كيف اعرف ان طفلي مكتوم  يجب على كل أم أن تعرف الإجابة عن هذا السؤال، وذلك بسبب شيوع انقطاع النفس الانسدادي عند النوم عند الأطفال، ويحدث هذا الاضطراب بسبب وجود انسداد جزئي أو كلي لتنفس الطفل خلال النوم وقد تصيبه هذه النوبة عدة مرات في النوم، كما تحدث عند وجود ضيق في مجرى الهواء العلوي ونعرفك فيما يلي على جميع المعلومات حول أعراض الطفل المكتوم وعلاج كتمه كأم وغيرها فتابع معنا.

كيف اعرف ان طفلي مكتوم 

يمكن الإجابة عن سؤال كيف أعرف مكتوما من خلال ملاحظة وجود هذه الأعراض وهي:

  • صوت شخير عند النوم.
  • انقطاع النفس.
  • اضطراب في النوم.
  • الكحة أو الخنقة.
  • التنفس من خلال الفم.
  • زيادة التعرق في الليل.
  • التبول على الفراش.
  • الإصابة بالفزع عند النوم.

ويجب الإشارة إلى أن هناك الكثير من الأطفال الصغار والرضع الذين يعانون من قطاع النفس الانسدادي ولكنهم لا يصدرون الشخير عند النوم وإنما يعانون من اضطرابات النوم فقط.

وللإجابة عن كيف اعرف ان طفلي مكتوم  هناك بعض الأعراض التي تظهر على الطفل المصاب بانقطاع النفس خلال فترة النهار، وهي كما يلي:

  • ضعف التحصيل الدراسي.
  • ضعف التركيز.
  • هبوط صعوبات في التعلم.
  • عدم سهولة اكتساب الوزن.
  • فرط النشاط.

شاهد أيضًا: كيف اسوي جلسة بخار للطفل

طفلي مكتوم من الزكام

طفلي مكتوم من الزكام تعد هذه الشكوى من أكثر الشكاوى التي تنتشر وخاصة في فصل الشتاء، ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال إحدى الطرق التالية.

استنشاق البخار

يساعد تنفس الهواء الرطب على التخلص من المخاط الذي يتسبب في سد الأنف، ويمكنك وضع مرطب أو رزاز في الأنف أو أن تجعلي الطفل يجلس في حمام بخار، وإذا كان لديك جهاز الترطيب فيمكنك تشغيله بعد تنظيفه جيدًا في الغرفة التي ينام فيها الطفل خلال الليل أو تشغيله في النهار خلال أوقات اللعب، والحمام الدافئ يعطي نفس التأثير في التخلص من الاحتقان والكتمة .

شفط الأنف واستعمال قطرات ملحية

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤال كيف اعرف ان طفلي مكتوم  يجب الإشارة إلى أن شفاط الأنف واستعمال قطرات ملحية قد يساعد على حل هذه المشكلة وخاصة عند الأطفال الصغار الذين لا يمكنهم نفخ الأنف، وهذه الوصفة متاحة دون وصفة الطبيب كما يمكن عملها في البيت عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح مع اثنين كوب مياه دافئة وغسل أنف الطفل بهذا المزيج.

شرب السوائل

يساعد شرب السوائل في حل مشاكل الجفاف التي يعاني منها الطفل عند إصابته بالزكام، كما تساعد السوائل على التقليل من إفرازات الأنف والوقاية من الإصابة بالكحة والبلغم خلال نزلات البرد القوية، لهذا ينصح بإعطاء الطفل الكثير من المشروبات الدافئة مثل شوربة الدجاج أو إعطائه المشروبات العشبية المفيدة.

كيف اعرف ان طفلي مكتوم ويحتاج بخار المسببات وطرق الوقاية منها

هل الطفل المكتوم يستطيع النوم عالم حواء؟

نعرض لك فيما يلي إجابة العديد من السيدات عن سؤال هل الطفل المكتوم يستطيع النوم عالم حواء وهي كما يلي:

  • تقول إحدى الأمهات إن ابنتها كانت تعاني من أزمة تتسبب في صدور صوت من صدرها، كما كانت تعاني من الكحة شديدة وكأن هذه الأعراض تتسبب في إعاقتها عن النوم بشكل عميق.
  • بصدد الحديث عن كيف اعرف ان طفلي مكتوم  تقول أم أخرى بأن ابنتها عند النوم في حالة كانت مصابة بكتمه تمنعها من التنفس فإنها تصحو من النوم كثيرًا كما تشعر بالضيق وعدم الراحة.

