فوائد رفع الرجلين على الحائط للرحم من أهم الأمور التي يجب على كل امرأة تعاني منها الرحم معرفتها، حيث إن هذا التمرين بسيط ولا يستغرق الكثير من الوقت ولكنه يعود بفوائد كبيرة على صحة الجسم، ورفع الرجلين على الحائط يعد إحدى حركات اليوجا وتساهم في تهدئة الجسم والعقل، ويجب أن يتم عمل هذا التمرين على معدة خالية، ونعرفك فيما يلي على جميع التفاصيل الخاصة بفوائد رفع الرجلين على الحائط فتابع معنا.

فوائد رفع الرجلين على الحائط للرحم

نعرفك على أهم  فوائد رفع الرجلين على الحائط للرحم وهي كالتالي:

  • تساعد هذه الوضعية على شد أوتار الركبة والمنطقة السفلى من الظهر وبالتالي تخفف من الضغط على الرحم.
  • ويزيد هذا التمرين من الاسترخاء حيث إنه يهدئ الجهاز العصبي، ويستطيع أن يقلل من مشاعر التوتر والخوف ويمكنه حل بعض مشاكل الرحم.
  • يساهم في زيادة نشاط الدورة الدموية ويخفف من الضغط على الساق والقدم والورك، حيث يستطيع المساعدة في حل مشكلة تورم الأطراف السفلية ويمكن أن يقلل من تورم الكاحل الناتج عن السفر والوقوف أو الجلوس لمدة طويلة.

فوائد رفع الرجلين على الحائط للحمل

يوجد العديد من الفوائد لتمارين رفع الرجلين على الحائط للحمل نعرفك عليها فيما يلي:

  • يساهم هذا التمرين في تسهيل عملية الهضم عند المرأة الحامل ويساعد على النوم.
  • بالإضافة إلى فوائد رفع الرجلين على الحائط للرحم فإن من أهم فوائد هذه الحركة إعادة التوازن إلى الرحم خلال فترة الحمل ومختلف أجهزة الجسم.
  • يعد تمرين مناسب للسيدات اللاتي يعانين من مشكلة التمثيل الغذائي في الحمل أو لديهم أحد الأمراض الوريدية.
  • كما أنه يقلل من شعور المرأة الحامل بالهبات الساخنة.

فوائد رفع الرجلين على الحائط أثناء الدورة الشهرية

  • تساهم هذه الوضعية في تهدئة الأعصاب والشعور بالاسترخاء التغلب على القلق الناتج عن الدورة الشهرية ويساعدك على الاسترخاء والتعافي.
  • يساعد هذا التمرين على التخلص من السوائل الزائدة بالجسم من خلال تسهيل عملية رجوع الدم إلى القلب.
  • يقلل هذا التمرين من تقلصات العضلات المتشنجة كما يقلل من تقلصات الرحم عند الدورة ويخفف من آلام الدورة الشهرية.
  • بالإضافة إلى فوائد رفع الرجلين على الحائط للرحم فإن هذا التمرين يفيد في حل مشاكل القلق والتوتر والقلق والأرق وبالتالي يساعدك في الحصول على نوم سريع وهادي .
  • يساعد على تقليل الضغط على منطقة أسفل الظهر كما أنه يزيد من مرونة أوتار الركبة.
  • تساهم هذه الوضعية في تقليل أحد الأعراض المزعجة للدورة الشهرية وهي الشعور بألم في منطقة أسفل الظهر ويعمل على استرخاء هذه المنطقة.
  • يساهم هذا التمرين في علاج مشكلة الصداع النصفي وذلك بسبب قدرة على تحسين الدورة الدموية في الدماغ.
  • يفيد تمرين رفع الساق على الحائط في تخفيف التورم وألم الساق والأقدام عند الوقوف لفترات طويلة، وبالتالي فهو يساعد في الوقاية من مرض الدوالي كما أنه يساهم في التخفيف من آلام هذا المرض وقد يغنيك هذا التمرين عن استعمال الأدوية وزيارة الأطباء.
  • هو تمرين مناسب لتهدئة العقل وتحقيق الاسترخاء لجميع أجزاء الجسم كما أنه يساهم في ارتفاع مستوى الطاقة ويمكن لهذا التمرين تسكين الآلام.

أضرار رفع الرجلين على الحائط

يعد التمرين رفع الرجلين على الحائط من التمارين التي ينصح بعملها في حالة مواجهة مشاكل معينة ولكن على الجانب الآخر قد تنصح بتجنب هذا التمرين في حالة كنت تعاني من المشكلة التالية.

يتسبب تمرين رفع الأقدام على الحائط في زيادة مستوى ضغط الدم، حيث ان هذا التمرين مفيد في علاج انخفاض الضغط فقط، وتم عمل بعض الدراسات العلمية على العديد من الأشخاص الذين لديهم مشكلة في انخفاض الضغط، وأشارت نتيجة هذه الدراسة أن ممارسة التمرين رفع القدم على الحائط لمدة سبع دقائق ساعد على رفع الضغط بمعدل 4 ملليمتر زئبق.

شاهد أيضًا: اعراض عدم تنظيف الرحم بعد الولادة

وهكذا نكون قد ذكرنا لكم فوائد رفع الرجلين على الحائط للرحم ودور هذه الوضعية في تخفيف الضغط على الرحم ومنطقة أسفل الظهر وزيادة الاسترخاء بها، كما عرفناكم على فوائد رفع الرجلين على الحائط للحامل وفوائد ممارسة هذا التمرين خلال الدورة الشهرية في تحسين الدورة الدموية وتخفيف تقلصات وآلام الحيض، كما يساعد هذا التمرين على تسهيل عملية الهضم والشعور بالاسترخاء في جميع أنحاء الجسم، ويساعدك في الحصول على نوم هانئ ومريح، ولكن لا يجب ممارسة هذا التمرين إذا كنت تعاني من مشكلة ضغط الدم العالي.

الأسئلة شائعة

كيف أعرف أن عندي هبوط في الرحم؟

يعد هبوط الرحم من المشاكل التي تزعج الكثير من السيدات ولهذا يلجؤون إلى ممارسة التمرين رفع الرجلين على الحائط ،ونعرفك فيما يلي على العلامات التي تشير على إصابتك بهذا المرض وهي الإحساس بثقل في منطقة الحوض، وجود نزيف من المهبل، زيادة كمية الإفرازات، الشعور بألم عند ممارسة العلاقة الزوجية، الإصابة بسلس البول الإصابة بالإمساك، الإحساس بألم في المنطقة السفلى من الظهر، الإحساس بالقعود على كرة أو الشعور بأن هناك شيئًا سيسقط من المهبل، إذا لاحظت وجود هذه الأعراض فإن هذا يعني أن لديك مشكلة هبوط الرحم.

كم مدة رفع الرجلين على الحائط؟

لكي تحصلي على فوائد تمرين رفع الرجلين على الحائط يجب عليك أن تقومي بفرد الرجل على الحائط واحرصي على أن تكون اليد مسترخية ووضعها بجانب الجسد تمامًا، ويجب أن تحافظي على هذه الوضعية لفترة تتراوح من 15 دقيقة إلى 20 دقيقة بحد أقصى.