ماهي السورة التي تسمى سنام القران ولماذا سميت بهذا الاسم؟ حيث يعتبر القرآن الكريم الذي أُنزل على نبينا محمد المنهج الصحيح للحياة، فمَن يتبع القرآن يسعد في حياته ويلقى رفيقًا في الآخرة، كما أن مَن يتمسك به لن يضل ولن يهلك أبدًا، بالإضافة إلى أنه ينال شفاعة رسول الله ويدخل الجنة، وجاءت إحدى السور العظيمة التي عُرفت بسنام القرآن، هذا لما تحتويه من قصص مهمة تم استخلاص عبر جليلة منها.

ماهي السورة التي تسمى سنام القران

عُرفت سورة البقرة باسم سنام القرآن حيث تُعد أطول سورة في القرآن الكريم، وتعتبر من السور التي جمعت عدد كبير من قصص الأنبياء، وما يدل على كونها سنام القرآن قول الرسول صلى الله عليه “إنَّ لكلِّ شيءٍ سَنَامًا ، وإنَّ سَنَامَ القرآنِ ، سورةُ البقرةِ..” رواه سهل بن سعد الساعدي.

كما تُعد من السور المدنية التي نزلت بعد الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، ما عدا آية واحدة وهي الآية رقم 281، وذُكر في السورة التشريعات المهمة والأحكام العامة، وترتيبها في القرآن السورة الثانية بعد الفاتحة.

شاهد أيضًا: ماهي السورة التي تسخر لك الخلق

ماهي السورة التي تسمى سنام القران

لماذا سميت سورة البقرة سنام القرآن

كما يسأل البعض ماهي السورة التي تسمى سنام القران فيسألون أيضًا لماذا سُميت بهذا الاسم، سُميت سورة البقرة بسنام القرآن الكريم لكونها أكبر سورة في القرآن ولعلو شأنها وعظمتها، بالإضافة إلى أن هذا اللقب أُطلق عليها لتفضيلها عن السور الأخرى، كذلك تحتوي على أعظم آية في القرآن الكريم وهي آية الكرسي.

كما تحتوي على أطول آية وهي آية الديْن، وتعتبر خواتيم سورة البقرة من أهم الكنوز التي يمكن أن يحصل عليها أي شخص، فهي تُحصِّن المسلم من أي مكروه وتمنع إصابته بأي ضرر.

فقد ذُكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم “البقرةُ سِنامُ القرآنِ وذُرْوَتُهِ ، ونزلَ مع كلِّ آيةٍ منها ثمانونَ مَلَكًا واستُخْرِجَتْ { اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } من تحتِ العرشِ فَوُصِلَتْ بها أو فَوُصِلَتْ بسورةِ البقرةِ” رواه معقل بن يسار.

معنى سنام القران

بالإجابة عن سؤال ماهي السورة التي تسمى سنام القران يكون من الضروري معرفة معنى سنام القرآن، حيث تعتبر كلمة السنام هي كلمة يتم إطلاقها على علو القمة، سنام القرآن يعني أكبر سورة وهي كلمة تطلق على أعلى ما يوجد بالقرآن، فسنام البعير هي أعلى جزء به، وسنام سورة البقرة هي آية الكرسي لأن الله يتحدث عن ذاته العظيم بها.

السورة التي سميت بقلب القرآن

كما عَلِمنا ماهي السورة التي تسمى سنام القران فيجب أن نعلم أيضًا أن السورة المعروفة باسم قلب القرآن هي  سورة يس، وهي السورة رقم 36 في ترتيب المصحف، وعُرفت بهذا الاسم بحسب ما جاء في الأحاديث الشريفة فقد روى أنس بن مالك “إن لكلِّ شيءٍ قلبًا وقلبُ القرآنِ يَس ومن قرأ يَس كتب اللهُ له بقراءتِها قراءةَ القرآنِ عشرَ مراتٍ”.

