ماذا يقال في العزاء والرد عليها فمثل هذه الأوقات في الحقيقة تحتاج إلى مواساة كبيرة للغاية لمن فقدوا ذويهم أو شخصًا عزيزًا عليهم، فينبغي الذهاب إليهم وأداء واجب العزاء ومن ثم قول عبارات التعزية من أجل المواساة في أوقات الحزن، ومن خلال مقال اليوم نشارك معكم أفضل العبارات التي يمكن قولها وأيضًا الردود الملائمة عن تلك العبارات.

ماذا يقال في العزاء والرد عليها ، عبارات مواساة للعزاء

ماذا يقال في العزاء والرد عليها أمور تشغل بال المستخدمين بشكلٍ دفعهم كثيرًا للبحث عن تلك العبارات، لا سيما وأن واجب العزاء من الواجبات التي لا يمكن التغافل عنها مطلقًا، ولكن في بعض الأحيان قد يكون لسان المرء مكبل وغير قادر على قول أي عبارات، ولهذا يمكن قول العبارات التالية:-

  • لله الأمر من قبل ومن بعد إنا لله وإنا إليه راجعون، ويتم الرد عليها بقول ونعم بالله.
  • بقلوب ملؤها الرضا بقضاء الله والحزن على الفراق نسأل الله عز وجل أن يغفر له، اللهم آمين.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون ربي يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته، اللهم آمين.
  • إن الصبر مُر لكنه شفاء فعليكم بالدعاء له.
  • لله الأمر من قبل ومن قبل ولله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجمل مسمى فلتصبروا وتسألوا الله أن يسكنه فسيح جناته، ونعم بالله.
  • أصبر على هذا الابتلاء وأعلم أن الدنيا فانية.
  • غفر الله ذنبكم ويتم الرد عليها بقول شكر الله سعيكم.
  • أسأل الله عز وجل أن تكون أخر الأحزان وأن يربط على قلوبكم، اللهم أمين ولا يرنا فيك مكروهًا.

ماذا يقال في العزاء والرد عليها ، عبارات مواساة للعزاء

شاهد أيضًا: الرد على كلمة ماجور

الكلمات المناسبة للتعزية لابن باز والعلماء

عن ماذا يقال في العزاء والرد عليها فمن المؤكد أن العبارات السابقة ستساعدكم على تعزية الآخرين وأداء هذا الواجب، ولكن الحقيقة قال العلماء في الإسلام الكثير من العبارات في مواقف العزاء، ونتعرف عليها كاملة عبر السطور التالية:-

ماذا يقال في العزاء والرد عليه بن باز

لقد تحدث الإمام بن الباز عن ماذا يقال في العزاء والرد عليها فقال في هذا الأمر على المرء أن يقول ما تيسر لديه من كلمات مواساة وتعزيز إيمان المرء الحزين، فيمكن أن يتم القول له “لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فاصبر واحتسب” وكان يقول أيضًا أسأل الله تعالى أن يعينك وأن يربط على قلبك، ويمكن الاكتفاء بقول كلمة طيبة.

يقول بن الباز أنه يمكن الرد على من قام بأداء واجب العزاء وجاء ليواسي أهل المتوفى، أنه يتم الرد عليهم بقول جازاك الله خيرًا، ويمكن قول استجاب الله تعالى لدعائك.

شاهد أيضًا: الرد على الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته

أفضل ما يقال في التعزية لابن عثيمين

عن ماذا يقال في العزاء والرد عليها للعلامة بن عثيمين فقد أجاب على هذا السؤال رحمة الله عليه وقال أن أحسن ما يمكن أن يعزي المرء به هو ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم لإحدى بناته، حيث كان يقول “إن الله ما أخذ وله ما أبقى وكل شيء عنده بأجل مسمى”.

وعلى المعزي أن يرد على تلك العبارة بقول شكرًا لك أو يقول نسأل الله تعالى أن يربط على قلوبنا ويعيننا ويصبرنا.

عبارات الإمام الشافعي

أجاب أيضًا الإمام الشافعي عن سؤال ماذا يقال في العزاء والرد عليها وذلك حينما قال أنه لا توجد كلمة موحدة أو ثابتة يمكن قولها في العزاء على الإطلاق، ولكن يمكن للمرء أن يذهب ليواسي أهل المتوفي وقول أي كلمة طيبة لهم قد تساعدهم على الصبر والسلوان في الوفاة.

عبارات الشيخ الألباني

أجاب أيضًا الشيخ الألباني عن سؤال ماذا يقال في العزاء أيضًا وذلك من خلال قوله ويعزيهم بما يظن أنه يسليهم ويكف من حزنهم ويحملهم على الرضا والصبر، فينبغي قول الكلمات الطيبة التي تتناسب مع الشرع ولا تخالفه، وأن تقال لهم الكلمات التي تربط على قلوبهم وتصبرهم على البلاء الذي وقع عليهم في هذه الفترة.

عبارات بن قدامة

أما عن رأي بن قدامة رحمه الله فإنه لم يختلف على الإطلاق مع رأي الإمام الشافعي، بل كان يؤيد نفس الرأي، حيث يقول أنه ينبغي قول الكلمات الطيبة التي تخفف من أحزان المرء وتواسيه فقط.

ما حكم البذخ والإسراف العزاء

أجاب على هذا السؤال الإمام بن الباز رحمة الله تعالى عليه، وذلك أنه قال أن الإسراف والإنفاق المبالغ فيه لإنشاء العزاء ودعوة الحضور بشكلٍ كبير وأيضًا إنفاق أموال طائلة، أمر لا يحقق أي فائدة على الإطلاق، وأنه عبارة عن بدعة جاءت من الجاهلية، وقال أيضًا أن إقامة الولائم في منزل الميت أمر غير جائز على الإطلاق، ويظل غير جائز حتى الوصول إلى اليوم الأربعين من تاريخ وفاته.

وكل هذه الأمور لا تفيد الميت بأي شيء على الإطلاق وأنها تقام للتفاخر فقط وأنها لا تمت للدين بصلة، بالإضافة إلى النواح أيضًا فإنه فعل محرم لا يجوز القيام به ونهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: الرد على الله يغنيك

بذلك القدر من المعلومات عن ماذا يقال في العزاء والرد عليها من عبارات مناسبة وأيضًا أقوال العلماء والفقهاء، نكون قد انتهينا من هذا المقال الذي تضمن أكبر قدر ممكن من المعلومات حول عبارات العزاء والردود الصحيحة عنها.