حازت قصائد عمر بن أبي ربيعة الغزل الإباحي على إعجاب عدد كبير من محبي الغزل الصريح، حيث وصفت هذه القصائد حب الرجل الشديد للمرأة وقول الكلام الجميل بمَحاسنها، بالإضافة إلى أن هذه القصائد كانت غير أخلاقية بالمرة فكانت تصف العديد من الأشياء في جسد المرأة، بل وكان يتفنن بن أبي الربيعة في هذه القصائد والأشعار، على الرغم من أن هذا النوع من الغزل لم ينال رواج كبير بين العرب بسبب عادات وتقاليد العرب.

قصائد عمر بن أبي ربيعة الغزل الإباحي

يعتبر عمر بن أبي ربيعة أحد الشعراء الماهرين في الغزل بالنساء ووصفهم، ومن أهم قصائد عمر بن أبي ربيعة الغزل الإباحي والتي اشتهر بها قصيدة ليت هندا انجزتنا ما تعد، وتروي قصته مع هند:

لَيتَ هِنداً أَنجَزَتنا ما تَعِد                وَشَفَت أَنفُسَنا مِمّا تَجِد

وَاِستَبَدَّت مَرَّةً واحِدَةً                    إِنَّما العاجِزُ مَن لا يَستَبِد

زَعَموها سَأَلَت جاراتِها                 وَتَعَرَّت ذاتَ يَومٍ تَبتَرِد

أَكَما يَنعَتُني تُبصِرنَني                  عَمرَكُنَّ اللَهَ أَم لا يَقتَصِد

فَتَضاحَكنَ وَقَد قُلنَ لَها                 حَسَنٌ في كُلِّ عَينٍ مَن تَوَد

قصائد عمر بن أبي ربيعة الغزل الإباحي

من هو عمر بن أبي ربيعة

عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي القرشي وأُطلق عليه أبو الخطاب، ووُلد في 32 هـ وتوفى في 93 هـ، ويعتبر من أهم شعراء العصر الأموي، ووُصِف بفتى قريش وشاعرها بسبب شهرته بالغزل الصريح، ونشأ في بيئة مليئة بالدلال والترف، بالإضافة إلى أنه اشتهر في جميع مجالس الغناء والشعر بالفارس المُنشِد للشعر.

كذلك كانت قصائد عمر بن أبي ربيعة الغزل الإباحي معتمدة بشكل مباشر على مدح المرأة، فكان يصف المرأة وجمالها وطريقتها في الكلام وجميع حركاتها، بالإضافة إلى أنه كان بارع في استخدام القصص والحوار، وانفرد شِعره بالطابع الموسيقي بل وتغَنّى عدد كبير من الأشخاص بقصائده المميزة.

كما أن عمر بن أبي ربيعة جاء بفن جديد ومميز في الشعر، فحوَّل الغزل من المرأة للرجل، حيث كان من المُتعارف عليه حينها أن الشعر الصريح يقوم على تغزّل الرجل بالمرأة، بينما في شعر بن أبي ربيعة جاء بالعكس فكان هو المعشوق وليس العاشق، أما التفسير الوحيد لهذا الأمر هو إعجاب عمر الشديد بنفسه.

هذا ما جعله يقوم بوصف نفسه على أنه معشوق للنساء وأن جميع النساء من حوله يتغزلن به ويطلبنه في كل وقت، وهو من يقوم بالامتناع عنهن، ووصف الكثير من النُقّاد هذه الحالة بكونه شخص نرجسي وأن هذا الإعجاب الشديد جاء بسبب أنه تم تربيته بشكل مدلل ومترف.

أما عن موته فقد كثرت الأقاويل في هذا الأمر، فهناك من يقول أنه مات وعمره 70 عام، وآخرين يقولون أنه مات في سفينته بعرب البحر، بينما هناك رواية أخرى تقول أنه قد مات بشكل طبيعي بعد أن توقف عن كتابة الشعر بعدما شاب.

شاهد أيضًا: قصيده عن الخوي الردي مكتوبة

قصيدة يا من لقلب متيم كلف

يَهذي بِخَودٍ مَريضَةِ النَظَرِ              تَمشي الهُوَينا إِذا مَشَت فُضُلاً

وَهيَ كَمِثلِ العُسلوجِ في الشَجَرِ       ما إِن طَمِعنا بِها وَلا طَمِعَت

حَتّى اِلتَقَينا لَيلاً عَلى قَدَرِ              ما زالَ طَرفي يَحارُ إِذ نَظَرَت

حَتّى رَأَيتُ النُقصانَ في بَصَري           أَبصَرتُها لَيلَةً وَنِسوَتِها

يَمشينَ بَينَ المَقامِ وَالحَجَرِ            بيضاً حِساناً خَرائِداً قُطُفاً

يَمشينَ هَوناً كَمِشيَةِ البَقَرِ          قَد فُزنَ بِالحُسنِ وَالجَمالِ مَعاً

وَفُزنَ رِسلاً بِالدَلِّ وَالخَفَرِ             يُنصِتنَ يَوماً لَها إِذا نَطَقَت