كيف اعرف ان طفلي مكتوم ويحتاج بخار المسببات وطرق الوقاية منها

سبب نهجان الطفل أثناء النوم

تعد السمنة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى انقطاع النفس عند النوم لدى الكبار، ولكن سبب نهجان الطفل أثناء النوم غالبًا ما يكون نتيجة حدوث تضخم في اللوزتين واللحمية كما أنه قد توجد بعض الأسباب الأخرى مثل وجود عيب خلقي بالشكل الوجه أو الرأس أو بسبب وجود اضطرابات عصبية عضلية تؤدي إلى حدوث نهجان وانقطاع النفس الطفل عند النوم.

كيف أعرف أن الرضيع ممغوص

بالإضافة إلى سؤال كيف اعرف ان طفلي مكتوم  فإن سؤال كيف أعرف أن الرضيع ممغوص تبحث الكثير من السيدات عن الإجابة لهذا السؤال حيث يعد المغص من أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب الأطفال الرضع خلال أول ثلاثة شهور من عمرهم، ويتسبب المغص في بكاء الطفل بشكل مستمر لمدة ثلاث ساعات يوميا أو أكثر ومن أهم أعراض مغص الأطفال ما يلي:

  • بكاء الطفل بشكل شديد بالصراخ.
  • كثرة البكاء البكاء دون وجود سبب واضح كان يبكي الطفل وهو لا يشعر بالجوع أو لا يحتاج إلى تغيير الحفاظ.
  • شعور الطفل بالضيق حتى وإن قل بكائه.
  • زيادة التوتر الجسدي للطفل مثل قيامه بشد الساقية ويصلبهما أو شد قبضات اليد أو تقوس الظهر.
  • وغالبًا ما تخف في شدة هذه الأعراض بعد أن يتبرز الطفل أو يتخلص من الغازات التي تضايقه.

شاهد أيضًا: اعشاب لطرد البلغم عند الرضع

كيف أعرف أن طفلي فيه كتمه؟

توجد الكثير من الأعراض التي تشير إلى أن الطفل يعاني من كتمة وضيق النفس مثل زيادة المجهود عند التنفس بشكل ملحوظ عند الطفل، واتساع فتحات الأنف خلال التنفس ووجود زيادة في عدد نبضات القلب عند الطفل، عدم قدرة الطفل على النوم بشكل مستمر، حدوث تغير في لون الطفل وتحوله إلى اللون الأزرق.

هل الرضيع المكتوم يستطيع النوم؟

نعم يتمكن الطفل الرضيع المكتوم من النوم، ولكن يجب الحرص على تنظيف أنفه حتى نتخلص من الإفرازات والمخاط لمساعدته على التنفس بسهولة وأنهم بشكل عميق.

ما سبب خنفرة الطفل الرضيع؟

يرى الدكتور طلعت أسامة استشاري الأطفال وحديثي الولادة بعد الجمعية المصرية لصحة الأطفال، أن أسباب الخنفرة ترجع إلى كبر حجم اللحمية وتكون الخنفرة طبيعية خلال الفترة الأولى من ولادة الطفل، ولا يحتاج عندها الطفل إلى أدوية إلا في حالة تأثير الخنفرة على الرضاعة.

شاهد أيضًا: علاج الكحة عند الاطفال بزيت السمسم

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن كيف اعرف ان طفلي مكتوم  بعد أن وضحنا لك أعراض انقطاع نفس الأطفال عند النوم مثل زيادة النهجان أو وجود صوت شخير وعدم القدرة على النوم العميق، كما عرفناك على طرق حل هذه المشكلة وعلاج الطفل المكتوم بسبب الزكام من خلال تنظيف الأنف أشهر بالكثير من السوائل أو استنشاق البخار، كما عرفناك على أعراض الطفل الممغوص ونتمنى أن نكون افدناكم.