كم عملية قيصرية يتحمل الرحم هذا السؤال يشغل بال الكثير من النساء في الفترة الأخيرة، خاصة بعد شيوع اللجوء إلى إجراء العمليات القيصرية بسبب العديد من الظروف الصحية، حيث تعد الولادة القيصرية من الخيارات الآمنة التي يفضلها العديد من الأطباء والنساء على حد سواء، ولهذا نعرفكم فيما يلي على عدد عمليات القيصرية التي يتحملها الرحم، كما نعرفكم على إمكانية عودة البطن لحجمها بعد العملية قيصرية فتابعوا معنا.

كم عملية قيصرية يتحمل الرحم والمخاطر المترتبة

إن الإجابة عن سؤال كم عملية قيصرية يتحمل الرحم ليست بالإجابة البسيطة حيث يختلف عدد المرات من سيدة لأخرى على حسب صحتها الجسدية والعديد من العوامل الأخرى فنجد أن السيدات تنقسم إلى مجموعتين وهما:

  • مجموعة يمكنها الخضوع إلى العديد من الولادات القيصرية دون المعاناة من أي أضرار .
  • أما المجموعة الثانية فهي تشير إلى السيدات التي تخضع للعملية القيصرية مرة واحدة وينصحهم بعدم تكرار ذلك بسبب بعض المضاعفات والمشاكل الصحية مثل مشكلة البواسير أو مشاكل في المشيمة.

وبوجه عام تزداد احتمالية معاناة السيدة الحامل من مضاعفات العملية القيصرية خلال أو بعد الولادة كلما زاد عدد العمليات القيصرية التي خضعت لها.

ولهذا حتى تتمكني من معرفة إجابة كم عملية قيصرية يتحمل الرحم يجب عليك سؤال طبيبك المتابع لحالتك، حتى يحدد لك الخيارات الامنة التي تناسبك لكي تمر عملية الولادة بسلام.

وينصح بأن تكون الولادة الأولى ولادة طبيعية، إلا في حالة عدم إمكانية هذا بسبب وجود بعض المشاكل الطبية التي لا يمكن حلها إلا من خلال إجراء عملية قيصرية.

كم عملية قيصرية يتحمل الرحم عالم حواء

نعرفكم فيما يلي على إجابات متنوعة عن عدد العمليات القيصرية التي يمكن أن تتحملها السيدات على حسب تجاربهم في عالم حواء:

  • تقول إحدى المتابعات إن عدد العمليات القيصرية يختلف من امرأة لأخرى فبعض السيدات يتمكن من الولادة سبع مرات قيصرية وأخريات خمسة وبعضهن ثلاثة وهكذا.
  • وهناك متابعة تجيب عن سؤال كم عملية قيصرية يتحمل الرحم عن حالتها أنها لم تتحمل إجراء العملية القيصرية سوى مرة فقط ونصحها الطبيب بعدم تكرار هذا، بسبب رقة الرحم واحتمال انفجاره في أي لحظة إذا مرت بهذه التجربة مرة أخرى.

كم عملية قيصرية يتحمل الرحم والمخاطر المترتبة

تجاربكم مع القيصرية الرابعة

نعرض لك فيما يلي تجارب السيدات التي مررت بتجربة القيصرية الرابعة:

  • تقول إحدى السيدات إنها تمكنت من ولادة ثلاثة أطفال بشكل طبيعي أما الرابع فأنجبته عن طريق العملية القيصرية ولكنها عانت كثيرا بعد هذه العملية، في حين أنل شقيقة زوجها تمكنت من إنجاب خمسة أبناء جميعهم قيصريًا ولم تتأثر صحتها مطلقًا.
  • التجربة الثانية في الولادة القيصرية هي لسيدة أنجبت أربع مرات قيصرية ولم تعان من أي مشاكل وتنصح السيدات باستخدام البنج النصفي بدلًا من الكلى، كما تنصح بضرورة المتابعة الدورية مع الطبيب المتخصص لمتابعة صحتك بعد العملية.

وهكذا يتضح لنا أن الإجابة عن سؤال كم عملية قيصرية يتحمل الرحم تختلف الإجابة عنه من سيدة لأخرى.

شاهد أيضًا: الالتصاقات بعد العملية القيصرية

كم تستغرق العملية القيصرية الرابعة

غالبًا ما تحتاج العملية القيصرية الرابعة إلى وقت قريب من الوقت الذي استغرقته في الولادات السابقة أي نحتاج حوالي من نصف ساعة إلى ساعة إلا ربع إذا لم يكن هناك أي مشاكل أو مضاعفات، ولكن أحيانًا قد تتعثر الولادة في بعض الحالات الطارئة عندها يحتاج الطبيب إلى وقت إضافي، ولا تختلف الولادة القيصرية الرابعة عن الولادات السابقة ما دمت تمرين بنفس الظروف في الولادة، ومن أهم النصائح التي يجب عليك الالتزام بها بعد إجراء العملية القيصرية الرابعة ما يلي:

  • النوم على الظهر في الـ24 ساعة الاولى بعد العملية.
  • يجب أن تحصلي على الراحة التامة خلال يومين بعد العملية.
  • ابتعدي عن أي أنشطه عنيفة أو تحتاج مجهودًا جسديًا.
  • يمكنك العودة لممارسة نشاطك اليومي بشكل تدريجي.

