لماذا القبائل لاتزوج العوازم وما السبب الرئيسي لحدوث ذلك وعدم قبول تلك القبيلة على وجه التحديد أن يتزوج أبنائها من القبائل الأخرى، كما أنه من المتعارف عليها أنها ترفض هذا الأمر بشكلٍ قاطع وغير قابل للتفاوض، والحقيقة أن هذا الأمر لم يحدث بمحض الصدفة أو أن القبيلة لم تتخذ هذا القرار بشكلٍ عشوائي بل هناك أسباب ودوافع لذلك ومن خلال مقال اليوم نتحدث عنها بالكامل.

لماذا القبائل لاتزوج العوازم

بالفترة الأخيرة زاد التساؤل عن لماذا القبائل لاتزوج العوازم وما هو السبب الرئيسي الذي أدى لابتعاد القبائل عن تلك القبيلة من حيث أمر الزواج، لا سيما وأنه يمكن التعامل معهم في أي شيء إلا بهذا الجانب على الإطلاق، والأمر المؤكد أن ذلك لم يحدث بدون أسباب، بل هناك أسباب عديدة من وجهة نظر القبيلة أدت لاتخاذ هذا القرار، ونفصح لك عن تلك الأسباب فيما يلي:-

لماذا القبائل لاتزوج العوازم

المبادئ القبائل 

الإجابة الأمثل عن سؤال لماذا القبائل لاتزوج العوازم هي أن لكل قبيلة مبادئها الخاصة عزيزي القارئ ومن ضمن تلك المبادئ هي أن يتزوج أبناء القبيلة من بعضهم البعض وذلك كي لا يتشتت الأبناء فيما بعد ويضيع تاريخ القبيلة مع الأيام، لكن إذا تزوجوا من بعضهم البعض فإن القبيلة ستظل باقية على الأرض وستحتفظ بقوتها بين القبائل الأخرى.

رفض الأنساب بين القبائل والعوازم

في الواقع يمكن القول أن بعض القبائل تتزوج من بعضها البعض دون أي مشكلة وهذا لتعزيز الأنساب بينهم وربما يحدث هذا الأمر من أجل إيقاف صراع ما بالنسب وتوطيد العلاقات بين القبائل، لكن إن كنت تتساءل عن لماذا القبائل لاتزوج العوازم فهذا بسبب أن القبيلة أيضًا نفسها ترفض الأنساب الخارجية تمامًا وتفضل أن يكون النسب من بين أبنائها فقط.

رفض القبائل الأخرى

إذا كنت تتساءل عن لماذا القبائل لا تزوج العوازم وما الأسباب التي أدت إلى هذا الأمر فهنا يمكن القول أن الكثير من القبائل ترفض بشكلٍ قاطع أن تناسب قبيلة العوازم، وهذا بسبب أنهم يرون أنها مجهولة الأصل وليس لها أي تاريخ على الإطلاق، بالإضافة إلى أن شجرة العائلة الخاصة بهم غير معلومة، أي أنها تفتقر لأهم ميزة في القبائل وهي العراقة.

معلومات مغلوطة

بعض المصادر أيضًا تؤكد أن السبب حول لماذا القبائل لاتزوج العوازم يتعلق بشأن نشر معلومات مغلوطة حول القبيلة، فمن قبل كنا قد أكدنا أن القبائل ترفض نسب تلك القبيلة بسبب عدم معرفة أصولها وفروعها، لكن الحقيقة أن لتلك القبيلة أصول متعارف عليها، مما يعني أن إحدى القبائل قد نشرت معلومات مغلوطة عن تلك القبيلة بسبب صراعات بينهما.

هل العوازم رشايدة

من ضمن الأسئلة التي تم الحديث عنها مؤخرًا بخلاف لماذا القبائل لاتزوج العوازم هو السؤال المتعلق بشأن صلة قبيلة العوازم بقبيلة الرشايدة، لا سيما وأن الكثير من الأشخاص يعتقدون أن أصل قبيلة العوازم يعود إلى تلك القبيلة لكن الحقيقة أن هذا أمر مغلوط تمامًا، ولكن هناك عوامل مشتركة بين تلك القبائل وصلة أيضًا، ونكشف عن ذلك فيما يلي:-

  • الحقيقة أن جميع القبائل ترفض الزواج بشكلٍ قاطع من قبيلة العوازم.
  • عدا قبيلة الرشايدة التي تتعامل مع القبيلة بصورة طبيعية تمامًا وأيضًا تسمح بزواج أبناء القبيلة من العوازم وأيضًا العكس صحيح.
  • هناك علاقة وطيدة بين القبيلتين منذ سنوات طويلة للغاية.
  • بالإضافة إلى أنهم لا يمانعون بتاتًا النسب بينهما بل أنهم يسمحون بالزواج بينهما دون أي مشكلة.

شاهد أيضًا: قبيلة المدخلي وش يرجعون

قبيلة العازمي

إن كنت تتساءل عن أصل ونسب قبيلة العوازم فكما أكدنا مسبقًا أن معلومة عدم وجود أصول متعارف عليها لتلك القبيلة معلومة خاطئة تمامًا، بل أنها من القبائل القديمة والعريقة التي سكنت شبه الجزيرة العربية، ونكشف لك عن أصولها فيما يلي:-

  1. في البداية إن أصل قبيلة العوازم يعود إلى نزار بن معد بن عدنان وهذا هو الجد الأكبر بشجرة العائلة.
  2. ذلك علاوةً على أنها من القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية ولها تواجد وحضور كبير بالكويت.
  3. يمكن القول أيضًا أن بدايتهم كانت في منطقة الحجاز.
  4. الحقيقة أنها من القبائل التي دخلت في صراعات كبرى على مر التاريخ وكانت من القبائل التي أثبتت قوتها لذلك فإن معلومة عدم وجود أصول لها ما هي إلا ضغينة من جانب كارهين تلك القبيلة.

شاهد أيضًا: هل القبائل تزوج الرشيدي؟

لماذا القبائل لا تزوج الرشايدة

أما إن كنت تتساءل عن سبب عدم تزاوج الكثير من القبائل الأخرى بقبيلة الرشايدة فهنا نؤكد أن الأمر متعلق بالقبيلة نفسها، فهي من القبائل التي لها مبادئ من ضمنها عدم تزاوج أبناء القبيلة من قبائل أخرى، وهذا من أجل الحفاظ على بقاء القبيلة وقوتها وعدم ضياعها مع الوقت، ذلك علاوةً على أنها قبيلة متشددة ولها قوانينها الخاصة التي لا تسمح بهذا الأمر بتاتًا.

في نهاية هذا المقال تعرفنا معًا عن لماذا القبائل لاتزوج العوازم وأيضًا أصول القبيلة ونسبها، كما كشفنا أيضًا عن أهم المعلومات التي تدور حول قبيلة الرشايدة.