ماذا تأكل قطط الشوارع وعلى ماذا تتغذى وهل يختلف الغذاء بعد اقتناءها وتربيتها داخل المنزل أم لا؟ فالحقيقة تظل هذه الأسئلة مطروحة بشكلٍ كبير من جانب مُحبي القطط والراغبين في تربيتها، ذلك ليتعرفوا على النظام الغذائي للقطط ومن ثم توفيره لهم، وعبر مقال اليوم بواسطة مجلة حلم العرب نقدم لكم كل ما تتغذى عليه القطط.

ماذا تأكل قطط الشوارع

في الواقع قد يختلف نظام القطط الغذائي بحسب معيشة القطة نفسها، فإن كانت تعيش داخل منزل فستتغذى على أنواع معينة من الأكل وأيضًا يمكن تقديم الفيتامينات لها من خلال منتجات دراي فود، لكن عن ماذا تأكل قطط الشوارع فيكون نظام غذائها كالتالي:-

اللحوم

إن كنت تتساءل عن ماذا تأكل قطط الشوارع فيمكن الإجابة أنها تتغذى على اللحوم وعلى وجه التحديد التي تكون حمراء، لكن في الحقيقة لا تتغذى عليها وهي نيئة، بل يجب أن تكون قد طهيت جيدًا كي تتمكن القطة من تناولها، هذا أيضًا كي لا تصبح قطة شرسة.

الدواجن

في حالة إن تم تقديم وجبات الدجاج إلى القطط في الشوارع فإنها ستأكلها على الفور دون أي مانع، لا سيما وأنها تفضلها كثيرًا وتعد من الأغذية المفيدة للقطط وتمدهم بالبروتينات التي يحتاجون إليها، لكن ينبغي إخلاء الدجاج من العظم كي لا يؤثر على الجهاز الهضمي للقطط.

الأسماك

من المتعارف عليه أيضًا أن القطط تفضل تناول الأسماك بمختلف أنواعها، فهي وجبة لذيذة لقطط الشوارع وقطط المنزل أيضًا، وتحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للقطط وتمنحهم الكالسيوم والفسفور.

البيض

من الجدير بالذكر أيضًا أن القطط تتغذى على البيض فهي تفضل تلك الوجبة تمامًا، ويحتوي البيض على بروتينات وأيضًا يساهم في التمثيل الغذائي للقطط، ولكن ينبغي أن يتم تقديم البيض لهم بكميات قليلة كي لا تتعرض أجهزتهم الهضمية لأي ضرر.

الخضروات

عن ماذا تأكل قطط الشوارع فيمكن الإجابة على ذلك بالخضروات التي تعد من أفضل مصادر الغذاء لقطط الشوارع وقطط المنزل أيضًا، والحقيقة أنها وجبات مُفيدة تمدهم بالعناصر الغذائية التي يحتاجون إليها.

مشتقات الألبان

بالأخير يمكن القول أن القطط أيضًا تفضل مشتقات الألبان بمختلف أنواعها، سواء كان سيتم تقديم الحليب لهم أو أنواع أخرى مشتقة منه مثل الجبن أو أي أنواع أخرى.

شاهد أيضًا: متى تفتح القطط عيونها

أطعمة ممنوع تقديمها للقطط

بعد أن تعرفنا على ماذا تأكل قطط الشوارع فمن هذا المنطلق نتعرف معكم على أنواع الأطعمة الأخرى التي يوصي بعدم تقديمها على الإطلاق للقطط، ذلك لما فيها من ضرر كبير قد يصيب القطط ويؤثر على حياتها بالكامل، ألا وهي:-

  • يمنع تقديم أي مأكولات فاسدة للقطط، وينبغي التأكد من صلاحية أي وجبة قبل تقديمها لقطط الشوارع، ذلك لأناه قد تصاب بغيبوبة ومن ثم الموت المباشر.
  • العظام: من الأطعمة التي يحظر تقديمها أيضًا لقطط الشوارع هي عظام الدواجن أو اللحوم، لا سيما وأن القطط تجد صعوبة في ابتلاعها وهذا ما يؤثر على جهازها الهضمي ويجعلها تشعر بالاختناث.
  • عش الغراب: يمنع منعًا باتًا تقديم عش الغراب أو الفطر أو المشروم إلى القطط، ذلك لأنه قد يتسبب بحدوث فشل بكبد القطط.
  • المكسرات: كما ينبغي أيضًا عدم تقديم أي نوع من أنواع المكسرات للقطط، ذلك لما تحتوي عليه من دهون قد تشكل خطرًا كبيرًا على القطط.
  • السكريات: ينصح بعدم تقديم السكريات بشكلٍ مستمر للقطط، هذا لأنها تؤدي إلى زيادة وزنها وقد تسبب أيضًا بثقلها وعدم القدرة على الحركة من جانبها.

شاهد أيضًا: متى تتخلى القطط عن صغارها؟

ماذا تأكل قطط الشوارع وبعض الأطعمة ممنوع تقديمها للقطط

كيف نساعد قطة الشارع

بمعرفة ماذا تأكل قطط الشوارع والمأكولات أيضًا التي يمنع تقديمها لها كي لا تشكل أي ضرر على حياتها، فهناك بعض النصائح التي يمكن اتبعها لرعاية تلك القطط وتقديم أفضل أنواع المساعدات لها، وذلك ما نعرضه لكم على النحو التالي:-

  • يمكن تقديم الطعام لها بشكلٍ مستمر.
  • بالإضافة إلى تقديم الشراب لها.
  • ينبغي التأكد من سلامة المأكولات قبل تقديمها إلى القطط وأيضًا يتوجب طهي الطعام والتحقق من أنهي غير نيئ.
  • يمكن مساعدتها أيضًا من خلال توفير مأوى مناسب لها كي تعيش به في درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة أيضًا.
  • كما يمكن تقديم المساعدة لها من خلال اصطحابها إلى طبيب بيطري من أجل فحصها جيدًا ومتابعة حالتها.
  • وفي حالة وجود أي مشكلة بها فسيقدم الطبيب العلاج المناسب.
  • يمكن أيضًا تحسين الحالة المزاجية الخاصة بك من خلال اللعب معهم.

شاهد أيضًا: متى تبدا القطط بالتبرز؟

إلى هنا نختتم هذا المقال عن ماذا تأكل قطط الشوارع، فتعرفنا على أنواع الطعام الموصي به، وأيضًا الأطعمة التي يمنع تقديمها للقطط وأخيرًا نصائح لتقديم المساعدات لقطط الشوارع.