيه البلاستيك، فهو من أجود أنواع الباركيه وأشهرها.

القفاري ليست متخصصة في صنع الباركيه البلاستيك فقط بل من الشركات المتميزة في صناعة السجاد والأثاث بأنواعه الفخمة المختلفة، وسجاد المساجد وورق الحائط وغيرها من الصناعات، واستُخدم باركيه القفاري في الآونة الأخيرة بكثرة في المطابخ، فهو باركيه من البلاستيك القوي المقاوم للماء وأكثر الأنواع المناسبة للمطبخ.

سعر متر الباركيه البلاستيك

يختلف سعر متر الباركيه البلاستيك حسب اختلاف نوع الباركيه، فهناك أنواع بسيطة يكون سعرها رخيص ومناسب للجميع، ولكن هناك أنواع فخمة تتطلب الكثير من المال عند تركيبها، وفي جميع الحالات يتراوح سعر الباركيه بين 90 إلى 355 جنيه مصري تقريبًا.

عيوب الباركيه البلاستيك وانواعه

عيوب الباركيه البلاستيك كثيرة ومختلفة لا يُمكنك اكتشافها بسهولة، ولتجنب أي مخاطر أو خسارة عليك بالتأني في اختيار نوع الباركيه قبل شرائك له، واختيارك لشكل الباركيه عامل مهم فلمعة الباركيه التي تدوم طويلاً هي اول ما يلفت الأنظار.

الأسئلة الشائعة

كم العمر الافتراضي للباركيه؟

يمكن أن يصل عمر الباركيه إلى خمسة وعشرون عامًا، وذلك في حالة الاعتناء بنظافته باستمرار وعمل صيانة دورية له.

ما هو بديل الباركيه؟

يمكن استخدام الباركيه البلاستيك كألواح، وهو مصنوع من الفينيل والذي يتوفر على هيئة أشرطة طويلة من الخشب، ويمكن شراء لفات كبيرة منها بالمقاس المطلوب، ويتم تركيبها دون وجود أي فراغات.