ما الفرق بين المحيط والمساحة، تعتبر قوانين المساحة والمحيط واحدة من أساسيات علم الرياضيات التي يجب على كل طالب أن يبدأ بدراستها منذ دخوله المدرسة وحتى الانتهاء منها، حيث يجمع الطلاب مخزون معرفي من قوانين علم الرياضيات التي تساعده في حياته بشكل عام، وفي هذا المقال الخاص بموقع حلم العرب سنعرض عليكم ما الفرق بين المحيط والمساحة، و سنتعرف على علوم الرياضيات بشكل عام وآلية أعماله هذه القوانين في الحياة العامة.

تعريف المحيط والمساحة

وجب علينا قبل البدء بالحديث عن ما الفرق بين المحيط والمساحة، أن نتعرف على تعريف المحيط وتعريف المساحة كلاً على حدى، حيث كان التعريف على الشكل المرفق لكم في الأسفل:

  • المحيط

يعتبر المحيط هو عبارة عن الطول الخارجي الذي يكون في الشكل وهو عبارة عن قياس مجموع ما يحيط به من اضلاع ليتكون في النهاية الشكل النهائي للشكل الهندسي حيث يتم قياس المحيط عبر المسطرة أو من خلال المتر، ويكون في النهاية الناتج هو وحدة قياس عالمية مثل سم والمتر وغيرها.

  • المساحة

المساحة هو عبارة عن الفراغ الداخلي الذي يكون عبارة عن المساحة الفارغة التي تكون في الشكل واتساعه، ويذكر أم المساحة قد تم تعريفها بأن تكون عبارة عن حجم ما يمكن أن يتم وضعه في الشكل المحاط بعدد من الأضلاع بغض النظر عن الأطراف والأضلاع التي يتكون منها الشكل.

ما الفرق بين المحيط والمساحة

ما الفرق بين المحيط والمساحة

في النقاط المرفقة لكم في الأسفل سنقوم بالتعرف على الفرق بين المحيط والمساحة وفق علوم الرياضيات التي يتم تدريسها للطلاب في المدارس، وهذه الفروقات هي على الشكل المرفق لكم في الأسفل:

  1. يعتبر محيط الشكل الهندي الذي يكون عبارة عن وحدة الطول الخارجي الحدود، والمساحة تكون المنطقة الفارغة الداخلية داخل الشكل الهندسي.
  2. يمكن القول أن ما الفرق بين المحيط والمساحة يكون من خلال وحدات القياس المستخدمة بين الطرفين في المحيط يقاس من خلال المتر والسماحة تقاس بالمتر المربع.
  3. والمحيط قوانين رياضية خاصة به تختلف عن حساب قوانين المساحة، حيث أن الشكل الهندسي يتم حسابه بشكل مختلف في قوانين المحيط والمساحة.

المحيط في الأشكال الهندسية

يمكن القول أن المحيط في الأشكال الهندسية يكون عبارة عن القانون الذي من خلاله يتم التعرف على طول الخط المحيط الذي يكون داخل الشكل الهندسي، حيث أن كل شكل هندسي يكون له قانون خاص، وبالتالي يتم حساب المحيط في الأشكال الهندسية، وعلى الجانب الآخر فيكون المحيط على شكل طول يتم قياسه من خلال المتر، لذلك فإن القانون العام هو عبارة عن التالي:

  • المحيط = مجموع أطوال الأضلاع المكونة للشكل.

قوانين المحيط للأشكال الهندسية

سنعرض عليكم في النقاط المرفقة لكم في الأسفل كافة القوانين التي تحيط بالأشكال الهندسية، وهي على الشكل المرفق لكم في الأسفل:

محيط المربع = طول الضلع * 4.

محيط المستطيل = 2 * الطول + 2 * العرض.

محيط الدائرة = 2 × نق × ط ، حيث أن ط تعتبر قيمة ثابتة تساوي 22.7 ، ونق تعبر عن نصف قطر الدائرة.

محيط شبه المنحرف = مجموع القاعدتين + مجموع القائمين المعاكسين.

المساحة في الأشكال الهندسية

أما عن الساحة في الأشكال الهندسية فتكون ثلاثية الأبعاد، وهي مثل المكعب والمنشور والهرم وغيرها من الأشكال الهندسية المتعارف عليها في علوم الرياضيات، وتكون عبارة عن كمية وحجم المادة التي تكون داخل الشكل المغلق من كافة النواحي، بخصوص الأشكال الهندسية التي تكون ثنائية الأبعاد مثل المربع والمستطيل بالمساحة فيه تكون عبارة عن الفراغ الذي يكون داخل الشكل الهندسي، ويتم قياس الماسحة من خلال وحدة المتر المربع، حيث يكون ناتجها عبارة عن الكمية التي يتم وضعها في الشكل، وقد تم الاتفاق بين كافة علماء الرياضيات على القانون الخاص بإيجاد المساحة.

قوانين مساحة الأشكال الهندسية

سنعرض عليكم الان كافة القوانين التي يتم استخدامها في قياس مساحة الاشكال الهندسية، وهي على الشكل المرفق لكم في النقاط التالية:

مساحة المربع = طول الضلع * نفسه.

مساحة المستطيل = الطول * العرض.

مساحة الدائرة = ط * نق * نق = ط * نق تربيع، حيث أن ط عبارة عن ما يقارب 22/7 أو 3.14، أما نق هي عبارة عن نصف القطر.

مساحة الدائرة = 3.14 * نصف القطر * نصف القطر.

المنطقة شبه المنحرفة = (1/2 * (القاعدة الأولى + القاعدة الثانية) * الارتفاع).

العلاقة بين المحيط والمساحة

هناك علاقة واضحة بين كل من المحيط والمساحة، ويتم التعرف على تلك العلاقة من خلال متابعة ما هو وارد في النقاط التالية:

  1. مساحة المستطيل= الطول * العرض.
  2. محيط المستطيل= (الطول + العرض) * 2.
  3. يتم حساب المساحة في المسائل من خلال الربط بين مساحة الشكل الهندسي وبين ما يكون في محيط الشكل الهندي.
  4. مثال عندما يكون هناك مستطيل مساحته تساوي 32 وعندما يكون محيطه 24، المطلوب معرفة ما هو طول المستطيل وما هو عرضه.
  5. يتم عمل معادلة حيث الأعداد التي يكون حاصل ضربها = 32.
  6. 2 * 16 = 32.
  7. 4 * 8 = 32.
  8. من هذه الأعداد يمكن أن نحسب المحيط لكي نحصل على الرقم 24، المحيط = (الطول + العرض) * 2.
  9. = 2 (4+8) = 24.
  • وبذلك يكون طول المستطيل= 8، والعرض هو الرقم الأصغر بالتأكيد= 4.

ما الفرق بين المحيط والمساحة

بهذا القدر من المعلومات نصل بكم إلى ختام مقالنا الخاص بموقع حلم العرب، والذي  كان بعنوان ما الفرق بين المحيط والمساحة، حيث عرضا عليكم ما اتفق عليه العلماء فيما يخص قوانين المساحة والمحيط والفرق الكامل بينهم وفق علوم الرياضيات التي تدرس.