ماهو اسم الموز في القرآن، ذكر في القرآن الكريم العديد من الفاكهة، ومن المعلوم لدى الجميع أن كلام الله عز وجل نزل على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بهدف هداية الناس وهي المعجزة الخالدة حتى يرث الله الأرض وما عليها، ولقد ذكر في القرآن الكريم عشرات الأنواع من الفاكهة مثل التين والعنب والرمان وغيرها، وفي هذا المقال المُخصص من موقع حلم العرب سنعرض عليكم الان ماهو اسم الموز في القرآن.

ماهو اسم الموز في القرآن

لقد تم ذكر فاكهة الموز في القرآن الكريم ولكن ليست بنفس الإسم، حيث وحد الصحابة والمفسرين المعينين في القرآن الكريم أن فاطمة الطلح كما ذكرت في القرآن الكريم هي فاكهة الموز، وتعني الطلح المنضود هو المترتب و المصطف فوق بعضه البعض، وهذا الوصف يشبه فاكهة الموز فيه التي تصطف فوق بعضها البعض بشكل منظم ومرتب، وقد أخبرنا الصحابة أن فاكهة الموز كموجود في الجنة وينعم بها أًحاب الجنة، لذلك يمكن القول أن إسم الموز في القرآن الكريم كان:

  • الطلح المنضود.

ماهو اسم الموز في القرآن الكريم

في أي سورة ذكرت فاكهة الموز

ذكرت فاكهة الموز في القرآن الكريم تحت مسمى الطلح المنضود، وقد ورد ذكرها في سورة الواقعة بعدما وصف الله سبحانه وتعالى النعيم الذي ينظر أهل الجنة من طعام شوارب، حيث قال في كتابه العزيز المحكم التنزيل، الأية التالية: “وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ * فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ * وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ”.

كم مرة ذكر الموز في القرآن الكريم

لم يتم ذكر إسم الموز قط في القرآن الكريم، بل تم وصف الموز بأنه الطلح المنضود وقد ثم ذكره مرة واحدة فقط في سورة الواقعة، وجاء ذلك في الآية رقم تسعة وعشرون من سورة الواقعة، ولم ترد مطلقاً في أي آية أخرى، ولقد أجمع الصحابة والمفسرون أن الطلح المنضود المقصود به في سورة الواقعة هو شجرة الموز لأنها من الفاكهة المحببة لدى الإنسان.

الفواكه المذكورة في القرآن الكريم

ضمن التعرف على ماهو اسم الموز في القرآن الكريم، فقد ذكرت العشرات من الفاكهة في القرآن الكريم، وكان ذلك في وصف نعيم أهل الجنة من الخيرات التي يوفرها الله سبحانه وتعالى لعباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات في الدنيا، وقد ذكرت فاكهة التين في سورة سورة التين والزيتون، ولقد ذكرت فاكهة الرمان أيضاً، وقد شمل الله الفاكهة في أية في القرآن، حيث قال الله سبحانه وتعالى في كتابه المحكم التنزيل: “إِنَّ المُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ وَعُيُونٍ * وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ”.

شاهد أيضًا: اسم عشبة القطف في السعودية

اسم الموز في اللغة العربية

الموز له معاني متعددة في معجم اللغة العربية، حيث يرجع معنى الكلمة حسب موقعها في الحملة، ولقد ورد اليها المعاني التالية لكلمة الموز في اللغة العربية، وهي على الشكل التالي:

  1. يعتبر الموز في العربية الجنس النباتي من الفصيلة الموزية، وهي فاكهة تنمو في المناخ الحار، ولقد اشتق معنى الكملة من إسمها.
  2. وكلمة موز في أصلها ترجع إلى الأصول الهندية، وقد كان يطلق عليها موزي، وبعد التعريب أصبحت موز في المعجم العربي.
  3. ولا يوجد أي معنى كلمة موز في اللغة الإنجليزية، بل أطلق عليها كلمة بنانة تدل على الفاكهة الموازية.

ماهو اسم الموز في القرآن الكريم

بهذا القدر من المعلومات نص بكم إلى ختام مقالنا الخاص بموقع حلم العرب، والذي قدمنا لكم فيه الحديث بشكل مفصل عن ما هو اسم الموز في القرآن، حيث عرضنا عليكم في المقال وتعرفنا على إسم  الموز في القرآن وكان يقصد به الطلح المنضود.

الأسئلة الشائعة

ما هو النبات الذي يسمى قاتل أمه؟

يعتبر الموز هو النبات الذي يطلق عليه قاتل أمه، لأنه ينمو ويكبر وينضج وهو على الشجرة وبعد القطع يقتل أمه التي حملته معه وهو العنقود الكبير للموز.

هل يعتبر الموز من الأعشاب؟

يظن الكثير أن الموز عبارة عن شجرة، لكنه في حقيقة الأمر واحد من الأعشاب التي تنمو في المناخ الحار، فلذلك يعتبر الموز من الأعشاب وليس من الأشجار.

ما هو اسم الموز في القرآن الكريم؟

إسم الموز في القرآن الكريم هو الطلح المنضود، وقد ورد ذكره في سورة الواقعة في الآية رقم تسعة وعشرون.