كما أنها عُرفت بريحانة القرآن وقد أوصى الرسول عليه الصلاة والسلام بتعليمها للأطفال، فهي ترزق من يقرأها بالخير في الدنيا والآخرة، واسم يس هو أحد أسماء رسولنا الكريم ويعني السامع لوحي المولى عز وجل.

ما هي السورة التي تسمى عروس القران

سورة الرحمن هي السورة التي أُطلق عليها لقب عروس القرآن، وهي رقم 55 في المصحف الشريف وتقع في الجزء رقم 27 ونزلت عقب سورة الرعد، وهي سُميت بأحد أسماء المولى عز وجل الحسنى، سميت بهذا الاسم لاحتوائها على نسق خاص للغاية، فهي مكونة من إعلام كبير بوجود المولى الخالق عز وجل.

كما أنها تتحدث عن عدة دلائل على تواجده ودلائل تشير إلى قدرته وخلقه، وتطرح عدد كبير من آيات الله وصنعه واليقين بأنه الله القادر على كل شيء، تتضمن أيضًا نغمة في الآيات والتي تُعد بحد ذاتها إعجاز تؤثر على القارئ وتجعله يشعر بعظمة الله تعالى في قلبه وتُزيد من اليقين بأن الله موجود وقادر على كل شيء.

يوجد في سورة الرحمن تحدي من المولى عز وجل لكل من كفر بنعمته، وتعرض عدد من المَشاهد مثل الصحائف التي تنطق باسم الله تعالى والجن والإنس والبحرين وما يجري فيهما ويخرج منهما، وتنتهي السور بمشهد يوم القيامة بصورة كونية عن طريق تحوُّل لون السماء إلى اللون الأحمر، والثواب لمن اتقوا الله والعذاب لمن عصوه.

ما هي السورة التي نزلت كاملة

عُرف القرآن بأنه نزل مفرقًا خلال 23 عام، وتقسمت هذه المدة إلى 13 سنة في مكة و10 سنوات في المدينة، وهناك بعض السور التي نزلت جملة واحدة مثل قصار السور كسورة القدر والماعون والفاتحة والكوثر والفيل، ومن غير قصار السور الأنعام، واختلفت آراء العلماء حول أول سورة نزلت كاملة بين العلق والمدثر والفاتحة.

اتفق أغلب العلماء على أن سورة العلق لم تنزل كاملةً، فكان الترجيح هنا بين الفاتحة والمدثر وكان الرأي الغالب هي الفاتحة، ذلك لأنها التي افتتح بها القرآن ويصلي بها المسلمين، أما عن آخر سورة نزلت كاملة على رسول الله فهي سورة النصر، والتي تُعد آخر الآيات نزولاً لأنها إشعار بوفاته صلى الله عليه وسلم كما فهم كبار الصحابة، ونزلت هذه السورة أثناء فتح مكة حينها دخل الرسول إليها فرحًا مهللاً وكانت هذه الآيات بالتسبيح والاستغفار.

شاهد أيضًا: ماهي السورة التي تسمى الفاضحة

في نهاية المقال نكون قد أجبنا على السؤال ماهي السورة التي تسمى سنام القران وهي سورة البقرة، كما تحدثنا عن العديد من السور الأخرى، فهناك الكثير من السور القرآنية التي يُطلَق عليها اسم آخر، ولكل لقب معنى ودليل وإشارة إلى أمرٍ ما توضحه لنا الأحاديث الشريفة والصحابة.

الأسئلة الشائعة

هل البقر سنام؟

نعم يمتلك ذكور وإناث البقر سنام، مع العلم بأن السنام لدى الذكور تكون أكبر من السنام لدى الإناث.

ما هي السورة التي يطلق عليها الفرائض؟

يطلق البعض اسم الفرائض على سورة النساء، ويفسّرون ذلك بوجود عدد كبير من العبادات والأمور التي فرضها الله عز وجل من خلالها، إلى جانب وجود أحكام شرعية تخص المجتمع والأسرة والانسان بشكل عام، ولكن لا يوجد دليل على ذلك.