يتساءل الكثيرون عن كم عدد سور جزء تبارك الصحيح، وجاء ذلك السؤال بغرض معرفة العدد الحقيقي والصحيح، فالبعض من الذين يبحثون عن ذلك لديهم المعلومة بالفعل، لكنهم غير متأكدين من صحتها، بينما البعض الآخر قد لا يكون على دراية بالعدد الصحيح، لذا فعبر مقال اليوم نقدم العدد الصحيح وبالترتيب، فتابع معنا.

كم عدد سور جزء تبارك مكتوبة

ستجد سؤال كم عدد سور جزء تبارك من الأسئلة التي يتداولها المستخدمون بصفة كبيرة خلال الآونة الأخيرة، هذا لمعرفة عدد السور الصحيح في هذا الجزء من القرآن الكريم، وأيضًا من أجل القدرة على حفظه بعد معرفة الترتيب، أما عن ترتيب هذا الجزء بالقرآن الكريم، فنؤكد أنه الجزء التاسع والعشرون، وعن عدد السور به فالرقم الصحيح هو 11 سورة نعرضهم جميعًا فيما يلي:-

  1. سورة الملك: هي السورة الأولى التي جاءت في هذا الجزء.
  2. سورة القلم: أما عن سورة القلم فهي من السور المكية التي يصل عدد الآيات بها نحو اثنين وخمسون آية.
  3. سورة الحاقة: عن سورة الحاقة فهي من السوء التي يحتوي عليها جزء تبارك وتحتوي على نفس عدد آيات السورة السابقة، كما أنها من السور المكية.
  4. سورة المعارج: أما عن سورة المعارج فيمكن القول أنها في الترتيب السبعين بالقرآن الكريم ويصل عدد الآيات بها نحو 44 آية، وتم تسميتها بذلك الاسم نسبة إلى عروج الملائكة إلى السماء.
  5. سورة نوح: فيما بعد عزيزي القارئ تأتي سورة نوح وهي من السور المكية التي يصل عدد الآيات بها نحو واحد وسبعين آية، تم تسميتها بهذا الاسم لأنها تحكي قصة سيدنا نوح عليه السلام.
  6. سورة الجن: من السور المكية وترتيبها 72 بالقرآن الكريم وجاءت بهذا الاسم لأنها توضح كل ما يخص الجن.
  7. سورة المزمل: من السور المكية التي جاءت بترتيب 73 وتم تسميتها بهذا الاسم نظرًا لوصفها لحالة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  8. سورة المدثر: ضمن السور المكية التي جاءت أيضًا في هذا الجزء بترتيب 74، مما يجعلك تتعرف على كم عدد سور جزء تبارك.
  9. سورة القيامة: من ضمن السور المكية أيضًا وترتيبها بعد السورة السابقة بالقرآن.
  10. سورة الإنسان: عن سورة الإنسان فهي من ضمن السور التي جاءت بجزء تبارك.
  11. سورة المرسلات: هي السورة الأخيرة في هذا الجزء وجاءت بالترتيب السابع والسبعين، فمن المؤكد أنك لن تحتاج للبحث من جديد عن كم عدد سور جزء تبارك.

شاهد أيضًا: سورة البقرة كم جزء

أو سورة في جزء تبارك

إن كنت تبحث عن كم عدد سور جزء تبارك فقدمنا العدد الصحيح بالسطور السابقة، لكن يذكر أن هناك من يبحثون حول السورة الأولى في هذا الجزء، وهذا لمعرفتها جيدًا ومعرفة بدايته، والحقيقة عزيزي القارئ أن السورة التي يبدأ بها جزء تبارك هي سورة الملك، فهي واحدة من السور المكية على الرغم من منزول ثلاث آيات في المدينة، لكن باقي آيات السورة قد نزلوا في مكة.

كم عدد سور جزء عم وتبارك

أما لمن يبحثون حول كم عدد سور جزء تبارك وجزء عم، فنعرض عدد جزء عم الذي وصل عزيزي القارئ إلى سبعة وثلاثون سورة، حيث أن هذا الجزء قد بدأ بسورة النبأ وأيضًا أنتهى بسورة الناس الأخيرة بالقرآن الكريم، ويتضمن هذا الجزء ذلك العدد من السور، لكن الحقيقة أن أغلبهم سور قصيرة، فإن كنت تريد حفظ هذا الجزء فلا تعتقد أن الأمر سيكون صعب بسبب عدد بل أنك ستحقق ذلك بشكلٍ يسير بسبب أن السور قصيرة.

فهرس جزء تبارك

أما عن فهرس جزء تبارك فيمكنك عزيزي القارئ الحصول عليه من خلال طريقتين، الطريقة الأولى من خلال الحصول على المصحف الشريف ومن ثم البدء بفتح الفهرس والاطلاع عليه بالكامل، أو يمكنك أيضًا البحث عن طريق الوصول إلى هذا الجزء ورؤية الفهرس من خلال الإنترنت.

بعد جزء تبارك

في حالة إن كنت تتساءل عن الجزء الذي جاء عزيزي القارئ بعد جزء تبارك بالقرآن الكريم، فالإجابة على ذلك هو جزء عم الذي يعد هو الجزء الأخير بالقرآن الكريم وكنا قد أكدنا ذلك من قبل، أما عن الجزء الذي يسبق جزء تبارك في المصحف الشريف فهو جزء المجادلة، وبذلك تكون قد تعرفت على جميع الإجابات الصحيحة التي تخص هذا الأمر وتعرفت على عدد السور الصحيح وترتيبها في القرآن الكريم، هذا علاوةً على معرفة ترتيب الأجزاء أيضًا.

شاهد أيضًا: فوائد سورة الكهف مختصرة

إلى هنا ومع الوصول إلى نهاية هذا المقال قدمنا إجابة مفصلة حول سؤال كم عدد سور جزء تبارك، فقد عرضنا عدد الصور الصحيح بشكلٍ تسلسلي ومنظم، كما قدمنا إجابات حول أسئلة أخرى يطرحها المستخدمون.