كَيما يُفَضِّلنَها عَلى البَشَرِ              قالَت لِتِربٍ لَها تُحَدِّثُها

لَتُفسِدِنَّ الطَوافَ في عُمَرِ              قومي تَصَدَّي لَهُ لِيُبصِرَنا

ثُمَّ اِغمُزيهِ يا أُختُ في خَفَرِ            قالَت لَها قَد غَمَزتُهُ فَأَبى

ثُمَّ اِسبَطَرَّت تَسعى عَلى أَثَري       مَن يُسقَ بَعدَ المَنامِ ريقَتَها

يُسقَ بِمِسكٍ وَبارِدٍ خَصِرِ                حَوراءُ مَمكورَةٌ مُحَبَّبَةٌ

خصائص شعر الغزل الصريح لعمر بن أبي ربيعة

تمتلك قصائد عمر بن أبي ربيعة الغزل الإباحي مجموعة من الخصائص التي جعلتها تتميز عن أي نوع شعر آخر في نفس الحقبة الزمنية، ومن أهم هذه الخصائص ما يلي:

  • تميز الشعر بالطبيعة المختلفة عن الشعر المتعارف عليه، فلم يكن الشعر الذي يكتبه من أجل الفخر أو المدح بل كان الشعر مكرّس من أجل الحب ووصف المرأة.
  • انفرد شعر عمر عن المرأة عبر القيام بوصفه نفسيتها وليست المحاسن الخارجية أو الجسدية فقط، فهو قام بتصوير العواطف الداخلية وطريقة تعبير المرأة عن مشاعرها وحديثها.
  • صوّر المرأة أيضًا أنها روح خلاقة وخافق الفؤاد الذي يتناغم مع جميع عناصر الحياة.
  • وصف المرأة العربية عدة أوصاف بليغة فيما يتعلق بالانفعالات من الغضب والرفض والأمور التي تجعلها ترفض أو تقسو على الطرف الآخر.

أهم مميزات غزل عمر بن أبي ربيعة

تميزت قصائد عمر بن أبي ربيعة الغزل الإباحي بعدة مميزات عن الأنواع الأخرى من الشعر، حيث كان ابن الربيعة هو زعيم شعر الغزل الإباحي خلال فترة العصر الأموي، بل هو زعيم شعراء الغزل منذ أن بدأ هذا النوع وحتى وقتنا الحالي، فقد كرّس جميع أشعاره من أجل أن يروي جميع مغامراته مع النساء.

كما أن شعره امتاز بوصف حياة الترف التي كان يُعرف بها الشباب والفتيات في الحجاز، ووصف جميع أحوالهن والمداعبات التي كانت تُقام بينهم جميعًا بإطار بديع ورقيق، مع معاني غنية تتلائم مع أشكال الغزل، وهذا كان أكبر سبب لتهافت المغنيون على أشعاره ليغنوها ويعمل على إنشادها.

من سمات غزله أيضًا أنه اشتهر بتعدد الحبيبات وكان يجيد وصف كل واحدة على حدا، حيث وصف طول قامة كل فتاة منهن وجسدها وأعضائها، بالإضافة إلى أنه برع في الوصف القصصي داخل القصيدة والقدرة على خلق حوار، هذا كله بجانب تغزله في نفسه بشكل مستمر.

أوزان غزل عمر بن أبي ربيعة

طريقة عرض ابن أبي ربيعة اختلفت تمامًا عن العروض التي جاءت في القصائد الأخرى للشعراء، وظهر تلاؤم ابن أبي الربيعة من خلال جانبين وهما:

  • أنه كان يستخدم الأوزان الخفيفة في القصائد، حيث كانت جميعها تأتي بشكل ملائم للغناء مثل وزن الوافر والرمل والخفيف والمتقارب، وهي عبارة عن أوزان وُجدت من العصر الجاهلي، حيث لم يبتكر أي وزن جديد ولكن حَرِصَ على استخدام الأوزان السهلة والخفيفة التي لا تحتاج من المغني بذل أي مجهود.
  • استخدم الأوزان القصيرة المجزئة، وهذا جانب أيضًا كان موجود منذ وقت طويل، ولكنه كان يستخدمه كثيرًا حتى أصبح من أحد خصائص شِعره الذي تميز به بصورة كبيرة، وكانت أغلب قصائد عمر بن أبي ربيعة الغزل الإباحي مجزوئة، وهذا نابع عن رغبته في تسهيل غنائها وتلحينها.

طرق وصف بن أبي الربيعة للمرأة

كما أسلفنا مسبقًا أن قصائد عمر بن أبي ربيعة الغزل الإباحي كانت قائمة على وصف المرأة من ناحية جمالية وأخرى نفسية، فكان يعتمد في الناحية الجمالية مِستخدمًا التشبيهات الجمالية الاعتيادية والأوصاف التي تم ذكرها في قصائد جميع الشعراء.

