في اي اسبوع يبدأ الشهر التاسع من الحمل، سؤال مهم يدور في عقل الكثير من النساء الحوامل لمعرفة وقت الولادة وكيفية القيام بالتحضيرات اللازمة، والاستعداد لقدوم الطفل دون حدوث مشاكل صحية سواء للأم، أو للطفل. لذلك تعتبر بداية الشهر التاسع من الحمل هي لحظة مهمة ومثيرة للأمهات المنتظرات، ويعتبر هذا الوقت نقطة تحول في رحلة الحمل، حيث يقترب موعد ولادة الطفل المنتظر.

في اي اسبوع يبدأ الشهر التاسع من الحمل

في اي اسبوع يبدأ الشهر التاسع من الحمل هذا ما سنتعرف عليه من خلال الأسطر التالية، وفقًا للاختصاصيين في مجال الولادة والنساء يعتبر بدء الشهر التاسع من الحمل عند بداية الأسبوع الـ 36 وهذه الفترة من أكثر الفترات التي تتوتر بها الأم المتلهفة بقدوم طفلها ويتم ولادته بصحة جيدة.

لذا في خلال هذا الشهر سوف يشهد جسم الأم بعض التغيرات التي قد تلاحظها، ومن ضمنها:

  • زيادة في حجم البطن.
  • زيادة في حجم الجسد أيضًا.
  • كذلك قد تشعر بزيادة في عسر الهضم، والضغط على المثانة نتيجة ضغط الجنين على الأعضاء الداخلية.

أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع

في الشهر التاسع من الحمل، يتزايد الترقب والانتظار لحظة ولادة المولود، ومن المهم أن يكون لدى الأم خطة محكمة لأفضل أسبوع للولادة في هذا الشهر، فإليكِ أيتها الأم بعض المعلومات والنصائح التي قد تساعدك في اتخاذ القرار الصائب لموعد ولادتك كما تعرفت في أي اسبوع يبدأ الشهر التاسع من الحمل:

  • أولاً يجب استشارة الطبيب لمتابعة حالتكِ لأنه الأكثر معرفة بحالتك وعلى أساسه سيتم تحديد أفضل موعد لولادتك، بناءً على هذه العوامل مثل صحة الجنين وصحتك الشخصية.
  • هناك بعض الأطباء ممن يفضلون إجراء الولادة في نهاية الشهر التاسع من الحمل، في حين يُفضل آخرون بدء عملية الولادة في منتصف هذا الشهر.
  • ثانيًا يجب عليكِ أيتها الأم أخذ بعض الخبرات والتوصيات من نساء سابقات قد خُضعن لتجارب الولادة في الشهر التاسع، حيث يمكنهن مشاركة أفضل أسابيع الولادة وتجاربهم الشخصية.
  • يجب عليكِ تجيز حقيبة الولادة المستعجلة وتأكدي من توافر كل مستلزماتك أنتِ والطفل.
  • التركيز على المشاعر الإيجابية فقط.
  • عمل تمارين كرة الولاده.

في اي اسبوع يبدأ الشهر التاسع من الحمل

شاهد أيضًا: لماذا حركة الجنين في الشهر التاسع مؤلمة

كيف اعرف اني دخلت الشهر التاسع من الحمل

بعد أن تعرفنا على في أي اسبوع يبدأ الشهر التاسع من الحمل، دعونا نقول أن مع دخولك الشهر التاسع من الحمل تبدأ المرحلة الأخيرة والحاسمة في رحلتك الجميلة نحو أن تكوني أمًا.

لكن كيف يمكنك التأكد من أنك قد دخلتِ فعلاً هذا الشهر؟، هذا المقال سيقدم لك بعض الإشارات والعلامات التي قد تساعد في تحديد في أي اسبوع يبدأ الشهر التاسع من الحمل.

هناك بعض الإشارات المهمة لبدء الشهر التاسع هي كالتالي:

  • ازدياد حجم بطنك، قد تلاحظي أن بطنك يصبح أضخم وأثقل مقارنة بالأشهر الماضية. 
  • قد تشعري ببعض الزيادة في مليء ثدييك عن السابق، حيث يستعد جسمك لإطعام طفلك.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد تلاحظي أن حركات جنينك أصبحت أقوى وأوضح.
  • سيتم رؤية كف أيدي الطفل أو بطن قدمه من خلال حركته على جسمك، وسيكون حركته أقوى وهذا يدل على نموه وتطوره المستمر.
  • قد تشعر ببعض الأعراض الجديدة في هذا الشهر، على سبيل المثال زيادة التعب والإجهاد، وصعوبة في التنفس نظرًا لضغط الجنين على الحجاب الحاجز. 
  • قد تشعري أيضًا بزيادة في التقلصات المؤلمة في منطقة الحوض والظهر.

ملحوظة: تختلف كل امرأة عن الأخرى في  تغيرات جسمها وصحتها، لذلك يجب على الاتصال بالطبيب للاستشارة أو السؤال عن شيء.

