فوائد تكرار وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يُبصرون، تلك الآية الكريمة التي أنزلها الله تعالى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حتى تكون له نجاة من المُشركين الذين كانوا يُريدون أن يؤذوه، وبالفعل بعد تِكرار هذه الآية عمى الله أعين الكُفار عن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم حتى ابتعد عنهم نهائيًا.

فوائد تكرار وجعلنا من بين أيديهم سدا

فوائد تكرار وجعلنا من بين أيديهم سدا

من فوائد تكرار وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون الكثير من الأمور العظيمة، حيثُ أن هذه الآية والمداومة عليها خاصةً في حال الخوف من أحدٍ ما تكون له حِرزًا منه بفضل الله تعالى ولكن يجب على الشخص الذي يدعوا بتلك الآية الكريمة أن يكون موقن الإجابة وأن الله سوف يُنجيه حتمًا، كما نجى الله تعالى رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم من الكُفار والمُشركين.

متى قرأ الرسول وجعلنا من بين أيديهم سدا؟

نوضح لكم حقيقة الأمر عندما دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالآية الكريمة وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون، حيثُ كان محمد عليه أفضل الصلاة والسلام يرغب في الخروج من مكة المكرمة في العام الثالث عشر من الهجرة تحديدًا في آخر ثلاثة أشهر من شهر صفر، وقد عَلموا مُشركين قُريش بذلك وأرادوا أن يفتكوا به وبالفعل ترصدوا جميعًا أمام بيته حتى يقتلوه، وعندما عَرف النبي العدنان ذكر الآية المذكورة مِرارً وتكرارًا حتى استجاب الله تعالى له وخرج الرسول أمامهم دون أن يستطيع أحد رؤيته قط حتى نجا منهم.

قد يهمك: فضل سورة يس المغامسي

تجربتي مع وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا

يوجد الكثير من التجارب المُوفقة لهذه الآية الكريمة والتي يجب أن نُسلط عليها الضوء حتى ينتفع بها الإنسان في المواقف التي يتعرض لها في أغلب الأوقات، وهي مثل الآتي:

  • يقول شخص عن تجربته المُخيفة، أنني كُنت أدرس في منطقة أوروبية وتعرضت إلى الخوف الشديد إثر هجوم تشكيل عصابي لقتلي وسرقتي، حتى تذكرت الآية وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا وجلسُت أُرددها كثيرًا وبيقين ان الله سيُنجيني، وسبحان الله قامت العصابة بتفتيش جميع الأماكن إلا المكان الذي كُنت اختبأ فيه ورحلوا وتمكنت وقتها من الخروج بفضل الله.
  • أما تلك التجربة الأُخرى تكون لفتاة كانت ترغب في الزواج وكان والداها يقوموا بالرفض عندما يحاول أي شخص التقدُم لِخطبتها دون إبداء أي سبب مُقنع، فقالت لقد دخلت في دور يأس وإحباط لأن عُمري أصبح كبيرًا مُقارنةً بأصدقائي اللاتي تزوجن وصار لديهن أطفال، حتى نصحتني صديقتي المُقربة بالصلاة والاستغفار، كما قالت لي الآية الكريمة وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا وأوصتني أن أقرأها عندما يأتي أحد لخطبتي.
  • وبالفعل التزمت بها والتقرب إلى الله عز وجل، وعندما تقدم لي عريس وافق أهلي عليه وتزوجنا بفضل الله في وقت قصير وكان ذلك بالنسبالي مُعجزة كبيرة.

شاهد أيضًا: اسرار سورة يس الحقيقية المجربة

ما فائدة دعاء وجعلنا من بين أيديهم سدا؟

فوائد تكرار وجعلنا من بين أيديهم سدا

إذا خاف الإنسان خوفًا شديدًا من شخص ظالم أو مؤذي يريد أن يؤذيه في نفسه أو عِرضه أو ماله، أو حتى كان هناك مجموعة من الأعداء يحاولون إدخال الخوف والرعب إليه، فلابد من ذِكر وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون حتى يُبعد الله الأذى والخوف عنه.

وقفة مع آية ما أسرار قوله تعالى وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون؟

السر العظيم في قول هذه الآية الكريمة أن الله سبحانه وتعالى بقُدرته جعل الكُفار المُشركين لم يتمكنوا من الحركة نهائيًا وكأنه السدين التصق بهن في الوقت الذي كان يريد الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الخروج، كما أن أعيُنهم لم تعُد ترى شيئًا وكأنهم أُغشي عليهم.

ما معنى وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا؟

أما من بين أيديهم سدا المقصود بها غرور الدنيا، ومن خلفهم سدا يعني التكذيب بالآخرة، أما عن من بين أيديهم ومن خلفهم، فتكون الدنيا، كما أن معنى فأغشيناهم، أي قفلنا أبصارهم.

ما سبب نزول اية وجعلنا من بين أيديهم سدا؟

نزلت الآية المذكورة في أبي جهل بن هشام عندما توعد بأن يقتل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أو أن يقوم بضرب رأسه الشريفة بحجر حتى يهشمها، وفي رواية أخرى أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج على كلًا من أبي جهل وأمية بن خلف وشيبة ابنا ربيعة وعُتبة، وفي يديه الشريفتين تراب ورماهم بها وأخذ يقرأ وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون حتى عموا ولم يروا أي شيء إلى أن ذهب النبي الكريم بحفظ الله ورعايته.

شاهد أيضًا: اسرار حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت

فوائد تكرار وجعلنا من بين أيديهم سدا، يمكن ترديد هذه الآية الكريمة في مختلف الأمور مثلًا، إذا كان هناك شخصٍ تأخر عن العمل فيقرأها حتى لا يتم توبيخه من صاحب العمل، أو في حال الانزعاج والخوف من شخصٍ ما فيمكن ذِكرها أيضًا حتى يحمينا الله تعالى.