أما من الناحية النفسية فقد قام بوصف أخلاق وأسلوب وميول المرأة وجميع الحركات المتنوعة التي تقوم بها في المواقف المختلفة، حيث حَرِصَ على تصوير حياة المرأة بالكامل في قصائده، ومن أهم الخصائص التي اتسمت بها المرأة في شِعره ما يلي:

  • قال أنها امرأة حرة ومتحضرة نتيجة عن الحياة الجديدة التي تشهدها مكة، فقد أباح هذا المجتمع الزينة وترك المزيد من الوقت للمرأة حتى تمارس به حريتها على عكس ما كان موجود في الجاهلية، بالإضافة إلى المجالس المهذبة التي كان يلتقي بها النساء والرجال لتبادل الأحاديث والقصص.
  • المرأة أصبحت مقبلة على الرجال على عكس وقت الجاهلية، ولكن هذا لم يجعلها أقل حياءًا أو حشمة، بل كانت المرأة الحديثة تمتلك الحرية لتُحادث الرجال وتغازلهم في بعض الأحيان غزل عفيف.
  • وصف جميع الأحاديث المحتملة بين النساء وما يدور بين كل سيدة والأخرى من أسرار.
  • كان يصف نفسه بالمعشوق دونًا عن العاشق، ففي جميع قصائده كانت المرأة تأتي إليه على أنها عاشقة وهو نفسه المعشوق على عكس ما كان سائد حينها.
  • كان الهجر في قصائده يأتي منه هو وليس من النساء، فقد قلب موازين حالة الحزن التي يُعرف بها الشاعر فكان يصف حالة الحزن التي كانت تعتري العاشقة عندما يقوم هو بهجرها، بل كان يعمل على الطلب من عاشقته في شِعره ألا تبوح باسمه عندما تحزن.
  • كانت قصائد عمر بن أبي ربيعة الغزل الإباحي تروي ما تفعله المعجبات به حتى يرضى عنهن، فتارة يقمن بالمقالب وتارة يرغبن به وتارة أخرى كان يعرض عنهن.

قصائد عمر بن أبي ربيعة الغزل الإباحي

قصيدة قد صبا القلب صبا غير دني

قَد صَبا القَلبُ صِباً غَيرَ دَني          وَقَضى الأَوطارَ مِن أُمِّ عَلي

وَقَضى الأَوطارَ مِنها بَعدَما             كادَتِ الأَوطارُ أَن لا تَنقَضي

وَدَعاهُ الحَينُ مِنهُ لِلَّتي           تَقطَعُ الغُلّاتِ بِالدَلِّ البَهي

كُلَّما قُلتُ تَناسى ذِكرَها          راجَعَ القَلبُ الَّذي كانَ نَسي

فَلَها وَاِرتاحَ لِلخَودِ الَّتي              تَيَّمَت قَلبي بِذي طَعمٍ شَهي

بارِدِ الطَعمِ شَتيتٍ نَبتُهُ                كَالأَقاحي ناعِمِ النَبتِ ثَري

واضِحٍ عَذبٍ إِذا ما اِبتَسَمَت          لاحَ لَوحَ البَرقِ في وَسطِ الحَبي

طَيِّبِ الريقِ إِذا ما ذُقتُهُ               قُلتُ ثَلجٌ شيبَ بِالمِسكِ الذَكي

وَبِطَرفٍ خِلتُهُ حينَ بَدَت              طَرفَ أُمِّ الخِشفِ في عَرفٍ نَدي

وَبِفَرعٍ قَد تَدَلّى فاحِمٍ                  كَتَدَلّي قِنوِ نَخلِ المُجتَني

وَبِوَجهٍ حَسَنٍ صَورَتُهُ                  واضِحِ السُنَّةِ ذي ثَغرٍ نَقي

وَبِجيدٍ أَغيَدٍ زَيَّنَهُ                         خالِصُ الدُرِّ وَياقوتٌ بَهي

وَلَها في القَلبِ مِنّي لَوعَةٌ            كُلَّ حينٍ هِيَ في القَلبِ تَجي

مَن يَكُن أَمسى خَلِيّاً مِن هَوىً        فَفُؤادي لَيسَ مِنها بِخَلي

أَو يَكُن أَمسى تَقِيّاً قَلبُهُ                 فَلَعَمري إِنَّ قَلبي لَغَوي

شاهد أيضًا: قصيدة رشاش العتيبي في الجمس مكتوبة

جاءت قصائد عمر بن أبي ربيعة الغزل الإباحي بشكل مختلف تمامًا عن الشكل المعروف حينها عن شعر الغزل، فكان ينفرد عمر بالعديد من الخصائص التي جعلته مميز عن جميع الشعراء من حوله بنفس الوقت، وهذا ما وضحناه من خلال مقالنا اليوم.