يعتبر النحل من أجمل المخلوقات التي خلقها الله، وينتمي النحل إلي رتبة غشائيات الأجنحة التي تعمل علي إنتاج عسل النحل الذي يعد ذو فوائد عديدة لجسم الإنسان، ويحسب النحل من ذكور وإناث وعاملات بالشهور أو الأسابيع، ويعتبر سؤال كم معدل عمر النحلة بالاشهر؟ من الألغاز والتساؤلات ذات الشهرة الواسعة علي المواقع الإلكترونية ومحركات البحث، وفي هذا المقال سنتعرف وإياكم علي كل ما يخص هذا الموضوع.

كم معدل عمر النحلة بالاشهر؟

يختلف المدي العمري للنحلة علي شيئين أساسيين ألا وهما نوع النحلة من ملكة أو ذكر أو عاملة، كما يعتمد علي وقت ظهورها، كما يختلف معدل عمر النحلة بالاشهر باختلاف العديد من العوامل الأخرى، إذ أن النحلة عادة ما تموت لأسباب طبيعية بعد أن تنتهي المدة الزمنية المحددة لعمرها، ولكنها يمكن أن تموت أيضًا بسبب افتراس حيوان آخر لها، أو ربما يتم قتلها بواسطة النحل الآخر، كما أن العاملات يمكن أن تموت نتيجة للإرهاق الشديد بسبب عملها الشاق الذي تقوم به، وفيما يلي أهم الأسباب التي تشكل خطرًا علي حياة النحل:

  • تعرضها للمبيدات الحشرية.
  • فقدان النحل للموائل.
  • إصابة النحل بالعدوي والأمراض المختلفة، مثل الإصابة بالعدوي من الذبابة الطفيلية التي تنقل فيروس يعمل علي تشويه الأجنة، بالإضافة إلي أنها تطرد النحل من خليته وتساهم في موته.
  • الإصابة بالفاروا المدمرة، وهي عبارة عن طفيليات لها مخالب وشعيرات تساعدها أن تمسك بالنحلة وتتمسك بها حتي تقوم بالتغذي علي اللمف الدموي الخاص بالنحلة.

كم معدل عمر النحلة بالاشهر؟

كم تعيش النحلة الملكة؟

تسمي ملكة النحل بأم الطائفة، وتعتبر ملكة النحل أنثي كاملة التكوين، ويوجد ملكة واحدة فقط في كل خلية نحل، ويعتبر حجمها أكبر من باقي النحل، وبطنها طويلة ولها نهاية مستدقة، قد تظهر أجنحتها علي أنها قصيرة ولكنها أطول من أجنحة العاملات، ويميل لون أرجل الملكة إلي اللون البرتقالي البني الذي يبدو أكثر زهوًا.

تنحصر وظيفة ملكة النحل في أنها تضع البيض الذي يعطي بعد ذلك أفراد الخلية، وتمتلك الملكة حمة لسع مقوسة، أما العاملات لهن حمة لسع مستقيمة، ولكن الملكة لا تستعملها إلا أثناء معركتها مع ملكة منافسة لها في نفس الخلية.

ويعتبر معدل عمر النحلة بالاشهر بالنسبة للملكة أطول من معدل عمر باقي أفراد الخلية، حيث تعيش الملكة في المتوسط من سنة إلي أربع سنوات، وقد تجد أن النحلة الملكة تفقد غريزة الأمومة بسبب زيادة التخصص في عملها وهو وضع البيض فقط، أما الشغالات فتقوم بتغذية الحضنة والرعاية الكاملة بها بدلًا من الملكة.

تحاط الملكة دائمًا بالوصيفات علي شكل دائرة، تقوم هذه الوصيفات بحمايتها وتقديم الغذاء الملكي لها وتنظيف جسم الملكة بواسطة علقمها، ويتم فرز هذا الغذاء الملكي بواسطة الشغالات الصغيرات في السن من غدد موجودة في رؤوسهم، وذلك بشكل مباشر وبدون تخزين.

شاهد أيضًا: تجربتي مع كبسولات غذاء ملكات النحل

كم عمر ذكر النحل؟

واستكمالاً للحديث عن معدل عمر النحلة بالاشهر سننتقل للحديث عن ذكر النحل ومتوسط عمره، حيث تسمي ذكور النحل باليعاسيب، وتنشأ عادة من البيض الذي لم يخصب، وتسمي هذه الظاهرة بالتوالد البكري، ويعد الذكر هو أضخم أفراد الخلية، ولكن طوله أقل من الملكة، ولا يمتلك ذكر النحل آلة لسع أو غدد لإفراز الغذاء الملكي.

تنحصر وظيفة ذكر النخل فقط في أنه يقوم بتلقيح الملكة الحديثة، ويعتبر الجهاز التناسلي للذكر متطور بشكل كبير، كما يشغل جزء كبير من بطنه، يتمكن الذكر من الطيران بعد أسبوع واحد من ولادته، ويكون صالحًا للقيام بعملية الإخصاب بعد أسبوعين أو ثلاثة، وتزداد عملية توالد الذكور في المواسم التي تسمي بالتطريد الطبيعي.

ويوجد سلالات تميل للتطريد أكثر من غيرها مثل سلالات النحل السوري والمصري، وبالتالي تقوم بإنتاج المزيد من الذكور، ولا تهتم الذكور بالملكة طوال وجودها في الخلية، كما أنها لا تستطيع أن تقوم بالتلقيح إلا أثناء الطيران، حيث يُعتقد أن آلة السفاد الموجودة عند الذكور لا تنطلق إلا أثناء الطيران، حيث يتم امتلاء الأكياس الهوائية وتقوم بالضغط علي السفاد وتعمل علي انفصالها وبقاءها في مهبل الملكة.

ويصل متوسط عمر الذكور إلي شهرين أو ثلاثة، حيث يتخلص منه النحل بعد عملية إخصاب الملكة، أو في حالة انعدام الحاجة للذكر، أو نقص كمية الغذاء في الخلية.

كم يوم يفقس بيض النحل؟

تضع ملكة النحل نوعين من البيض، هما البيض المخصب والبيض غير المخصب، تنتج الملكات من البيض المخصب، أما البيض الغير مخصب فينتج عنه النحل أو الذكور ” بالاعتماد على نوعية الغذاء”.

يتم وضع البيض وإيداعه في الخلية، ويعتمد الوقت الذي يستغرقه البيض للفقس على نوع الفرد المراد إنتاجه، فيستغرق العامل تقريبا 20 يومًا، أما الطائرات وتستغرق 24 يومًا، بينما تحتاج المملكة إلى أسبوعين فقط حتى تفقس خارج الخلية.

كم معدل عمر النحلة بالاشهر؟

في نهاية المقال نكون قد علمنا معدل عمر النحلة بالاشهر وكم تعيش، مع توضيح الفرق بين الملكة والعاملة ووظيفة كلّ منهما، بالإضافة إلى عرض أهم المعلومات عن الملكات والذكور والمدة التي يستغرقها البيض ليفقس على الأرض.