هل الولاده القيصريه الرابعه صعبه ؟

عندما يتم تكرار العمليات القيصرية تصبح العملية أكثر صعوبة عن العمليات السابقة لها، ولم تحدد الدراسات العلمية كم عملية قيصرية يتحمل الرحم ولم تحدد العدد الدقيق الذي يمكن اعتباره رقم أمن للإجابة عن هذا السؤال.

الولادة القيصرية للمرة الخامسة

كلما زاد عدد العمليات قيصرية كلما زادت احتمالية حدوث التصاقات بين الأنسجة ويزيد كذلك احتمالية تضرر أنسجة المثانة أو الحالب أو الأمعاء وغيرها أثناء العملية القيصرية، وعندما يزداد عدد العمليات القيصرية ليصل إلى خمس عمليات عندها تزيد احتمالية ظهور مشاكل في المشيمة مثل التصاق المشيمة في جدار الرحم أثناء الحمل.

ولهذا فإن الطبيب المسؤول عن آخر ولادة قيصرية مررت بها هو الذي يستطيع أن يحدد إمكانية الحمل وإجراء ولادة قيصرية أخرى دون أن تكون هناك أي مخاطر أو مضاعفات تهدد صحتك، ولكن بوجه عام تزداد مضاعفات القيصرية بعد الولادة الرابعة، وغالبًا ما ينصح الأطباء بأهمية الانتظار بين كل عملية قيصرية وأخرى لمدة عامين على الأقل.

العملية القيصرية السادسة

تعد العملية القيصرية السادسة من عدد الولادات القيصرية الكبيرة التي لا يعتبرها الأطباء عدد أمن في الإجابة عن سؤال كم عملية قيصرية يتحمل الرحم، حيث قد تعاني المرأة خلال العملية القيصرية السادسة من وجود بعض المشاكل في المشيمة مثل التصاق المشيمة بشكل أعمق من اللازم في جدار الرحم، وقد تغطي المشيمة فتحة الرحم بشكل كلي أو جزئي وتزداد نسبة التعرض لتهديد الولادة المبكرة والنزيف الزائد والاحتياج إلى نقل الدم، وربما وصل الأمر إلى استئصال الرحم.

ويجب الإشارة إلى أن عدد العمليات القيصرية التي تخضع لها النساء يؤثر على اختيار نوع الولادة في المستقبل، حيث لا ينصح الأطباء بتجربة الولادة الطبيعية بعد الخضوع لثلاث عمليات قيصرية أو أكثر.

شاهد أيضًا: اعراض عدم تنظيف الرحم بعد الولادة

وهكذا نكون قد عرضنا لكم أهم النقاط حول موضوع كم عملية قيصرية يتحمل الرحم وعرفناكم على تجارب السيدات المختلفة في الولادات القيصرية فمنهن من تحملت الولادة لأعداد كبيرة تصل إلى ست قيصريا أو أكثر دون أن تعاني من مشاكل، وهناك بعض السيدات التي لم يستطعن تكرار تجربة الولادة القيصرية أكثر من مرتين بناءًا على نصيحة الطبيب لظروف صحية خاصة بهم، وكلما زاد عدد مرات الخضوع للعملية القيصرية كلما زادت نسبة التعرض لمخاطر ومضاعفات العملية القيصرية، لهذا يجب عليك مناقشة طريقة الولادة مع طبيب متخصص حتى يوازن بين الإمكانيات الصحية لك والرغبة في الإنجاب في المستقبل.

الأسئلة المتداولة

بعد أن قدمنا لكم إجابة عن سؤال كم عملية قيصرية يتحمل الرحم نقدم لكم إجابات عن أهم الأسئلة الشائعة التي تشغل بالكم حول هذا الموضوع فتابعوا معنا.

 

هل يتم خياطة جميع طبقات البطن بعد الولادة القيصرية؟

نعم حيث يلجأ الطبيب الجراح إلى خياطه الرحم وكافة طبقات الجلد الأخرى حتى يصل إلى البشرة، ويتم علاج الجلد  الخارجي عن طريق استخدام الخيط الطبي أو الغرز، وتحتاج عملية الولادة القيصرية في الحالات العادية لوقت يتراوح 20 دقيقة إلى 35 دقيقة.

هل تعود البطن كما كانت بعد الولادة القيصرية؟

تختلف الآراء في الإجابة عن هذا السؤال حيث ترى فئة أن شكل البطن الطبيعي لا يمكن استعادتها بسهولة بعد الخضوع للعملية القيصرية، ولكن لا يمكن اعتبار هذا الرأي على صواب حيث إن هناك الكثير من الأمهات المتواجدات حولنا وتمكنوت من اثبات قدرتهن على استرجاع شكل أجسامهمن الطبيعي قبل المرور بعملية الولادة القيصرية، من خلال العمل على حرق الدهون وشد البطن بعد الخضوع للقيصرية.

متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية إسلام ويب؟

في الغالب يفضل الانتظار لمدة تتراوح من شهر إلى شهر ونصف مدام انتهى دم النفاس بعد الخضوع للعملية القيصرية، ويمكن ممارسة الجماع الزوجي بعد مرور هذه الفترة حتى نعطي لعنق الرحم فرصة لكي يغلق تمامًا ويعود إلى حالته الطبيعية، وحتى تأخذ المرأة وقتها في الشفاء من جرح العملية.