شاهد أيضًا: هل الاستفراغ طبيعي في الشهر التاسع

ممنوعات الشهر التاسع من الحمل

في الشهر التاسع من الحمل تزداد احتياجات واحتياطات المرأة الحامل للعناية بصحتها وسلامة جنينها، لأنها تعتبر فترة حساسة ومهمة، حيث تكون أعضاء جسم الجنين في مرحلة الاكتمال، لذلك هنالك بعض الممنوعات التي يجب على المرأة الحامل اتباعها خلال هذه المرحلة لضمان سلامتها وسلامة جنينها.[1]

  • أولًا: يفضل عدم ممارسة أية أنشطة رياضية قوية أو شديدة خلال هذه المرحلة، حيث قد تؤدي إلى زيادة ضغط الدوران في جسم المرأة وقد تؤثر سلبًا على صحتها. 
  • ثانيًا: يفضل تجنب حمامات الشمس الطويلة والإقامات في مناطق ذات درجات حرارية عالية، حيث يمكن أن تؤدي الحرارة المفرطة إلى ارتفاع درجة حرارة جسم المرأة وبالتالي تؤثر على صحتها وصحة الجنين.
  • ثالثًا: ألا تقوم المرأة الحامل بتعرض نفسها للإصابة بالإجهاد والتعب الشديد، فقد يزيد التعب والإجهاد من خطورة حدوث مشكلات صحية للأم والجنين، لذا يُفضل أخذ قسط كاف من الراحة واتباع نظام غذائي متوازن لضمان استقرار الصحة.
  • رابعًا: بعد أن علمتِ في أي اسبوع يبدأ الشهر التاسع من الحمل، ينصح بعدم تناول أي أدوية دون استشارة طبية خلال هذه المرحلة فقد تكون بعض الأدوية ضارة للجنين في هذه المرحلة.
  • تجنب الأنشطة التي بها خطر السقوط.
  • حافظي على شرب الماء لترطيب جسمك.

متى تلد الحامل في الشهر التاسع للبكر

في الشهر التاسع من الحمل تصل المرأة الحامل إلى نهاية رحلتها الجميلة والمثيرة للإنجاب  وخاصًة النساء البكرية أي لم يتم الولادة من قبل وهذه تعتبر الولادة الأولى لها.

عندما تصبح المرأة حاملاً في شهرها التاسع، تكون لديها مجموعة من التغيرات التي يجب أن تكون على دراية بها، ففي هذه المرحلة يزداد حجم بطن المرأة بشكل كبير وقد يصبح ثقيلًا، كما قد تشعر بضغط على المثانة مما يؤدي إلى زيادة التبول.

إضافة إلى ذلك قد تشعر المرأة أيضًا بآلام خفيفة في منطقة الظهر، والوركين ناتج عن ازدياد حجم رأس الجنين وضغطه على العصب الوركي، كما تزداد الانتقالية في حركة الجنين أثناء هذا الشهر، حيث يمكن للحامل أن تشعر بالحركة والضرب بشكل واضح ومتكرر.

في نهاية هذا الشهر عادة ما تبدأ المخاض وتبدأ المرأة في تجربة التقلصات المخاطية، وهذا يعتبر من المؤشرات  التي تدل على اقتراب لحظة الولادة، لذلك يجب التأكد من استعداد جسم المرأة للولادة من خلال زيارتها إلى الطبيب المختص وإجراء الفحوصات الضرورية بعد معرفة في أي اسبوع يبدأ الشهر التاسع من الحمل.

دخلت الشهر التاسع ماذا افعل

لقد أوضحنا في اي اسبوع يبدأ الشهر التاسع من الحمل، لكن الكثير من الحوامل تسأل دخلت الشهر التاسع ماذا افعل، في الحقيقة مع دخول الشهر التاسع من الحمل يزداد التوتر والقلق لدى المرأة الحامل، فهذا الشهر يعتبر من أهم وأصعب شهور الحمل.

حيث تزداد حجم البطن والتعب والانزعاج، لذا من المهم أن تتخذ بعض الإجراءات للتخفيف من آثار هذا التوتر وضمان صحة وسلامة صحتها وصحة طفلها.

  • أولاً: يجب عليكِ الاسترخاء والابتعاد عن أي مصدر للإجهاد، لذلك يمكنكِ استغلال هذا الشهر للاسترخاء والاستجمام أي القيام بأنشطة تساعدك على التخفيف من آثار التوتر مثل المشي في الطبيعة أو ممارسة التأمل.
  • ثانيًا: بعد معرفة في أي اسبوع يبدأ الشهر التاسع من الحمل، عليك تنظيم الوقت من خلال الحفاظ والحصول على ساعات نوم كافية في هذه المرحلة أي يمكن استغلال هذا الوقت للراحة والاستعداد لقدوم الطفل.
  • ثالثًا: تناولي طعامًا صحيًا ومتوازنًا أي يجب الاهتمام بتنظيم وجباتك الغذائية بشكل مناسب، وتأكدي من تناول الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة جسمك وجسم طفلك.

شاهد أيضًا: فقاعات في بطن الحامل في الشهر التاسع

في ختام مقالتنا نكون قد تعرفنا على في اي اسبوع يبدأ الشهر التاسع من الحمل، والاحتياطات اللازمة للاهتمام بصحة المرأة الحامل وأيضًا صحة الجنين، وما هي أفضل الأوقات التي يجب فيها الولادة سواء للبكرية، أو من سبق لها الولادة من قبل. لذلك يجب استشارة الطبيب لأي تساؤلات والحذر من الممنوعات دمتم في رعاية الله.